منتدى ثانوية الأرقم المخزومي


ضيفنا الكريم
حللت سهلا ...ووطئت أهلا..
أهلا بك بين إخوانك و أخواتك
آملين أن تلقى المتعة و الفائدة معنا
حياك الله
نتمنى أن نراك بين عائلة الأعضاء


منتديات تعليمية و تربوية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 بلادي الجزائر الحبيبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


عدد المساهمات: 668

مُساهمةموضوع: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:21 pm

[center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسمالله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلهوصحبه أجمعين اخواني اخواتي خطرت ببالي فكرة التعريف بوطننا الغالي وذلكمن خلال اعطاء نظره شامله على جميع الولايات الجزائريه حسب الترتيبالاداري من جميع النواحي فنرجوا من جميع الاعضاء المهتمين بالمشاركه ونبداعلى بركة الله
[size=21]1
- ولاية أدرار


ادرار هي الولاية رقم (1) في تصنيف الولايات وتتكون من 28 بلدية و تعتبر أكبر ولاية في الجزائر و من اغناها .

المناخ و السكان:تتسم بمناخها الصحراوي شديد الحرارة يصل إلى( 65)درجة صيفا و بطيبةسكانها, ويسكن هذه المنطقة عرب وهم من اسس هذه المنطقة و يوجد بها بعضالطوارق القادمين من الجنوب. سكانها يجيدون العربية بفصاحة بالغة كما انهناك سكان منطقة قورارة يعني نواحي تيميمون الذين يتكلمون ايضا اللغةالزناتية وهي لغة الاغنية العالمية اهليل .
الاقتصاد :يهتم معظم سكان و لاية ادرار بالزراعة و تعتبر من أكبر المصادر الزراعية بالجزائر و تربية الابل

الثقافة و العمران: توجد بادرار عدة مناطق اثرية رائعة أهمها قصور تيميمون و تمنطيط و زاويةكنتة ..الخ ، و تعرف الولاية بمشائخها و زواياها ومدارسها القرآنيةالمتعددة حيث تشتهر المنطقة بحفظ القرآن و كرم سكانها و من أهم زواياالمنطقة (زاوية الشيح سيدي محمد بن لكبير ، زاوية مولاي التهامي ، زاويةالشيخ سيدي علي بن حنيني بزاجلوا مرابطين ، زاوية الشيخ الحسان بأنزجمير ،زاوية الشيخ باي بآولف ...الخ ) كما ان ادرار تحتوي على جامعة تضم اغلبالتخصصات (ادبية و علمية)
و تتكون ادرار من قبائل عديدة منها قبيلة الشيخ سيد البكري الذين يتصفون بالجود والكرم كما
وتقام بادرار عدة تظاهرات اهمها تظاهرة سنوية تسمى بعيد الجمل




[/size]







وهذه بعض الصور الملتقطة من ولاية أدرار الساحرة



































[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


عدد المساهمات: 668

مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:21 pm

لقد كانت مدينة الأصنام أي (الشلف حاليا) مشد الأنظار عبر العصور لمكانتها ، ففي القرن الأول من الميلاد دخل الرومان إلى واد الشلف و منه أسسوا مدينة (كاستيليوم تانجيتانيوم) و هي مدينة عسكرية وضعت في ملتقى مدخل الجهتين الأساسيتين مدخل " كارتينا" من الشمال الجنوبي (تنس) إلى جبل "أوشواريوم" الونشريسي في سنة 324 تحت حكم قسطنطين و هوالعهد الذي فرضت فيه الديانة المسيحية و التي تم بناء معبد كبير زين ببنايات الفسيفساء و الذي كان يحتوي بداخله على بقايا الأسقف "سان ريبارتوس" و الاسم الذي كان يحمله أحد الأحياء في المدينة. يعد ذهاب الرومان و انتهاء فترة الوندال عادت المدينة للقبيلة الكبرى قبيلة " المغراويين" وبدأت الفتوحات الإسلامية و توالت الغزوات على المغرب العربي وأطلقوا على المدينة اسم الأصنام وأخذت هذه التسمية من مخلفات الوندال وكذلك من آثار الزلزال الذي ضرب المنطقة في أواسط القرن 15 و في القرن السادس عشر يأتي دور حمو القصيري و هو سلف القبيلةالعربية ليستقر بسهل الشلف نظرا لما كان يتميز به من موقع إستراتيجي وخصوبة تربته فأهتموا بالفلاحة المتنوعة كما أقاموا المحلات التجارية. وبعد سقوط الحكم العثماني في 1830 على يد المستعمر الفرنسي تم استبدال اسم الأصنام بأورليانفيل تخليدا لــ D.V.C DORLEANS و بعد سقوط الحكومة الفرنسية تم إسترجاع تسميتها الإخيرة الأصنام ، و كان أول زلزال سنة 1922 م ، ثم تلاه زلزالثان سنة 1934 م ثم ثالث و كان أشد عنف سنة 1954 م و على إثر زلزال 10أكتوبر سنة 1980 تم استبدال اسم الأصنام بالشلف إلى يومنا هذا .[size=12]تقع ولاية شلف شمال غرب الجزائر و تمتدّ على مساحة قدرها 4.791 كلم و هي تتميّز بأهمّية جغرافية، تاريخية، اقتصادية و اجتماعية.

تضاريس متنوعة

و هي تتكوّن من 4 مناطق طبيعية تتّجه بالتّوازي مع السّاحل[/size]

  • [size=12]الشّمال : الهضاب العليا لجبال الظهرة و جبل زكّار
  • الجنوب : هضاب الونشريس
  • الوسط : السّهول
  • أخيرا يمتدّ السّاحل على طول يقدّر بـ 130 كلم.[/size]



1950الشلف سنة


1970



مسجد



البلدية






تقاليد


متفرقات



مدينة تنس تابعة لولاية الشلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


عدد المساهمات: 668

مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:22 pm

[size=12]الحلقة الثالثة مع الولاية رقم : الاغواط

الأغواطواحة جنوب الجزائر وتبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم وتمتدبساتينها ومبانيها على ضفة "واد مزي" الذي يأخذ مجراه من جبال العمور غرباويتوجه نحو الشرق حيث يحمل اسما أخر هو واد "جدي" مارا بعدد من واحاتالزيبان إلى أن يصب في شط ملغيغ .
أما موقعهاالفلكي فهي تقع شمالا على خط عرض 48-33وشرقا على خط طول حوالي 3شرقا. أماارتفاعها عن سطح البحر فيبلغ 750م على السفوح الجنوبية للأطلس الصحراوي.
وأولنشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين، أما بساتينها وأراضيها الفلاحيةفبعضها يقع شمال تلك الهضاب، ويسمى الآن بالواحة الشمالية وبعضها الآخريقع جنوبها ويسمى الواحة الجنوبية ويمتد خارج الواحتين سهلان كانا يستغلانفي زراعه الحبوب مسمى الأول الضاية القبليه (الجنوبية) ويسمى الثانيالضاية الغريبة .وقد كانا كلما تهاطلت الأمطار بالجهة عرضة لفيضان واديمساعد الذي تغمرهما مياهه
.
[/size]



1914



الاغواط قبل الاستقلال








[size=16]الاغواط بحلتها البيضاء

[/size]










[size=12]معاناة اطفال الاغواط ايام الاحتلال الفرنسي كانو يدرسون المسيحية



اثار ما قبل التاريخ

لاتزال حول مدينة الأغواط بعض الشواهد من بقايا العصر الحجري الحديث (من9إلى 6آلاف سنة قبل الميلاد) تتمثل في الرسومات الصخرية المزروعة عبرهضبات سيدي مخلوف
،الى اللقاء في الحلقة القادمة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


عدد المساهمات: 668

مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:23 pm



[size=16]الحلقة الرابعة الولاية رقم 4 ام الواقي


ولاية ام البواقي ولاية أمازيغية جزائرية تقع في الجهة الشرقية من البلاد. يحدها من الجنوبولاية خنشلة ومن الشرق ولاية تبسة ومن الغرب ولاية ميلة و باتنة ومنالشمال قالمة وقسنطينة تبعد عن عاصمة الدولة الجزائر بحوالي 500 كم وعنالساحل المطل على البحر الابيض المتوسط الذي يقع شمالها بحوالي 300 كم

أم البواقي علم الولاية
المساحة 7.639 كم² السكان العدد 600.000 ( 2002 ) نسمة الكثافة السكانية /كم² أرقام رمز الولاية 04

الترقيم الهاتفي 032 عدد الدوائر
عدد البلديات 29 الرمز البريدي 04000




ام البواقي 1963


1958

منظر عام لعاصمة الولاية



المركز الجامعي









مدينة عين البيضاء تابعة لولاية ام البواقي


اثار



ام البواقي في حلتها البيضاء









بدون تعليق
[/size]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


عدد المساهمات: 668

مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:24 pm

[size=16]الحلقة الخامسة باتنة

ولاية باتنة هي ولاية في الشرق الجزائري ، وعاصمة الولاية هي مدينة باتنة .


تتموقع ولاية باتنة في قلب الاوراس ، وتتميز بتضاريسها الوعرة وبحلةثلوجها شتاءا ،والمناظر الخلابة ربيعا وصيفا.يمتاز شعبها بالكرم والجود.ويقطنها الشاوية وهم ذوو أصول أمازيغية ، تعتبر مهد الثورة الجزائريةالمجيدة .حيث يشهد لها التاريخ من خلال ابنائها الذين قدمو النفس والنفيسمن أجل الوطن ،وعلى راسهم اب الثورة سي مصطفى بن بولعيد رحمه الله.

السياحة

منأشهر مواقعها السياحية مدينة تيمقاد الأثرية التي تعد من أعرق ما تبقى منالرومان في العالم، وكذا ضريح إمادغاسن الأمازيغي الذي بني على شكل هرمعاعدته 60 مترا. وأيضا شرفات غوفي التي يشبه موقعها الطبيعي جبال كولورادووغراند كانيون في الولايات المتحدة. وكذا جبال شليا2300م وإشمول 2100المتميزتين بكثافة غاباتهما وثلوجهما شتاءا والإخضرار ربيعا وصيفا وخريفا.وفيها أيضا عدة وديا أهمهما واد عبدي الذي يبرز من جبال المحمل الشامخة2000م إلى أدنى الصحاري في بسكرة والوادي الأبيض من شليا وإشمول إلىالصحاري. وكذا الحضيرة الوطنية لبلزمة التي تتمتع بثروة نباتية وغابيةهئلة. وتتميز باتنة بينابيع المياه الطبيعية المتدغقة من قمم الجبال.

نبدأ بجبال الاوراس حيث انطلقت اول رصاصة معلنة اندلاع حرب التحرير

جبال الأوراسهي جبال عالية القمة تقع كل من ولاية خنشلة و باتنة في الجزائر واعلى قمةبها هي الشيليا التي تقع فو لاية خنشلة بالتحديد بأبوحمامة تدير ها مديريةالغابات ولاية خنشلة كما يصنف جبل الاوراس من أكبر الجبال في شمال افريقيا.
الاوراس ام الجزائر كان في الثورة معقل لثور والمجاهدين و تاريخ الجزائرالحديث و القديم مرتبط بهدا الاقليم.ففيه قبر ماسينسا و قصر الملكةدهيا(الكاهنة)ملكة االامزيغ قبل الفتح الاسلامي لشمال افريقيا.وبن الاوراسطارق بن زياد فاتح الاندلس بطل من ابطال الاوراس.وحتى إلى العصر الحديثتاريج الجزائر بقي مرتبط بجبال الاوراس فمهندس الثورة وممولها الاولوقائدها كان اوراسيا خالصاانه بن بولعيد مصطتفى.


باتنة قبل الاستقلال





سوق شعبية قبل الاستقلال





مدخل المدينة



فندق ايام الاستعمار












المدينة الاثرية الرومانية تيمقاد




مدينةتيمقاد مدينة أثرية رومانية كانت تسمّى THAMUGADI بُنيت سنة 100ميلادي فيعهد تراجان ، و كانت في بداية الأمر تلعب دورًا دفاعيًا لتصبح فيما بعدمركزًا حضاريًا .

و هي مدينة كاملةبمختلف مرافقها ، بنيت على هيئة شبه مربّع طول أضلاعه 354×324م . بنيتبشكل لوحة شطرنج بواسطة طريقين رئيسيين شمال – جنوب CARDO MAXIMUS) ) وشرق – غرب (DOCUMANUS MAXIMUS) ثم طرق فرعية موازية للطريقين السابقين . وتشكّل عند تقاطعهما مربّعات طول أضلاعها 20م خصّصت لبناء المنازل . و معمرور الوقت ازداد عدد سكان المدينة ، فهدمت الأسوار التي كانت تحيطبالمدينة ، و بنيت بها أحياء جديدة بشكل خاص في الجهة الشرقية للمدينة .

ومما يجعل مدينة تيمقاد مدينة فريدة من نوعها في العالم ، أنها لا تزالتحتفظ بتصميمها الأولي ، و بكل مرافقهاالعامة ممّا يجعلها المثال النموذجيللمدينة الرومانية .






المسرح الروماني










باتنة بحلتها البيضاء




















المسجد

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


عدد المساهمات: 668

مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:24 pm

[size=12]الحلقة 6 ولاية بجاية

حدى ولايات الجزائر، رمزها 6 . عاصمتها مدينة بجاية من مدن الجزائر الكبرى والتي تحمل
إرثا حضاريا وكانت عاصمة للحماديين وساهمت في دفع المعرفة بالجزائر.



مدينة بجاية هي مدينة جزائرية تقع على ساحل البحر الابيض المتوسط وشاطئها مطل على
خليج جميل وتزدهر فيها الخدمات السياحية للمدن البحرية حيث المسابح والشواطئ والرمال
النظيفة والمطاعم.


وهي أيضا من أهم مرافئ النفط الجزائرية حيث تصب في خزاناتها أنابيب النفط الآتية من آبار
حاسي مسعود في أقصى الجنوب ومنها تصدر إلى أنحاء العالم. وهي أيضا مدينة تجارية
وصناعية تزدهر فيها الحرف التقليدية إلى جانب الصناعات الحديثة التي أهمها البتروكيماويات
والمستحضرات الكيماوية كالأدوية والمنظفات والمبيدات.


و كبقية مدن المتوسط حكمها الرومان بعد تغلبهم على قرطاجة ثم اتخذها الوندال عاصمة لهم
في القرن الخامس الميلادي. تعاقب على حكمها البربر وسلالات المسلمين الحاكمة كالأمويين
والعباسيين ثم العثمانيين. أصبحت عاصمة للحماديين، واحتلها الإسبان ثم استعمرها
الفرنسيون إلى الاستقلال. من أبرز معالمها الجامع الذي بني في القرن السادس عشر وقلعة
بناها الإسبان عام 1545 م. اقترن اسمها بصناعة الشموع إذ كانت تصدر مادتها الخام
ولذلك أخذت الشموع اسمها بالفرنسية (Bougie) وكذلك شموع الاحتراق «بوجيات»
المستخدمة في محركات السيارات.



و تتمتع الولاية بغطاء نباتي جد متنوع من غابات الصنوبر أشجار الزيتون و تتوفر الولاية
على حظيرة وطنية مصنفة عالميا هي الحظيرة الوطنية لغورايا إضافة إلى شريط ساحلي خلاب
و ميناء صيد و آخر تجاري و تصنف الولاية ضمن الولايات السياحية الأكثر زيارة لثرائها
الحضاري و المناطق الأثرية


[size=16]اللغة
[/size]

يتكلم معظم سكان بجاية اللغة الامازيغية (أو تمازيغت) هي إحدى اللغات الأفريقية
الحية, ويتحدث

بها الأمازيغ في شمال أفريقيا بالإضافة إلى بعض المدن الأوروبية نتيجة هجرة الأمازيغ إلى
أوروبا خاصة إلى فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون والمغاربة شريحة مهمة من
المهاجرين ويسعى الكثير منهم إلى إحياء ودعم اللغة الأمازيغية .





بجاية في الستينات



بلدية بجاية








شلال كفريدة







صورة مع كتابة بالامازيغية







المسجد



بجاية بحلتها البيضاء
مدينة اقبو تابعة لبجاية








جبال يما قورايا

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


عدد المساهمات: 668

مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:25 pm

[size=16]الحلقة السابعة بسكرة عروس الزيبان


تقعولاية بسكرة في الجهة الشرقية من الجزائر حيث يحدها من الشمال ولاية باتنةومن الشمال الغربى ولاية المسيلة ومن الشمال الشرقي ولاية خنشلة ومنالجنوب ولايتي الجلفة والوادي .



تتربعولاية بسكرة على مساحة إجمالية تقدر بنحو 20ر21671 كلم مربع. وتضم 33بلدية موزعة على 12 دائرة إدارية يقطنها 633234 نسمة وبكثافة سكانية بمعدل28 ساكن لكل كلم. ويقدر تعداد السكان المشتغلين ب 8808 منهم 22902 فيالفلاحة و65181 في قطاعات أخرى.

تتكونتضاريس الولاية من عناصر متباينة حيث تتمركز الجبال في شمال وتحتل مساحةهامة والسهول تمتد على محور شرق/غرب وتمثل سهوب وطاية والدوسن وليوةوطولقة وسيدى عقبة وزريبة الوادي وتتميز تلك المناطق بتربة عميقة وخصبة.أما الهضاب فتقع في الناحيةالغربية من إقليم الولاية وتشمل دائرتي أولادجلال وسيدى خالد فيما تغطى المنخفضات المناطق الجنوبية والشرقية من ترابالمدينة وأهمها شط ملغيغ .



بسكرة(بوابة الصحراء الجزائرية أو منطقة الزيبان)، حيث تعتبر من أهم الواحاتالكبرى في الجزائر، تمتد على مساحة تصل إلى 05 كلم2، تحوي مناطق فلاحيةتقدر تقريبا بـ 1300 هكتار ،ثروة غابية بها أكثر من 1.500.000 نخلةوالعديد من الأشجار المثمرة. إنتاجها الوفير للتمور ذات الجودة العاليةوبجميع أنواعها، منها "دقلة نور" المشهورة عالميا. المنابع المعدنيةالحارة الواقعة في أنحاء مختلفة من تراب الولاية، والمعروفة وطنيا، منهاالمستغلة (حمام الصالحين-حمام سيدي الحاج-حمام الشقة...)، ومنها الغيرمستغلة المركز الديني المشهور إسلاميا والمهتم بتعاليم القرآن الكريموالشريعة الإسلامية، المقام ببلدية سيدي عقبة، هذه البلدية المسماة على الصحابي الجليل عقبة بن نافع ( فاتح المغرب العربي الذي قتل فيها على أيدي البربر سنة 62 للهجرة، خارج المدينة. ويعد ضريحه أقدم مزار إسلامي في الجزائ)والموجود ضريحه بهذه الأخيرة الطرق الوطنية المختلفة المرتبطة والمحيطةبالولاية، خط السكك الحديدية الرابط بين الشمال والجنوب، المطار الدوليوالجامعة. النوادر السياحية (برج الترك، الآثار الرومانية، المنقوشاتالحجرية، جامع سيدي عقبة، سد فم الغرزة، مدخل القنطرة، شرفات غوفي، جنانلندن. التجهيزات السياحية المتمثلة في نزل الزيبان، سوق للمنتجاتالتقليدية، دار الثقافة ،الصناعات الحرفية ، الكثبان الرملية بالإضافة إلىالسمعة الوطنية التي تتمتاز بها من ناحية الماكولات المشهورة بها وهيالشخشوخة البسكرية والدوبارة

كما قام سكان بسكرة بمفاومة الاحتلال الفرنسي في احد اشهر المقاومات و هي مقاومة الزعاطشة تعدمقاومة سكان واحة الزعاطشة من المقاومات الرائدة رغم قصر مدتها حيث دامتالمواجهة أزيد من أربعة أشهر من 16جويلية إلى 26 نوفمبر 1849

مسجد عقبة بن نافع


بسكرة قديما




سوق شعبي


- خياط تقليدي من بسكرة



وسط المدينة







واحات بسكرة بها الملايين من اشجار النخيل




الجبال ببسكرة تمر عليها سلسلة الاطلس الصحراوي




[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


عدد المساهمات: 668

مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:25 pm

[size=16]و نعود مع الحلقة الثامنه : بشار


تعتبربشار عاصمة للجنوب الغربي الجزائري، ولا يفصلها عن العاصمة الجزائرية سوىساعة ونصف من الطيران أي 950 كليومترا. بشار عبارة عن سهل هائل يمتد علىمساحة تعتبربشار عاصمة للجنوب الغربي الجزائري، ولا يفصلها عن العاصمة الجزائرية سوىساعة ونصف من الطيران أي 950 كليومترا. بشار عبارة عن سهل هائل يمتد علىمساحة 160.000كيلومتر مربع وتحيط به جبال ثلاثة؛ هي عنتر وقرزاز وبشار، ورغم وقوعالمنطقة في الناحية الصحراوية للجزائر، فإن معدل الأمطار يقترب من 100مليمتر سنويا، وهو معدل مرتفع للغاية، مما يبرر اخضرار بشار ووفرة الأشجارفيها. تتكونبشار من سبع مدن، هي بشار القديم، بشار الجديد، العبادلة، بني عباس،قرزاز، غار الذئبة وتابلبالة، بالإضافة إلى عشرات القصور التاريخيةالمنتشرة هنا وهناك، والتي تمنح المكان بُعدا أسطوريا يحيل إلى تاريخ ضاربفي العراقة ولكنه غير مكتوب.



وتبدوالعراقة ماثلة في الحفريات التي يمتد عمر بعضها لأكثر من 25 قرنا، ولكنالثقافة الشفوية المسيطرة في المنطقة حولت التاريخ إلى حكايات يصعب فيهافصل الحقيقة عن الخيال، أو يصعب بالأصح التصديق بأن كل ذلك الجمال حقيقيلا مفتعل.
تمتازبشار بالتنوع الكبير في مناظرها، إذ توفر لهواة الصحراء فضاءات لا نهائيةلممارسة كافة رغباتهم من رحلات السفاري إلى صيد الطيور والغزلان، كما توفرلعشاق التزلج على الرمال كثبانا رملية يزيد متوسط ارتفاعها عن الـ1300متر، مما يجعلها موقعا مثاليا للتزلج، كما توفر المدينة لمحبي السباحةالنهرية العديد من الأنهار والبرك، أما لمن يبحث عن الغرائب، فإن قصةالمدن السبع هي أفضل أسطورة يمكن أن يلمسها بيده في تلك الناحية.
فقدكانت بشار طوال تاريخها منطقة خضراء وسط بحر من الرمل يفصل شمال القارةالأفريقية عن وسطها، مما ضمن لها ازدهارا دائما، كما أن احتماءها ببحرالرمل جعلها أفضل مستقر يؤوي إليه الهاربون من العسف السياسي والخائفونعلى أنفسهم وأفكارهم، ولعل التمازح بين الصنفين أكد حقيقة غريبة، هي أنتاريخ بشار قد صنعه الضيوف والغرباء.
فمنأبرز الشواهد على ما صنعه الغرباء تلك القصور المنتشرة حيثما توفر نبعماء، فنظرا لاتساع المنطقة فقد جرت العادة أن يبني كل قادم جديد قصرابالطوب المحلي، ويمارس داخله ما شاء من أفكار وتقاليد، يحدث هذا وسط تسامحكبير من سكان المنطقة الذين يتسمون بانفتاح غير عادي، وقد حدث هذا مع قصور«زاوية سيدي محمد» التي بناها المصلح الديني محمد بن موسى وعاش فيها معأتباعه عيشة أقرب للغرابة، كما حدث مع قصر «غار الذئبة» الذي بناه أفرادقبيلة يَُسمون بأبناء الحسين وجعلوه قريبا من مغارة تشتهر بنقوشها الحجريةالتي تمثل غزلانا وذئابا، كما حدث هذا أيضا مع قصر الأضرحة السبعة، وهيعبارة عن سبعة أضرحة عملاقة لا يعرف أحد لها تاريخا، ولكن جيرانها يقولونإنها هبطت من السماء ذات يوم مع مطلع الفجر، ورغم أن عمرها يزيد علىالقرون الثلاثة فلا زالت لغزا غير قابل للفهم.تعتبربشار عاصمة للجنوب الغربي الجزائري، ولا يفصلها عن العاصمة الجزائرية سوىساعة ونصف من الطيران أي 950 كليومترا. بشار عبارة عن سهل هائل يمتد علىمساحة 5000 آلاف كيلومتر مربع وتحيط به جبال ثلاثة؛ هي عنتر وقرزاز وبشار،ورغم وقوع المنطقة في الناحية الصحراوية للجزائر، فإن معدل الأمطار يقتربمن 100 مليمتر سنويا، وهو معدل مرتفع للغاية، مما يبرر اخضرار بشار ووفرةالأشجار فيها. تتكونبشار من سبع مدن، هي بشار القديم، بشار الجديد، العبادلة، بني عباس،قرزاز، غار الذئبة وتابلبالة، بالإضافة إلى عشرات القصور التاريخيةالمنتشرة هنا وهناك، والتي تمنح المكان بُعدا أسطوريا يحيل إلى تاريخ ضاربفي العراقة ولكنه غير مكتوب.
وتبدوالعراقة ماثلة في الحفريات التي يمتد عمر بعضها لأكثر من 25 قرنا، ولكنالثقافة الشفوية المسيطرة في المنطقة حولت التاريخ إلى حكايات يصعب فيهافصل الحقيقة عن الخيال، أو يصعب بالأصح التصديق بأن كل ذلك الجمال حقيقيلا مفتعل.
تمتازبشار بالتنوع الكبير في مناظرها، إذ توفر لهواة الصحراء فضاءات لا نهائيةلممارسة كافة رغباتهم من رحلات السفاري إلى صيد الطيور والغزلان، كما توفرلعشاق التزلج على الرمال كثبانا رملية يزيد متوسط ارتفاعها عن الـ1300متر، مما يجعلها موقعا مثاليا للتزلج، كما توفر المدينة لمحبي السباحةالنهرية العديد من الأنهار والبرك، أما لمن يبحث عن الغرائب، فإن قصةالمدن السبع هي أفضل أسطورة يمكن أن يلمسها بيده في تلك الناحية.
فقدكانت بشار طوال تاريخها منطقة خضراء وسط بحر من الرمل يفصل شمال القارةالأفريقية عن وسطها، مما ضمن لها ازدهارا دائما، كما أن احتماءها ببحرالرمل جعلها أفضل مستقر يؤوي إليه الهاربون من العسف السياسي والخائفونعلى أنفسهم وأفكارهم، ولعل التمازح بين الصنفين أكد حقيقة غريبة، هي أنتاريخ بشار قد صنعه الضيوف والغرباء.
فمنأبرز الشواهد على ما صنعه الغرباء تلك القصور المنتشرة حيثما توفر نبعماء، فنظرا لاتساع المنطقة فقد جرت العادة أن يبني كل قادم جديد قصرابالطوب المحلي، ويمارس داخله ما شاء من أفكار وتقاليد، يحدث هذا وسط تسامحكبير من سكان المنطقة الذين يتسمون بانفتاح غير عادي، وقد حدث هذا مع قصور«زاوية سيدي محمد» التي بناها المصلح الديني محمد بن موسى وعاش فيها معأتباعه عيشة أقرب للغرابة، كما حدث مع قصر «غار الذئبة» الذي بناه أفرادقبيلة يَُسمون بأبناء الحسين وجعلوه قريبا من مغارة تشتهر بنقوشها الحجريةالتي تمثل غزلانا وذئابا، كما حدث هذا أيضا مع قصر الأضرحة السبعة، وهيعبارة عن سبعة أضرحة عملاقة لا يعرف أحد لها تاريخا، ولكن جيرانها يقولونإنها هبطت من السماء ذات يوم مع مطلع الفجر، ورغم أن عمرها يزيد علىالقرون الثلاثة فلا زالت لغزا غير قابل للفهم.كيلومتر مربع وتحيط به جبال ثلاثة؛ هي عنتر وقرزاز وبشار، ورغم وقوعالمنطقة في الناحية الصحراوية للجزائر، فإن معدل الأمطار يقترب من 100مليمتر سنويا، وهو معدل مرتفع للغاية، مما يبرر اخضرار بشار ووفرة الأشجارفيها. تتكونبشار من سبع مدن، هي بشار القديم، بشار الجديد، العبادلة، بني عباس،قرزاز، غار الذئبة وتابلبالة، بالإضافة إلى عشرات القصور التاريخيةالمنتشرة هنا وهناك، والتي تمنح المكان بُعدا أسطوريا يحيل إلى تاريخ ضاربفي العراقة ولكنه غير مكتوب.
وتبدوالعراقة ماثلة في الحفريات التي يمتد عمر بعضها لأكثر من 25 قرنا، ولكنالثقافة الشفوية المسيطرة في المنطقة حولت التاريخ إلى حكايات يصعب فيهافصل الحقيقة عن الخيال، أو يصعب بالأصح التصديق بأن كل ذلك الجمال حقيقيلا مفتعل.
تمتازبشار بالتنوع الكبير في مناظرها، إذ توفر لهواة الصحراء فضاءات لا نهائيةلممارسة كافة رغباتهم من رحلات السفاري إلى صيد الطيور والغزلان، كما توفرلعشاق التزلج على الرمال كثبانا رملية يزيد متوسط ارتفاعها عن الـ1300متر، مما يجعلها موقعا مثاليا للتزلج، كما توفر المدينة لمحبي السباحةالنهرية العديد من الأنهار والبرك، أما لمن يبحث عن الغرائب، فإن قصةالمدن السبع هي أفضل أسطورة يمكن أن يلمسها بيده في تلك الناحية.
فقدكانت بشار طوال تاريخها منطقة خضراء وسط بحر من الرمل يفصل شمال القارةالأفريقية عن وسطها، مما ضمن لها ازدهارا دائما، كما أن احتماءها ببحرالرمل جعلها أفضل مستقر يؤوي إليه الهاربون من العسف السياسي والخائفونعلى أنفسهم وأفكارهم، ولعل التمازح بين الصنفين أكد حقيقة غريبة، هي أنتاريخ بشار قد صنعه الضيوف والغرباء.
فمنأبرز الشواهد على ما صنعه الغرباء تلك القصور المنتشرة حيثما توفر نبعماء، فنظرا لاتساع المنطقة فقد جرت العادة أن يبني كل قادم جديد قصرابالطوب المحلي، ويمارس داخله ما شاء من أفكار وتقاليد، يحدث هذا وسط تسامحكبير من سكان المنطقة الذين يتسمون بانفتاح غير عادي، وقد حدث هذا مع قصور«زاوية سيدي محمد» التي بناها المصلح الديني محمد بن موسى وعاش فيها معأتباعه عيشة أقرب للغرابة، كما حدث مع قصر «غار الذئبة» الذي بناه أفرادقبيلة يَُسمون بأبناء الحسين وجعلوه قريبا من مغارة تشتهر بنقوشها الحجريةالتي تمثل غزلانا وذئابا، كما حدث هذا أيضا مع قصر الأضرحة السبعة، وهيعبارة عن سبعة أضرحة عملاقة لا يعرف أحد لها تاريخا، ولكن جيرانها يقولونإنها هبطت من السماء ذات يوم مع مطلع الفجر، ورغم أن عمرها يزيد علىالقرون الثلاثة فلا زالت لغزا غير قابل للفهم.

بشار قديما
1915
































مدينة تاغيت : لؤلوئة الصحراء (الواحة الحمراء)

علىبعد 960 كيلومترا جنوبي غرب العاصمة الجزائرية توجد مدينة (تاغيت) بولايةبشار لؤلؤة الصحراء الجزائرية كما يسميها الجميع وهي قطعة مترامية الاطرافعلى مساحة 8040 كيلومترا من الرمال الذهبية. وتعتبر مدينة (تاغيت) وهي جزءمن الصحراء الجزائرية في شهر ديسمبر من كل عام قبلة السياح والزوار
.واول ما تبادر الى اذهاننا لدى دخولنا المدينة سبب تسميتها ب (تاغيت) .فاسم (تاغيت) من الأسماء التي ترسخت في ذاكرة الجزائريين مثلها مثل أسماءالمدن الصحراوية المعروفة بسحرها الخلاب لكن هذه المدينة حملت ثلاث تسميات(تاغيت) أو (تاغونت) وتعني الصخرة او (اغيل) وتعني الممر أو المعبر وهذهالاسماء بربرية أطلقها السكان الاصليون عليها واحتفظ سكان المدينة فيالاخير باسم (تاغيت)







المهرجان الدولي للفيلم القصير بتاغيت
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


عدد المساهمات: 668

مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:26 pm



[center][size=16]السلام عليكم نعود مع الحلقة التاسعه
ولاية البليدة
عاصمتها مدينة البليدة.
[/size]


[size=16]


تقع في شمال الجزائر على سفوح جبال الأطلسي إلى الجنوب من سهل متيجة،ومدينة البليدة عاصمة متيجة تدعى بمدينة الورود،يحدها من الشمال الجزائرالعاصمة ومن الغرب تيباز ومن الجنوب عين الدفلة و المدية و من الشرقالبويرة وبومرداس ; وهي مركز إداري وتجاري وتشتهر بمنتجاتها الزراعية والصناعة الغذائية ; وتتمتع بمناظر سياحية جميلة ; وهي محاطة بالحدائقالكروم البرتقال والزيتون وأشجار اللوز وحقول القمح والشعير والتبغ وشتىأصناف الفاكهة وتشتهر بإنتاجها لمستخلصات الأزهار، وفيها مرتفعات الشريعةالمشهورة بمرافق التزلج على الثلوج خلال فصل الشتاء ; والحمامات المعدنيةكحمام اللوان.


عرض تاريخي

بحيث لم توجد أثار رومانية يمكن لنا القول بان رومان لم يحتلوا البليدة

لكن من محتمل ان أثار مرورهم قد زالت بسبب الكوارث الطبيعية كالزلازال و الفيضانات التي ادت إلى التغيرات البوغرافية في الناحية

ذالك ان اكتشاف بعض الحطام و البقايا عند حفر بئر بحي مونباسي (القطاع مسمى حي بن بوالعيد حاليا )) تؤكد الأفتراض المذكور سالفا

مهما يكن , فإن موقع المدينة الحالي و نواحيها المجاورة لم يوجد بها أيتجمع إلى غاية سنة 925 ه الموافق ل 1519 م حين اتى إليها راجل تقي أديفريضة الحج مرتين و سافر كثيرا إلى البلدان الإسلامية منا الأندلس , تمركزبملتقى و أدي (( تبركاشنت)) و ((شعبة الرمان )) قرب مجري المياه المسمىحاليا بإسمه أي (( واد سيدي الكبير ))



* * * * * *

خلال سنة 1533 م سمح الباشا خير الدين للآلاف من الأندلسيين الذين طردهمالأسبان بعد سقوط غرناطة بالدخول إلى الجزائر . و توزعوا في جماعات ما بينالجزائر و شرشال

شفقة بهؤلاء المهاجرين . أستدعى السيد أحمد الكبير جماعة منهم و أسكنهم في الجهة اليمنى من شعبة رمان

و لحماية هؤلاء المنفيين من سوء المعاملة . تدخل السيد أحمد الكبير لأجلهم لدى الباشا خير الدين الذي منح لهم الحماية و بني لهم مسجدا قرب ساحة أول نوفمبر ((كليمنصو سابقا)) و حماما و فرنا عادي .


هذه المرافق أصبحت نواة لمدينة صغيرة أطلق عليها السيد أحمد الكبير فيما بعد إسم - ((البليدة ))













[/size]


[size=16]















































مسجد البدر





[/size]


[size=16]الحضيرة الوطنية الشريعة

[b]تتربعالحظيرة الوطنية للشريعة على مساحة تتجاوز 26 ألف هكتار من المساحاتالغابية والجبلية، وتتوزع هذه المساحة على 12 بلدية منتشرة في ثلاث ولاياتهي البليدة والمدية وعين الدفلى، إلا أن الجزء الأكبر من هذه المساحة يقعفي تراب ولاية البليدة بنسبة تتجاوز 67 %، كما تعد بلدية الشريعة لبلديةالتي يقع الجزء الأكبر من الحظيرة على ترابها، تليها بلديتا حمام ملوانوالحمدانية من ولاية المدية·[/b]

[b]وتكتسي الحظيرةالوطنية للشريعة أهميتها بالدرجة الأولى من كونها قطبا سياحيا جبليا هوالوحيد من نوعه في وسط البلاد والأقرب إلى السكان من الحظائرالوطنيةالأخرى، حيث لا تتعدى المسافة الفاصلة بينه وبين الجزائر العاصمة50 كلم، مقابل 180 كلم إلى حظيرة جرجرة و300 كلم إلى حظيرة ثنية الحدبولاية تيسمسيلت· فحظيرة الشريعة تمثّل المجال الحيوي ونقطة استقطاب لنحوسبعة ملايين نسمة من سكان ولايات الوسط·[/b]
























الى اللقاء في الحلقة القادمة : مع ولاية البويرة
[/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


انثى

عدد المساهمات: 668
علم البلد:
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:27 pm

[size=16]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم نعود مع الحلقة العاشرة
ولاية البويرة
.

هي ولاية صغيرة و المراجع عليها غير متوفرة



ولاية البويرة ولاية جزائرية تقع في شمال البلاد تحدها شمالا ولاية تيزيوزو وجنوبا ولاية المسيلة غربا ولايتي البليدة والمدية شرقا ولاية برجبوعريريج. رمز الولاية: 10.وتسمى من قبل توفيرست واهم معالم سياحية جبالتيكجدة السياحة: مدينة البويرة تعتبر من الولاية السياحية الغير مستغلة كـتيكجدة الواقعة على جبال جرجرة واعلى قيمة وهي لالا خديجة والتي يقصدهاالسياحيون من كل بقاع العالم. وتعرف كدلك بالفلاحة مثل القمح (اكبر طاحونةفي الجزائر) والبطاطا
[1]

البويرة قديما :
[2]





تتميز البويرة بالصناعات التقليدية
[3]

[4]

جبال البويرة
[4]

[4]

[4]


سور الغزلان



الاخضرية


جسر البويرة اكبر جسر في افريقيا [5]
يوجد بها اكبر جسر في افريقيا الذي يبلغ علوه 140 مترا وبعمق 60 متراوبطول 740 مترا، ويتوفر هذا الإنجاز الفني على حواجز جانبية مضادة للصدماتولوحات إشارة تتوفر على منبهات وقائية متطورة.


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


انثى

عدد المساهمات: 668
علم البلد:
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:27 pm

[size=16]تمنراســـت المديـنة الساحــــرة: (1)
تقـــع مدينة تمنراست السياحية على بعد 2000 كلم جنوب العاصمة الجزائر، مناخها جاف صحراوي وتشتهر بجمال طبيعتها وآثارها التي تعود إلى قرون خلت، سكانها الأصليون هم التوارق، وبها أجمل غروب للشمس في العالم (بمنطقة الآيسكريم) وأكبر متحف طبيعي في العالم (الطاسيلي).


تمنراست اكبر ولاية جزائرية مساحتا


ولاية تمنراست ( عاصمة الهقار) : (2)


تمنراست عاصمة للهقار موطن أسطورة التوارق تينهنان و عالم السحر والانهيار حيث تجد الطبيعة الخلابة في انتظارك لتدعوك إلى سفر لم يخطر يوماعلى بالك لأن كل ما فيه جذاب و متميز .

تمنراست ذلك العالم الرائع و الشاسع يأخذك لتكتشف أسرار الطبيعة معنىالوجود والاستمرارية أن تحس بذاتك و تندهش بإعجاز الخالق ، و بهذا كله .

يحدهامن الشمال ولاية غارداية و من الشمال الشرقي ولاية ورقلة ، و من الشرقإليزي ، ومن الجنوب الشرقي جمهورية مالي ، و من الجنوب الغربي النيجر و منالغرب ولاية أدرار ، و بهذا الموقع تعد إستراتجية ، فهي همزة الوصل بينالجزائر و إفريقيا كما أنها نقطة تبادل تجاري و ثقافي جد هامة .

يبلــغ عــدد سكانــها 164.245 نسمـة يتوزعون على مساحة تقدر بـ : 557906.25 كم2 كما تظم 07 دوائر و 10 بلديات .

ومن الجهة المناخية فيسودها مناخ صحراوي و يبلغ متوسط الحرارة في المساء13° ة صيفا 29° مع تسجيل مفرقات حرارية أو برودة قصوى كما تستقبل أمطارمدارية صيفية في شهري أوت و سبتمبر .

كما لها مجال حيوي ينقسم إلى المناطق التالية :

الهضاب ( الحمادات ) :

يقع في الجهة الشمالية والشمالية الشرقية في هضبتي ( تادمايت ، وتينغرت ) .

السهول :

تتمثل في سهول أودية الهقار الغرينيتية سهل تيديكلت ، صهل أمدرور ، سهل تنزوفت ، سهل التينري ، سهل تمنراست .

الكتل المعزولة :

تتمثل في سهول إنزير البركانية الأصل و المتواجدة من تمنراست نحو جانت و كتل ( إنفوغاس ، بتينزاوتين ) .

الكتل المحيطية :

تتمثل في انهيارات يتراوح علوها ما بين 500 م و 800 م وتحيط بالكتلة الوسطى للهقار .

[b][/b]
[b] [b]الهقار والطاسيلي [/b][/b]
[b]تعتبر هاتان المنطقتان متحفين طبيعيين وصنفتهما منظمة اليونسكو في قائمةالتراث العالمي. والهقار حيث القمم ترتفع الى 3000 متر مقصد رئيسي للسياحالباحثين عن متعة المغامرة بين ممراتها الصخرية الملساء وحيث الرسوموالنقوش الأثرية التي تنبئ عن طريقة حياة انسان تلك المنطقة قبل نحو خمسةآلاف سنة . [/b]
[b]يهيم أهل الطوارق ويعيشون في جزء من الصحراء الافريقية الكبرى يعرف باسممنطقة ازواد التي تستقطب عددا كبيرا من السياح الاجانب لا سيما الالمانالتواقين لاكتشاف جمال وسحر الصحراء في القارة الافريقية السمراء.[/b]

تتميز الثروة النباتية بولاية تمنراست بالتنوع فهي تضم أزيد من 300 صنفنباتي من أصول مدارية متوسطية و صحراوية من بينها : الطلح ، الشيح ،تبركات ...

أما الأنواع الحيوانية فتتمثل في : الغزال ، الفهد ، الأروية ، الفعى ،الضب ... ، هذه فبالإضافة إلى الأسماك منها : باربوكس ، تملابيا ، سيلور...



تفتخر ولاية تمنراست بعنق عراقة تاريخها الذي يعود إلى ذلك الزمن البعيدحيث ظهر الإنسان البدائي و شيد حضارة راقية عرفت وجها في صحراء الجزائروازدهرت قبل حضارة الفراعنة لـ 5000 سنة تشهد على ذلك الرسومات و النقوشالحجرية التي تحتفظ بتاريخ المنطقة و التي اكتشفت بطاسيلي الهقار وتيديكلتو هي تمثل اليوم أغنى متحف في الهواء الطلق الفنون ما قبل التاريخ ولذلكصنفت منطقة اليونسكو الحظيرة الوطنية للهقار ضمن التراث العالمي المحفوظ .

ظلت تمنراست تستقطب اهتمام الشعوب و عرفت انتشار البربر ( الطوارق ) الذينقدموا من ( عزان ) و شهدت حركة بشرية جد نشيطة عندما استفر الرومان بشمالإفريقيا جعلوا منها مسلكا و قطب تجاري مهم و تحولت إلى ملتقي قوافل تجاريةمن أوروبا ، روما ، إفريقيا بها السوداء خلال الفتح الإسلامي استقر بهاالشرفاء و المرابطين من فافيلالت و الساقية الحمراء ، في فترة الاحتلالالفرنسي شهدت نشوب العديد من المقاومات و الثورات الشعبية و من أشهرها :ثورة الدغامشة ، ثورة تديكلت ، ثورة الفقيقرة ، ثورة تيت ..... و هذابالإضافة إلى ثورة الشيخ أمود عن اندلاع الثورة التحريرية لعبت دورا فعالاإلى غاية الاستقلال في 05 جويلية 1962م

(3)






[b]الحظيرة الوطنية بالأهقار .. (4)[/b]

[b] متحف طبيعي وإرث حضاري عريق وزاخر [/b]


[b]تكتسي الحظيرة الوطنية بالأهقار بتمنراست أهمية بالغة ذات أبعاد متعددةلما تزخر به من الكثير من الشواهد الطبيعية الحية التي لازالت تعبر علىمدى آلاف السنين عن أسرار الوجود الانساني والحيواني والنباتي بهذهالمنطقة من الجنوب الكبير حيث يعود البعض منها إلى ما قبل 12 ألف سنة .[/b]

[b]وقد تحول هذا الفضاء الطبيعى المصنف كأكبر المتاحف المفتوحة على الطبيعةفي العالم والممتد على مساحة تقدر بنحو 500 ألف كلم مربع تصل إلى منطقةالتيدكلت إلى قطب سياحي ذي أهمية وطنية ودولية بالنظر إلى ما يحتويه منكنوز وشواهد تحمل الكثير من خصوصيات منطقة الأهقار التي تتميز بتنوعتضاريسها ومناخها الذى يتميز بالاعتدال في الأهقار بينما يكون جافا وشبهحار بمنطقة التيدكلت الصحراوية. ومن الخصائص الطبيعية الفريدة من نوعهاللحظيرة الوطنية بالأهقار سلسلة الجبال الشاهقة التي صقلتها الرياحالمحملة بالرمال الممتدة في اشكال غريبة تشد نظر الانسان كما تحتوى صخورهابقايا حيوانية ونباتية تدل دلالة واضحة على وجود الحياة بهذه المنطقة منذالعصور الجيولوجية القديمة . وتتواجد بهذا الفضاء الطبيعى بقايا غابات تدلعليها تلك الاشجار الضخمة المتحجرة بفعل العوامل المناخية والتي توحىاليوم بمفارقة غريبة إلى تواجد غابة استوائية وسط صحراء قاحلة فضلا عنانتشار اكثر من 350 نوع من النباتات حيث يمثل هذا الغطاء النباتى مساحةرعوية كانت تقتات منها الحيوانات البرية والاليفة ولازال العديد من انواعهذه النباتات يستعمل اليوم لدواعى العلاج والصناعات التقليدية وبناءالمساكن بالأهقار. وتكشف الكثير من الدلائل ان هذا الغطاء النباتى كانكثيفا وكانت تنتشر به منذ اكثر من 10 الاف سنة حيوانات تعيش بالمناطقالاستوائية كالزرافة ووحيد القرن والفيلة وتشهد على ذلك ايضا الرسوموالنقوش الصخرية المنتشرة في معظم مناطق الحظيرة.[/b]

[b]وإلى جانب هذا الغطاء النباتي تنتشر بعض مصادر المياه والتي تعتبر قليلةمقارنة بالمساحة الشاسعة للحظيرة والتي تقتصر على آبار وقلتات "برك مائية"والتي كانت تعد مصدر الحياة لسكان المنطقة وللحيوانات البرية.[/b]

[b]كما تحتوى الحظيرة الكثير من المواقع الجيولوجية والمناجم والاثرياتوبقايا المقابر التي تعود إلى ما قبل ظهور الإسلام والكثير من النقوشالمختلفة والرسومات الصخرية التي لا زالت تروي إلى اليوم ماضي واسرارالمنطقة . كما تم مؤخرا اكتشاف انثى الفهد بالجهة وهو الاكتشاف الذى لازال محل دراسات عالمية [/b][b]. إ[/b]









اثار ما قبل التاريخ (اثار الهقار و الطاسيلي)











نقوش لصور ابقار على صخور جبال الطاسيلي التي تدل على اخضرار المنطقة و وجود الحيوانت بها قبل الاف السنين


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


انثى

عدد المساهمات: 668
علم البلد:
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:28 pm

[size=16]السلام عليكم نعود اليوم مع الحلقة 12 ولاية تبسة


تبسة: (1)

تقع في شرق الجزائر تبعد بنحو 45 كم عن الحدود التونسية. و هي
عاصمة ولاية تبسة. اشتهرت ببطولاتها منذ العصور التاريخية السحيقة
من عهود البربر والنوميديين و الرومان والبيزنطيين والوندال إلى عهد
الثورة التحريرية. بها آثار عظيمة للدولة النوميدية في العد الروماني
منها باب كركلا والمعبد الروماني وهناك بعض القرى الاثرية التي تعود
إلى الحقبة البيزنطيةومنها ايضا السور الذي يمتد على حدود المديتة
والذي كا يستخدمه الرومان في حروبهم كحصن. وخلافا عن المناطق
الاثرية العظيمة التي تحتوي عليها تبسة فقد تم اكتشاف العديد من
الآثار الرومانية في العصر الحديث منها مستحاثات نعوش حجرية وآلهة
وادوات واواني قديمة. وهي منطقة سياحية.بلغ عدد سكانها في سنة
2005 أكثر من 207458 ساكن.











اهم اثارها (2)


(قوس النصر(كاراكالا


نبذة تاريخية احد اهم المعالم الاثرية التي تعتبر تحفة معمارية رائعة
وفريدة ومن احسن ما شيد الرومان في مدينة تبسة.
تأسس هذا
المعلم سنة
212/211 بعد الميلاد في حقبة الازدهار الروماني. يضم
هذا المعلم اربعة جهات كل جهة مهداة الى احد افراد العائلة الحاكمة
عائلة (سبتيم سيفار).
اقيم قوس كاراكالا بطريقة فريدة على شكل مربع ويرفع فوقة قبة كما
اكد ذلك علماء الاثار.










(السور البيزنطي (الحصن

نبذة تاريخية

احد اروع و أضخم البنايات الاثرية الموجودة بالمدينة.
تأسس هذا المعلم سنة 535 ميلادي على يد البطريق سولومون.
شيد هذا الصرح الاثري لحماية المدينة وبسط سلطان البيزنطيين في
المنطقة وضرب الاعداء.











المدرج المسرحي

نبذة تاريخيهو من البنايات الاولى التي شيدها الرومان بالمنطقة,
فقد تم بناؤه في عهد القنصل الخامس الامبراطور فسباسيانوس سنة
75 ميلادي.استعمل هذا المدرج كملعب او مسرح واحيانا لالعاب
المصارعة بين الفرسان واسرى الحرب او مع الحيوانات
المفترسة.
حسب العالم سيري دوروش فقد تم اكتشاف شكله
الدائري اثناء عمليات الحفر والذي يقدر قطره بـ
65-50 مترا.




[center]

[/center]
(تبسة العتيـقة (الخالية

نبذة تاريخية
بناءات متداخلة وجميلة في آن واحد وهي عبارة عن بانوراما
رائعة.
توجد على الطريق المؤدية الى الدكان عبر الجرف وكانت
تسمى
بطريق القنطاس على بعد 04 كلم من السور البيزنطي
جنوبا.
ذكر المؤرخ (جيرول ) ان المستعمر الفرنسي استعمل حجارتها
في
بناء الثكنة القديمة وسط المدينة.
تأسست في العهد الروماني وهي مجهولة لدى الكثير وتعرف
باسم
تبســة الخاليــة










الكنيـــسة الرومــــانية

نبذة تاريخية

هي احد المعالم التاريخية النادرة في العالم باسره, والتي بقيت
محافظة على طابعها المعماري الاصلي.
تعرف العالم ستيفن قزيل عن
حقيقة هذا المعلم سنة 1901
فنسب بناءه الى العصر الاخير للحضارة
رومانية اين عرفت الديانة المسيحية النصر والازدهار في تلك الحقبة
وفي سنة 1944
عثر على قبوة وهي عبارة عن مصلى تحت الارض
استغل في نشر المسيحية ثم اقيمت فوقها هذه الكنيسة.
يعود شرف
تسمية هذه الكنيسة الى القديسة كريسبين آنذاك.



(المعبــدالوثـنــي (مينارف
نبذة تاريخية
رائعة تاريخية وتحفة مربعة , هي بيت الآلهة عند الرومان وكثير الشبه
بالبيت المربعة بــ (نيــم) تأسس هذا المعلم في عهد الامبراطور
سبتيم سيفار سنة
217/193 م وقد تم اهداؤه الى مينارف آلهة
الحكمة في تلك الحقبة.


اهم علمائها (1)

العربي التبسي



الشيخ العربي التبسي1895-1957) أحد أعمدة الإصلاح في
الجزائر ، وأمين عام جمعية العلماء المسلمين

والمجاهد البارز الذي خطفته يد التعصب والغدر الفرنسية عام 1957
ولم يُسمع له ذِكر بعدها.نشأته وتعلمه

وُلد الشيخ العربي عام 1895 في بلدة (ايسطح) من أعمال (تبسة)
التابعة إقليميا لقسنطينة. حـفـظ القران في قريته ثم انتقل إلى تونس
لتلقي العلم في زاوية (الشيخ مصطفى بن عزوز) ، انتقل بعدها إلى
جامع الزيتونة ؛ فنال منه شهادة الأهلية وعزم على الانتقال إلى
القاهرة لمتابـعـة التحصيل العلمى في الأزهر.


عودته إلى الجزائر و أعماله الاصلاحية

عــاد إلـى الجزائر عام 1927 واتخذ من تبسة مركزاً له وفى مسجد
صغير في قلب المدينة انطلق الـشيخ في دروسه التعليمية وواصل
الليل بالنهار لإنقاذ هذا الشعب من الجهـل وذل الاستعمار الفرنسي
للجزائر ، وبدأت آثار هذا الجهد تظهر في التغيير الاجتماعي والنفسي
لأهل تبـسة؛ حيث بدأت تختفي مظاهر التأثر بالفرنسيين وبدأ الناس
يلتفون حول رجال الإصلاح.
وكالعادة ضُيّق على الشيخ ، فنصحه الشيخ عبد الحميد بن باديس
بالانتقال إلى غرب الجزائر ، فاستـجاب لذلك ، ولكن أنصاره في تبسة
ألحوا عليه بالعودة وأسسوا مدرسة طلبوا منه أن يكـون أول مدير لها.

وبعد وفاة عبد الحميد بن باديس ونفْي الشيخ محمد البشير
الإبراهيمي اتجهت الأنظار إلى الشيخ العربي ليحمل المسؤولية ويتابع
الرسالة الإسلامية وتوافد إليه طلاب العلم من كل مكان ، وفي عام
1947 تــولـى الـعـربـي إدارة مـعـهـد ابـن بــاديس في قسنطينة
فقام بالمهمة خير قيام. يقول عنه الإبراهيمي: "والأستاذ التبسي -
كما شــهـد الاختبار وصدق التجربة - مدير بارع ومربٍ كامل خرجته
الكليتان الزيتونة والأزهر في العلم وخرجه القرآن والسيرة النبوية ،
فجاءت هذه العوامل في رجل يملأ جوامع الدين ومجامع العلم ومحافل
الأدب".
وفي عام 1956 انتقل الشيخ إلى العاصمة لإدارة شؤون الجمعية فيها
، واستأنف دروسه في التفسير وكان شجاعاً لا يخاف فرنسا
وبـطـشـها ، يتكلم بالحق ، ويدعو للجهاد ولم يأبه لتحذير الناصحين
المحبين له الذين خافوا عـلـيـه من فرنسا والتي كانت تعلم مكانته بين
صفوف الجماهير ، وأثره عندما يدعوها للجهاد ، وهــو ليس من الناس
الذين يتكلمون ولا يفعلون ، بل يقول:"لو كنت في صحتي وشبابي ما
زدت (1) يوماً واحداً في المدينة ؛ أُسرع إلى الجبل ، فأحمل السلاح ،
فأقاتل مع المجاهدين".




*********************

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


انثى

عدد المساهمات: 668
علم البلد:
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:29 pm

تلمسان



[center]تلمسانالتي يلقبها سكانها بأنها "لؤلؤة المغرب العربي" هي مدينة في شمال غرب

الجزائرذات المعالم الأندلسية متأصلة في المغرب الإسلامي، وصاحبة المواقعالطبيعية الخلابة هي "مدينة الفن والتاريخ" كما كان يسميها George Marcaisجورج مارصي

. لتلمسان منزلة مرموقة في تاريخ المغرب العربي وتمتاز في ميادين شتى بجمالها الطبيعي الساحر المتمثل في نجادها

ووهادهاوغاباتها وينابيعها وغير ذلك من المحاسن والمفاتن وبكثرة ما فيها منالمباني الفنية الرائعة الخالدة ، وبماضيها الفكري الثقافي والسياسيالمجيد فقد تضافرت جهود الطبيعة السخية الحسناء وجهود الانسان المبدعالخلاق لتكوين مدينة متفوقة راقية ممتعة للفكر وللقلب والروح معا. فقدبلغت أرفع مكانة في الجمال والجلال والكمال واستحقت بفضل ذلك أن تدعىجوهرة المغرب. تقع المدينة داخل مزارع الكروم والزيتون ، آما تشتهر بصناعةالجلود ، والزرابي وصناعة المنسوجات.و جعلت منها كل هته التأثيرات تتربععلى قمة المناطق السياحية في الجزائر.

يتألفاسمها من كلمتين بربريتين هما "تلم " ومعناها تجمع و"ان" ومعناها "اثنان "أما جورج مارصي فيعتقد ان اسم تلمسان من البربرية تلا ومسان ، ومعنى كلمةتال عنده المنبع وامسان والذي يعني الجاف لتصبح كلمة تلمسان " المنبعالجاف" . ومنها من يرى على أنها تحريف صيغة الجمع وهو تلمسان تلمسينبكسروسكون فكسر ومفرده تلماس ومعناه جيب ماء أو منبع فيكون اسم تلمسان بمعنىمدينة الينابيع, وما درج بكونها كلمة عربية مركبة من كلمتين تلم –تجمع-وإنسان لتصبح تلمسان ."مجمع الناس" .ولم تحمل دائما تلمسان هذا الاسم بلكانت تسمى بوماريا واغادير... .

تتمركزمدينة تلمسان في أقصى غرب الجزائر بين الحدود المغربية في الغرب وولايةسيدي بلعباس و عين تموشنت في الشرق والنعامة في الجنوب. جالسة بين جنباتوادي التافنة ووادي إيسر لتشرف على سهل واسع بارتفاع 700 متر والذي يبدأمن جبال تلمسان ( 1200 م- 1800 م) في الجنوب، حتى التقاء الوادين ب( 150 معرضا ) على بعد 30 كم من البحر المتوسط في الشمال.

وتعتبرالمنطقة كمنطقة عبور بين المغرب و العاصمة، بين البحر والصحراء. وتكوينتلمسان الجيولوجي صالح جدا لحفظ مياه الأمطار والثلوج في أحواض شاسعة فيباطن الأرض لذلك تعد جبال تلمسان بمثابة خزان طبيعي كبير تتوزع منه المياهبواسطة ينايبع جمة لا تفيض, مياهها الغزيرة التى نجعل اقليم تلمسان الممتدعلى بضعة أميال حول المدينة ثريا بحدائقه الغناء، وبساتينه الشجراء وهىعماد ثروة الاقليم.

مناختلمسان ،هو مناخ متوسطي ، ويتميز بموسمين : موسم الأمطار الذي يمتد منتشرين الأول / أآتوبر إلى أيار / مايو مع عدم انتظام هطول هته الأمطار .وتقع نسبة هطول الأمطار من 400 ملم إلى 850 ملم حسب السنوات. ثلاثة أرباعهذه الكمية من الأمطار التي تتلقاها منطقة الترارة تسقط من تشرين الأول /أآتوبر إلى آذار / مارس ، 37 يوما ويبلغ متوسط درجة الحرارة لهذا الموسمبشكل عام 10 درجات مع درجة حرارة دنيا مطلقة قد تصل إلى ناقص 6 درجات.الشتاء قاسي نسبيا إضافة لهبوب الرياح وسقوط الثلوج ونزول الصقيع.و موسمالجفاف : هو من شهر يونيو/جوان وحتى سبتمبر. ويبلغ متوسط درجة الحرارة فيهذا الموسم ما يقارب ال 26 درجة وقد تصل آحد أقصى إلى 40 درجة. المتوسطالسنوي لدرجة الحرارة 18 درجة


[/center]

[size=16]المدينة











المنصورة منطقة اثرية بتلمسان





الغارة العجيبة بعين فزة - تلمسان





مسجدالعباد






مناظر من تلمسان
















ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[center]نادي السياحة الجزائري

منتدى جمعية الإرشاد والإصلاح

[/center]
الموسوعة الحرة لخلق وجمع المحتوى العربي[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


انثى

عدد المساهمات: 668
علم البلد:
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:31 pm

- تيارت


[center]

[center][center]تقع تيارت في الشمال الغربي من الجزائر تقريبا وسط الشمال الجزائري .يحدها من الشرق كل من الولايتين الجلفة في جنوبها الشرقي, المدية في شمالها الشرقي.يحدها من الغرب كل من الولايات (البيض), (سعيدة) في جنوبها الغربي معسكر في شمالها الغربييحدها من الشمال كل من الولايتين تسمسيلت في شمالها الشرقي غيليزان في شمالها الغربييحدها من الجنوب كل من الولايتين الاغواط في جنوبها الشرقي البيض في جنوبها الغربي

تأسستمدينة تيارت منذ العصور الأول للإنسان في شمال إفريقيا و هي تقع في الهضابالعليا الغربية للجزائر يبلغ عدد سكانها حوالي المليون نسمة

تتميزطبيعتها بالجبال و الغابات الكثيفة و يوجد بها سهل من أكبر السهولالجزائرية هو سهل سرسو و بها و ينبع منها نهر مينا أكبر الأنهار الجزائريةالذي يصب في الشلف
و تعتبر من اقدم المدن الجزائرية و الشمال افريقيةكانت عاصمةلمملكة البربية الأجدار التي لم تستطيع الأمبراطورية الرومانية رغم قوتهاأن تحتل شبرا واحدا منهارغمأنها إحتلت كل شمال إفريقيا و بعد الفتوحات الاسلامية استعصت تيارت و لميتمكن المسلمون دخولها بجيوشهم و لكن بعد أن عرف أبناء المدينة القيمالحقيقية للمسلمين دخلوا فيه طواعية و ساعدوا جيش المسلمين في فتوحاتهم

بعد سقوط الدولة الأموية في المشرق إنفصلت المدينة عن الحكم العباسي و أسسو أول دولة في المغرب العربي تسمى الدولة الرستمية وصلت حدودها إلى طرابلس ليبيا شرقا و إلى المغرب غربا ومازلت أثارها باقية لحد الان
و اثناء الإحتلال الفرنسي إتخذها الأمير عبد القادر عاصمة لدولته وكانت ثورة الأمير من أشد الثورات الجزائرية و يعتبر الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة
كانت جبال المدينة مركزا للمجاهدين الذين قاومات الإستعمار الفرنسي
بعدالإستقلال أصبحت أراضيها الخصبة تمد الإقتصاد الجزائري بمختلف المنتوجاتالفلاحية و إحتلت عدت مرات المراكز الأول من حيث كمية و جودة المنتوجالفلاحي
وتعرف تيارت بالفروسية و الخيول الاصيلة حيث تحتوي المدينة على أكبر مركز لتربية الخيول في إفريقيا و الوطن العربي هو مركز شوشاوة

[/center]
كما زار ابن خلدون خلال ترحاله التي شمل بلدان المغربالغربي تيارت و استقربفرندة احدى اجمل مدن المنطقة ، جمال المدينة سحر العلامة ابن خلدون حتى أدى به إلى الاعتكافبإحدى مغاراتها المعروفة لتأليف كتابه الشهير 'المقدمة'، ليخرج إلىالبشرية بأكبر وأهم إنتاج في تاريخ الحضارات وعلم الاجتماع و سميت تلك المغارات باسمه


المدينة













تيارت مدينة الخيل





























فرندة و مغارات ابن خلدون









المصادر
منتدى السياحة والسفر
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
kazamiza
vitaminedz
algerien.dzblog
موقع شهاب للاعلام[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


انثى

عدد المساهمات: 668
علم البلد:
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:32 pm



-15 تيزي وزو




وتقع هذه الولاية شرق الجزائر بحيث لا يبعد مقر الولاية عن الجزائرالعاصمة سوى بحوالي 105 كلم . و تنقسم الولاية إداريا إلى 21 دائرة و 67بلدية. ويغلب الطابعين الفلاحي و التجاري على نشاطها. مواطنيها دوي الأصولالبربرية ينتشرون في المناطق الريفية على شكل قرى يصل عددها أكثر من 1400قرية.
[center][center]اسمتيزي وزو اسم آمزيغي مقسم إلى قسمين وهما = تيزي وهي الهضبة . و تعتبرتيزي وزو أكبر منطقة يستقر فيها القبائل البربر لذلك فهي تدعى منطقةالقبائل الكبرى، إلى جانب بجاية التى تتلقب بمنطقة القبائل الصغرى يث أناللغة التي يتكلم بها السكان هي اللغة الأمازيغية

[/center]
وفيالمجال الاقتصادي، تحتضن القبائل مركبات صناعية كبيرة تشكل مصدر عيشللآلاف من العائلات. وبالسنبة للصناعة التقليدية، خولت لتيزي وزو مكانة فيالثقافة العالمية. فزرابي أيت هشام وعين الحمام ومجوهرات أثاليني كلها شاهدة على تاريخ القبايل المجيد. ولا يجب إغفال خزف معتاك،منطقة ينظم فيها سنويا مهرجان الخزف الوطني. ويعجب كل زائر للمنطقة. تعتبرمنطقة القبايل من أكثر الوجهات السياحية شعبية في البلاد و مما لا شك فيهأن الخط الساحلي للمنطقة الممتد على طول 80 كلم عامل حيويا في القطاعالسياحي. ولازالت تيغريت المدينة المنتج والتي تقع على 40 كلم شمال تيزيأوزو، تحمل آثار الرومان وتظل شاهدا على وجود هذه الحضارة في الجزائر.وإلى يومنا هذا لا يزال الاسم الروماني للمدينة لومينويم معروفا لدىالآلاف من المصطافين الذين يقدمون كل سنة. كما تقدم المنطقة لمحبي الجبالمواقعا بجمال ساحر تضم جبال جرجرة الضخمة
وفيما يخص سكانها، شهدت القبائل مولد العديد من الرجال العظماء الذينساهموا في رفع البلاد إلى مستوى البلدان الكبرى في العالم. و جلب الشهرةللجزائر بأعمالهم التاريخية.مثل للا فاطمة نسومر، البطلة الأسطورية التيقاومت الاحتلال الفرنسي في 1857 وعبان رمضان، الذي كان مقاوما للاستعمار،كلها شخصيات رمزية لن ينساها التاريخ أبدا.














مسجد الكوثر


مناظر رائعة من تيزي وزو


















شاطئ ازفون

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


انثى

عدد المساهمات: 668
علم البلد:
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:32 pm

- 15الجزائر العاصمة





عاصمةالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية مركز سياسيي وإقتصادي وثقافيللبلاد. يبلغ تعداد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة أي حوالي عشر سكانالجزائر. تعرف بالجزائر البيضاء لغلبة اللون الأبيض على مبانيها كما يحلولأهلها تسميتها البهجة, العاصمة, جزائر بني مزغنة كما تسمى الدزايربالدارجة العاصمية. ويوجد في المدينة

[center][center]تقععلى شاطئ المتوسط في منتصف الطريق الساحلي الذي يربط تونس شرقا بالمغربوهي من أجمل مدن ساحل البحر الابيض المتوسط الجنوبي، وتنتشر احياؤهاومبانيها فوق مجموعة من التلال المطلة على البحر، كما تنتشر على منحدراتهاوسفوحها وفي السهل المنبسط تحتها غابات النخيل واشجار الليمون والبرتقالوالزيتون ،تتربع المدينة علي مساحة 230 كم مربع و للجزائر أو بالاحرىجزائر ما قبل 1830 أي قبل احتلالها الفرنسي 5 أبواب و هي : باب جديد , باب دزيرة , باب عزون , باب الواد , باب البحر .كانت الابواب تغلق عند غروب الشمس ولا تفتح الا عند طلوعها.

سسهاالفينيقيون في القرن الثالث ق.م. وحكمها الرومان وأسموها أيكوزيوم، وبعدسقوط الإمبراطورية الرومانية وفد إليها كثيرون من العرب الذين خرجوا هروبامن الأندلس بعد زوال الحكم العربي عنها عام 1492. واستولى العثمانيونعليها بقيادة خير الدين بربروسا عام 1511 وفي القرن الثامن عشر استقل دايالجزائر بها عن تركيا إلى أن احتلها الفرنسيون عام 1830 لتخرجهم منها ثورةالجزائر عام 1962.

تتميزمدينة الجزائر بقسميها الإسلامي القديم والأوروبي الحديث، ويعرف القديمباسم القصبة بشوارعها الضيقة ومساجدها العديدة وقلعتها التي بنيت في القرنالسادس عشر. وتعد القصبة تراثا معماريا تاريخيا هاما وسجلت من قبل منظمةاليونسكو كتراث عالمي سنة 1992، ومن معالمها الحدائق والمرصد الفلكيوالمتحف الوطني ودار الكتب الوطنية وجامعة الجزائر التي تأسست عام 1909.وفي القصبة كثير من القصور والمنازل الفاخرة ذات الطراز العربي الإسلاميومن أبرز مساجدها المسجد الكبير ومسجد كتشاوة.

ومنمعالم مدينة الجزائر رياض الفتح وهو مجمع تجاري وثقافي يضم أسواقا حديثةومطاعم وقاعات للسينما وفيه متحف المجاهدين الذي تعكس محتوياته المراحلالتاريخية التي عرفتها الجزائر وفيه قرية لأرباب الصناعات والحرف الشعبيةالتقليدية وتتخلله المساحات الخضراء الجميلة، وهذا المجمع (المتحف) مبنيتحت الأرض. ومن معالم الجزائر نصب الشهيد الذي يشرف على مينائها،وهو مبني على شكل نخلة طولها 92 مترا وحولها ثلاث شعب من البازلت ترمز إلىالنهضة الجزائرية في مجالاتها الثلاثة، الصناعية والزراعية والثقافية.

[/center]
أمامن الناحية الاقتصادية فتمتلك الجزائر العاصمة قدرات صناعية هائلة جدا وتعتبر الجزائر قطبيا تجاريا وسياحا كما انا العاصمة تضم مجموعة من اكبرالمعاهد و الجامعات في افريقيا و الوطن العربي

المدينة












ساحة الشهداء





[center]مقام الشهيد

[/center]




صورة لحديقة التجارب







القصبة



[center]صور مختلفة من العاصة

[/center]









[center]المصادر

[/center]
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

منتديات ليالي لبنان
[center]منتديات دي زاد تايمز

[/center]
الجزائر بالصور
فنادق الجزائر[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


انثى

عدد المساهمات: 668
علم البلد:
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:32 pm

-17 الجلفة






موقع الجلفة في الجزائر
ظهرتولاية الجلفة بمقتضى التقسيم الإداري عام 1974 للجمهورية الجزائريةالديمقراطية الشعبية، وهي تضم 36 بلدية، و12 دائرة يزيد تعداد السكانللولاية عن 800000 نسمة.
[center][center]في سفح الأطلس الصحراوي و بمفترق الطرق من الشمال الى الجنوب ، و من الشرق إلى الغرب ، تتمركز الجلفة بين أحضان السهوب الوسطى عند التحام الصحراء بالهضاب العليا ، هناك حيث ضربت الشمس موعدا لها مع الفضاءات الفسيحة، ، و لا تبعد إلا بحوالي 300 كلم جنوب العاصمة الجزائرية .
ومع ذلك يعد جزؤها الجنوبي صحراويا . لذا تشكل همزة وصل بين شمال الجزائر وجنوبها
.
تحد ولاية الجلفة المدية شمالا، و المسيلة شرقا، وتيارت غربا، ولها حدود
جنوبية شرقية مع بسكرة و الوادي و ورقلة، ومع الأغواط و غرداية في الجنوب الغربي.


الفترة(القبتاريخية) خلدت في جبين الأطلس تراثا معتبرا حوالي ألف نقش صخري منالعصور الحجرية وخاصة (عصر الحجر المصقول) بعضه مصنف كمعلم تاريخي،العاشقان الخجولان بـ (عين الناقة) الغزالة المفترسة بـ (زكار)، الغزالةنمط (تازينا) بـ :(صفية بورنان)، نجد أيضا: قبور (التيميلوس) .
سجل الرومان عبورهم بترك مركز متقدم في 198 تحت حكم سبتيم سيفير بقرية دمد ( بلدية مسعد).


المناخ و التضاريس

تتمتع الجلفة بمساحة تقدر بـ: 32256.35 كلم2 ، و تمثل 1.36 % من المساحة الإجمالية للجزائر
.
هذه المساحة وهذا الموقع أعطى المنطقة تنوعا طبيعيا، إذ نجد مثلا أنواعا
تضاريسية متعددة على امتداد مساحتها الشاسعة . فهناك سلسلة جبلية في وسط الولاية ، تمتد من دائرة دار الشيوخ شرقا إلى الإدريسية في أقصى الغرب.
تتخلل هذه السلسلة قمم جبلية فارغة، تبلغ مداها الأقصى في قمة جبل "محاسن
الكفا" بالقرب من منطقة بن يعقوب المرتفعة بـ 1613 مترا، وينخفض هذا الارتفاع كلما توجهنا غربا.
دون أن ننسى جبل بوكحيل الذي يأخذ مساحة في الشمال الشرقي لدائرة مسعد،
ويمتد حتى بوسعادة، وكذا جبل الملح بالمكان المسمى "حجر الملح"، وهو ثالث جبل ملح في العالم ويقع على بعد حوالي 30 كلم شمال مدينة الجلفة.
توجد بالمنطقة أيضا منخفضات ببلدية الجلفة، و دار الشيوخ و أحواض
بالإدريسية وبالقرب من مسعد، وسهول بعين الإبل ومسعد. ويمر وادي جدي بالجزء الغربي للجلفة.
أما الغطاء النباتي، فتغطي الأشجار 150 هكتار و تقع هذه المناطق الغابية
في الجنوب الغربـي و الشمال الشرقي لبلدية الجلفة وشرق مسعد، وبالقرب من عين وسارة. وتغلب عليها أنواع: الصنوبر الحلبي، و أشجار العرعار بالإضافة إلى أنواع نباتيـة استبسيـة، مثل الحلفاء التي كانت تغطي مساحة تقدر بـ: 658000 هكتار و الشيح، و الإكليل.
كما أتاحت الطبيعة الصحراوية جنوب المنطقة وجود الواحات و الحمادات في منطقة مسعد
.
مناخ منطقة الجلفة انتقالي في عمومه، بين مناخ البحر الأبيض المتوسط و
المناخ الصحراوي . إذ يتميز بقساوة الطقس في الشتاء وكثرة موجات الصقيع المنتظمة، وبقلة المطار وعدم انتظامها وامتداد مدة الجفاف وقصر مدة التساقط. و يقدر متوسط قيمة التساقط بين 150 إلى 350 ملم.
و النشاط الغالب لسكانها المحليين هو الفلاحة و خاصة تربية الماشية (
الأغنام ) فهي الممول الرئيسي لمناطق شمال و شرق البلاد بهذه المادة الحيوية لتخترق أحيانا حدود الدولة نحو دول المغرب العربي..

المؤهلات و المواقع السياحية:


تمثلولاية الجلفة تنوعا جهويا يتميز بخـصوصـيات المـناخ و التـــضاريـس وبخصوصيات الأرضية. فهي تتميز بعدة مواقع سياحية مختلفة و ثروة كبيرة في الميدان السياحي. و يمكن ملاحظة عدة مساحات لثروات طبيعية و مواقع أثرية متميزة في منطقة الجلفة.


المدينة



















صورة الغابة المحاذية لمدينة الجلفة



صورة لغابة سن اللباء



صورة لواحات مسعد



صور الكثبان الرملية - النبكة -






صورة حجر الملح



[size=9]االسد الاخضر لبلدية حاسي بحبح




صور من الجلفة






























[/size]


ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


djelfa.info
مجالسنا
منتديات ستارتايم2

[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


انثى

عدد المساهمات: 668
علم البلد:
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:33 pm

[size=16] 18- جيجل
[/size][center]



تحتلولاية جيجل موقعا استراتيجيا في الشمال الشرقي للجزائر’ فهي تتربع علىمساحة قدرها 2.398 كلم2 و تطل على البحر الأبيض المتوسط شمالا بشريط ساحلييمتد على مسافة 120 كلم ’ يحدها من الغرب ولاية بجاية’ من الشرق ولايةسكيكدة و من الجنوب ولايتي ميلة و سطيف إداريا’ تتكون ولاية جيجل من (11) دائرة’ تضم (2 بلدية بمجموع سكان يقدر ب 602.407 نسمة أي بكثافة سكانية 251 نسمة في كلم2. ولاية جيجل تتميز بمجال جد متضرس حيث تشمل الجباللوحدها 82% من المساحة الإجمالية
ظلت جيجل عبر العصور مطمعا للمحتلين إلى غاية تحالف سكانها مع البحارينالأخوين التركيين بابا عروج وخير الدين فطردوا الأسبان من المدينة و وكذلكالبعض المدن المجاورة *بجاية* وتكاثفت الجهود في بناء اسطول بحري قويمكنهم من تحرير الجزائر *العاصمة حاليا* واشتدت قوة هذا الأسطول في كلالبحر المتوسط وساهم سكان جيجل في صنع المجد البحري الجزائري بقسط هام حيثكانوا هم المقاتلين وصناع السفن واكتسبوا من الاتراك حينها حرفا بقيتتميزهم إلى يومنا هدا خاصة فن الطبخ والحلويات والخبز. وبعد انهيارالاسطول البحري الجزائري في معركة نفارين 1827 في اليونان تمكنت فرنسا سنة 1830 من احتلال الجزائر وعانت جيجل هي الاخرى كباقي مناطق الجزائر إلى اشدانواع الاستدمار من طرف المستعمر فقامو بعدة ثورات فشلت وفي كل مرة تتعرضالقبائل المحاربة إلى الابادة والطرد إلى غاية قيام الثورة التحريرية التيهب إليها الأهالي وساندوها بكل قوة. اللهجة المحلية:ع حرف القاف يتحول إلىالكاف في المناطق خارج بلدية جيجل والى k لدى اصحاب المدين (ديخووتي...كما ي.ق.كولون)اما دي فالمقصود بها ل مثلا دي جدي أي حاجة لجدي حاتضاف للتعريف ك:حالكاس .............يتبع


المـؤهـلات الإقتـصادية للولاية

موقـــع جغرافـي إستراتيجـــــــي : واجهـــة بحريــة تمتد على مسافة 120كلم في الشمال الشرقي للبلاد و تتوسط ثلاثة أقطاب إقتصاديــــة هامــةقسنطينــة ، سكيكـــدة و سطيف على مدى 30 دقيقــــة جوا من العاصمــــةعلى مدى 60 دقيقـــة جــوا من دول جنــوب حوض البحـر المتوسط ( نابل ،مرسيليا ، برشلونــة) مخرج مينائي مفضل لإقليــم الهضاب العليــاالشرقيــــة للبلاد و لبعــض الدول الإفريقيــــــة. شبكـــة هامـــة منالمنشأت القاعديــــة الكبيـــرة و المتكــاملــــة شبـكة للطرق كثيفـــةنسبيــا تسمح بهيكلة و تنظيم مجال الولايـة و تدعيــم تنميتهـــاالإقتصاديـــة


موارد مائيـــة هائلــــــة . الموارد المائيــــة 686 مليـــــون/م3/سنــــة . الموارد المحجوزة : 183,76 مليــون /م3/سنة . الموارد المستعملـــة 158,66 مليــون/م3/سنـــة

*إمكانيات سياحيــة رائعــة و متنوعة : . مناظر و أماكن خلابة و متنوعة : شواطئ - جبال - غابات - مغارات و نوادر طبيعيــة كالكورنيش التي تتميزبالآجراف الصخريـة الملامسة للبحر و الممتدة من جيجل إلـى زيامة منصورية والكهوف العجيبة التي عملت فيها الصواعد و النوازل تحف و نقوش طبيعيةرائعة. . الحضيرة الوطنيــة لتازة ( 40.000 هـ) بنباتاتها و حيواناتهاالمتنوعة . . المحميــة الطبيعيــة لبني بلعيـــد . المعالم التاريخيــة والأثرية لعدة حضارات تعاقبت على المنطقة ( الفنيقيين بجيجل زيامة منصوريـةو سطارة ، الرومانيين بإراقن ، بني ياجيس الطاهيـر ، وجانة و الشقفــة ...إلخ) . 19 منطقة للتوسع السياحي منها 06 مدروسة : رأس العافيـة - العوانة - أفتيس - تاسوست- سيدي عبد العزيز و واد الزهور.

* مواد أوليــةو ثروات معدنيــة هامة فابلة لبعث الآنشطة الصناعيــة: تحتوي ولايـة جيجلعلى ثروات طبيعيـة هامة ة ( رصاص ، زنك ، كاولان ، كلس ، جبس ،رمل و حصى ...إلخ).
[center][center]المدينة

[/center]









كورنيش جيجل







كهوف ومغارات جيجل










[center]صور من جيجل

[/center]










































[center]ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

[/center]
نادي السياحة الجزائرية
[center]منتديات صناع المستقبل

ملتقى أضواء فريق التصميم العربي التعليمية

[/center]
منتديات عاشق القمر[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


انثى

عدد المساهمات: 668
علم البلد:
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:34 pm

ولاية سطيف





المساحة 2.3 مليون كلم
السكان 1.5 مليون نسمة نسمة

رمز الولاية 19
الترقيم الهاتفي 036
عدد الدوائر {{{الدوائر}}}
عدد البلديات 60 بلدية
الرمز البريدي {{{الرمز البريدي}}}



سطيف هي ولاية في الجزائر، كما أنه اسم مدينة بالجزائر(راجع مدينة سطيف).تقع على بعد 300 كلم، شرق الجزائر العاصمة، تعتبر إحدى أهم المدن، فهيثاني مدينة بعد العاصمة من ناحية الكثافة السكانية، بما يقارب مليونيساكن، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا، فموقعهاالمتميز على هضبات جبال مغرس وبابور جعل مناخها السهبي قاريا، تزدهر فيهزراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذييعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة. تطورت سطيف فيالسنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا،عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرفالتقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهيتحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية. وتعتبرسطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلتمجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبراقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.


تاريخ
من ناحية تاريخية، تعتبر سطيف من بين أقدم المدن في الجزائر إن لم يكن فيالعالم، فقد أثبتت الاكتشافات الأثرية الحديثة في عين حنش وجود حضاراتتعود إلى الإنسان البدائي، وقد مرت عليها كل غزوات وحضارات البحر المتوسط،لكنها عرفت ازدهار خاصا مع الرومان الذين أعادوا بناءها، ولا تزال شواهدمعمارهم موجودة حتى اليوم، كما أن اسمها مشتق من الكلمة الرومانيةسيتيفيس. وقد وجد الرومان فيها المنطقة المثالية للراحة والاستجمام بماحباها الله من ينابيع معدنية وأنهار وهواء ناعم، إلى جانب خصوبة الأرض،فقد كانوا يسمونها مطمورة روما، ومن هذه الصفة استمدت تسميتها ستيفيس التيتعني الأرض السوداء أو الخصبة، وقد أحاطها الرومان بمدن وقلاع كبرى لاتزال منها مدينة جميلة التي تعتبر من الآثار المحمية من طرف اليونسكو، وهيتطل على قلاع أخرى لم تنته بها الحفريات بعد، وكل ذلك لحماية منطقة سطيفمن الغزاة والمحاربين البرابرة، كما كانوا يطلقون على السكان الأصلينالأمازيغ. لكن الوندال أخرجوهم بعد أربعمائة سنة من الاستقرار فيها، ثمجاء من بعدهم غزاة آخرون إلى أن فتحها المسلمون حوالي سنة 90 هجرية، ويذكرمعجم البلدان لياقوت الحموي أنها ذات زرع عظيم، ومنها خرج أبو عبد اللهالشيعي داعية عبيد الله المسمى بالمهدي. وقد أصبحت في القرون الوسطى مركزثورات وحضارات وعاصمة دول تأسست على أنقاض دول أخرى، لكنها مع نزوحالحماديين إلى بجاية الناصرية وتحويلها عاصمة لهم تم إفراغ مدينة سطيف منعلمائها وإدارييها المتمرسين وحرفييها ويدها العاملة فانتكست المدينةقرونا عديدة. عرفت سطيف في العصور الحديثة بأحداث 8 ماي 1945 التي واجهتالآلة الاستعمارية لفرنسا وشكلت الوعي الأول لثورة التحرير التي انطلقتبعد ذلك بعشر سنوات وحررت الجزائر.


سياحة
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به منآثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحماماتمعدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان. تتميزبتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوبوافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها منأجود أنواع القموح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفةوالثقيلة في سطيف والعلمة وعين الكبيرة وعين ولمان. أما التجارة فتلقبسطيف بمدينة التجار وأهم ما يميزها سوق دبي بالعلمة. من الأسماء الثقافيةوالأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير [[عبدالعزيز غرمول]] والشاعر [[عاشور فني]] وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسيةسعيد زلاقي

وهذه بعض الصور



سطـيـف: ما قبل التاريـخ
يعود تاريـخ ولاية سطيف إلـى العصور الغابرة - ما قبل التاريـخ - والـمحطات التاريـخية التـي اكتشفت عبـر ترابـها تدل علـى ذلك.



سطيـف : عهد الرومان
لقد كان يقطن ولاية سطيف منذ آلاف السنيـن سلالة تنتمـي إلـى رجل كرومانيوالذي انـحدر من ذريته الأمازيغ - الرجال الأحرار - والذين تنظموا علـى شكلقبائل، ولـم تظهر الدولة الـجزائرية للوجود إلا بعد القرن الثالث والثانـيقبل الـميلاد عندما برزت مـملكتيـن : المـملكة الـمسياسلية التـي كانيـحكمها سيفاكس، والمـملكة الثانية هـي مسيليا بقيادة مسينيسا.



واختلفت الأقوال حول ما إذا كانت سطيف تابعة لـمملكة مسينسا أو مـملكةسيفاكس، و الأرجـح أنها كانت للمملكة الـمسياسيلية وهذا لأن مسينسا كانحليفا مـخلصا لروما - وهذا لا يعكس احتلال الرومان لشمال إفريقيا وثورانالشعب عليه - عكس سيفاكس الذي كان حليفا لقرطاجنة، وقد أصبحت سطيف عاصمةللبرابرة عام 225 ق.م ولـم تفقد هذه الـمكانة إلا بعد قدوم "جـوبا" الذيعدل عنها وجعل من مدينة شرشال عاصمة له.

وبعد انهزام قرطاجنة تـحصل ماسينسا نوميديا جزاء علـى تـحالفه وبقـي تـحتوصاية روما، وبعد وفاته ووفاة إبنه مسيبسا اشتدت الـمنافسة بيـن الأحفادومنهم وأشهرهم يوغرطا الذي كان ينوي منح الاستقلال إلـى نوميديا، ولـميتمكن من تـحقيق حـلمه وهدفه، وسـمح ذلك الإخفاق للرومان بالتدخل لكنالأهالي بقيادة يوغرطا لـم ييأسوا، بل قاوموا ذلك الغزو، حتـى أن سطيفشهدت أراضيها الـمعركة الشهيـرة والفاصلة بيـن يوغرطا وماريوس.



ومنذ 105 ق.م حتـى 42 م إزداد تدخل الرومان واصبح اكثر سفورا، مـما أدىإلـى نشوب العديد من الثورات أشهرها ثورة تاكفاريناس الذي كان عضوا فـيالـجيش الرومانـي، وفـي الفترة ما بيـن 17م و 24م نظم جيشا من الأهالـي منبينهم سكان منطقة سطيف الذين ساهموا مساهـمة فعالة فـي تلك الثورة.



وقد أدى تعدد الثورات والانتفاضات والـمقاومات إلـى دفع الرومان بضم كل الشمال الإفريقـي إلـى إمبراطوريتهم سنة 42م.



واهتـم الرومان بسطيف نظرا لـموقعها الـجغرافـي الـممتاز الذي يسيطر علـىالسهول والـهضاب العليا الشاسعة والغنية بالقمح، وتوفرها علـى حقول كبيـرةللـمياه الـجوفية، وموقعها الإستراتيـجـي عند سفح جبل بابور، التـي كانتمناسبة للـمقاومة ونقطة انطلاق للثورات ضد الرومان.

ولـهذه الأسباب قرر الإمبراطور "نـيـرفا" سنة 97م إنشاء مستعمرة لقدماءالـجيش فـي موقع "سيتيفيس" والتـي أطلق عليها عدة تسميات منها : كولونيانيرفانيا، كولونيا أوغيسطا، كولونيا مارطاليس، كولونيا فيتيرنانة،ستيفانسيوم ...

وسيتيفيس تسمية رومانية مشتقة من كلمة بربرية "أزديف" ومعناها التربةالسوداء، لذا كانت منطقة سطيف مـخزن القمح لروما، ولذا كثر اهتمام رومابسطيف.



وفـي بداية التوسع العـمرانـي للرومان إتخذوا من "سيتيفيس" و"كويكول"مراكز عسكرية تطورت فيـما بعد لتصبح مدنا، وبنهاية القرن 03 م ارتقت مدينةسطيف لتصبح عاصمة لـموريطانيا السطائفية. والتـي مكنتها من استقلاليةإدارية انعكست علـى الـجانب الاقتصادي فـي صبغة مـحلية ودولية أوصلها إلـىالـتحكم فـي التبادل الـتجاري وبـخاصة الـحبوب.

ونظرا لخطورة الوضع ومواجهة الوضع الـمتردي قرر الإمبراطور "ديوكرتيان"سنة 297م تقسيم موريطانيا القيصرية إلـى ناحيتيـن : موريطانيا القيصرية وموريطانيا ستيفانيس التـي عاصمتها سطيف كما ذكرنا سابقا. وعرف هذا الكيانالإداري الـجديد نموا سريعا ازدهرت فيه بعض المدن : كويكول -جـميلة-،ومونس، واد الذهب وبنـي فودة وطبعا سيتيفيس.








وباعتراف"قسطنطيـن الأول" سنة 306م بالـمسيحية دينا للدولة شهدت سيتيفيس وكويكول خاصة حركة عـمرانية مـميزة تـمثلت فـي أحياء مسيحية كـحـي الكنائسبسطيف، لكن هذا التطور العمرانـي الـجديد وهذه الإجراءات الـمتخذة لـمتفلح فـي إيقاف الفقر والتدهور الاقتصادي، وبذلك استمرت الثورات خاصة بعدالزلزال العنيف الذي ضرب سطيف وهدمها عن آخرها 6/5 سنة 419 م حيث يصفالقديس "أوغيستان" هذه الكارثة قائلا : "لقد كانت الـهزات عنيفة إذ أنالسكان أرغموا بالبقاء خارج بيوتهم طيلة 5 أيام".

ثـم بعد ذلك كان عهد الوندال وغزوهم للمدينة وهذا سنة 429 م عندما قدموامن "طـانـجـا" باتجاه "قــرطاج" ودام هذا العهد وهذا الاحتلال إلـى غايةسنة 539 م. حيـن بدأ العهد البيزنطـي باحتلال العميد "سالمون" للـمدينةوقام بتـرميمها - لأنها دمرت علـى إثر الزلزال ولـم يبق إلا عدد قليل منالسكان - وجعلها عاصمة لإقليم موريطانيا الأولـى.

وقد شيد بها القلعة البيزنطية التـي لا يزال سورها الغربـي والـجنوبـيقائما إلـى الآن والتـي تشهد وتدل علـى أن البيزنطييـن ركزوا علـى الـجانبالدفاعـي بـحيث أنهم حصنوا الـمدن ودعموها بـمراكز حراسة متقدمة فـي كاملالـمنطقة.

وكـخلاصة نقول أن مـجـيء البيزنطييـن إلـى شـمال إفريقيا كان مـحاولةفاشلة فـي إحياء مـجد الإمبراطورية الرومانية لأن الـهيمنة البيزنطية لـمتستـمر طويلا نظرا لعدم سيطرتها علـى زمام الـحكم نتيجة تزايد الثوراتوحتـى الإمبراطورية البيزنطية ضعفت واستكانت أمام دعوة الـحق والعدلوالـحرية والإسلام. وخلال كل هذه الفترة برزت عدة مناطق أثرية لـها قيمتهاالـمحلية وحتـى الدولية نذكر منها علـى سبيل الـمثال الـمواقع الأكثر شهرة:

الـمـوقــع الأول : كــويكــول (جـمـيلة )
فـي شـمال السهول العالية، وفـي قلب الـجبال بنـى الرومان مدينة كويكول أيكما نسميها حاليا "جـميلة" فقد بنيت هذه الـمدينة فـي سنة 96-97 م علـىارتفاع مـحجر فـي واد منفرج بيـن سلسلة جبال لـها إمكانيات للدفاع طبيعيةمـمتازة.



فـي وسط هذه الـمدينة توجد ساحة كبيـرة تدور حولـها الـحياة السياسيةوالـحياة الاجتماعية فـي بناءات عـمومية منها : الـمحكمة - كـما تدعـىالبازيليك - وقاعة الـمجلس البلدي، والـمعبد الـمهدى إلـى الآلهة"جوبيتيـر" حامية الـمدينة، وبالقرب من هذه البناءات تدور الـحياةالاقتصادية فـي السوق.

وقد اشترك فـي هذا التشييد الـمعماري الرائع أعيان الأسر فـي جـميلة، التيتوجد حتـى الآن آثار منازلـهم علـى حافة الطريق التـي تشق الـمدينة منالشمال إلـى الـجنوب، هذه المنازل كانت مفروشة بالفسيفساء التـي حفظت منهاأشكال كثيـرة فـي الـمتحف، وتبيـن لنا مظاهر من الـحياة الاجتماعية كـماتقدم لنا صورا عن الـحيوان أو تشكيلات هندسية وكل هذا كان النقش الذييـميل إليه أهل جـميلة.

لقد كانت الـحياة الاقتصادية مزدهرة فـي القرن 2 م وأوائل القرن 3 مواستفادت جـميلة خصوصا من هذا الرخاء، لـهذا شيدت بناءات من وراء الأسوارالبدائية ومن هذه البناءات الـحمام والـمسرح، والساحة الكبيرة، الـمعابدوخاصة معبد الأسرة القيصرية "سفيروس"، وقوس "كركلا" ودهاليـز و فوارات ...كذلك بنيت منازل رائعة كـمنزل باخوس، كـما بنـى الـمسيحيون معابد متواضعةقربها مساكن لرجال الدين.

فـجميلة حقيقة مدينة رائعة ومتواضعة، أغلب مواردها فلاحية، وإنتاجهاالرئيسـي يستخرج من الـمزارع الـمحيطة بالـمدينة أو من أراضـي السهولوالـجبال.

ويبقـى التساؤل الـمطروح : كيف توارت هذه الـمدينة واختفت وانجلت ؟



فـي الواقع لا أحد يعلم ذلك، إلا وجود بعض الـمعالم تدل علـى أن جـميلةكانت مسكونة وفيها حركة ولو بطيئة فـي خلال القرنيـن 11 م و12 م والفخارالـمكتشف هناك يدل علـى ذلك. لكن كيف كانت الـحياة ومن عاش هناك؟ هنايـحدث الارتباك، ولا أحد يـملك الـجواب.

سـطيـف عــهد الإسـلام

وبقيت الـمدينة علـى هذا الوضعية منذ ذلك العهد، وحتـى العهد العثمانـيلـم تشهد فيه سطيف تطورا مـلحوظا بسبب أن قسنطينة كانت هـي بايلك الشرقوبذلك ذهب الاهتمام إليها - قسنطينة - وقد شهدت الـمدينة عدة معارك كبرىبيـن باي تونس و باي قسنطينة فـي العهد التـركـي.

كـما نـجد بأن العمائر العثمانية تكاد تكون منعدمة فـي سطيف حيث نـجد بعضالزوايا الـمتواجدة فـي الـمرتفعات والـجبال، وكذلك مـسجد العتيق الـواقعوسط الـمدينة فهو يـمتد إلـى العهد العثمانـي، وخاصة مئذنته التـي مازالتتشهد إلـى اليوم عبقرية الفن الإسلامـي.

أما آثار هذه الـحقبة، فقد أجريت حفريات من 1977 إلـى 1982 بالقلعةالبيزنطية - حديقة التسلية - كشفت لأول مرة عن وجود حـي إسلامـي يعودتاريـخه إلـى القرنيـن 9 و10 م يعكس بداية العمارة الإسلامية ويؤكد ماوصفه الـجغرافيون والـمؤرخون العرب خلال القرون الوسطى علـى أن الـمدينةكانت فـي أوج تطورها و ازدهارها حيث كانت نقطة عبور لنشاط تـجاري مكثف -كـما ذكرنا سابقا - ويتـمثل فيها الـمستوى العمرانـي الإسلامـي فـي تـجمععدد كبيـر من الـمنازل مـخططة ومربعة الشكل، كل منزل له فناء مركزي وأربعجهات نظمت علـى شكل أجنحة تـحيط بالفناء وتتـمثل هذه الأجنحة فـي قاعةالاستقبال، غرفة النوم، الـمطبخ، الإسطبلات ... إلخ.


وبـهذا الـمثال يتضح لنا مدى التطور والـمدنية التـي بلغتها الـحضارة الإسلامية .

تــاريــخ قــلعة بنـي حــمــاد


بدأت الـمصادر العربية فـي ذكر القلعة الـحمادية ابتداء من القرن(4هـ/10م)، وقد دخلت القلعة مرحلتها التاريخية بالضبط سنة 1007-1008 عندماطالب "حـماد بن بولوغيـن" أميـر الدولة الزيرية بالـمغرب الأوسط مولاه"بـاديـس" السماح له بتأسيس القلعة، وحسب" ابن خلدون" فإن مدة بنائها دامتسنتيـن، ثـم تـم تعميـرها بالسكان بعدما أحيطت بسور فـتحت فيه ثلاث أبواب.



وفـي عهد الـخليفة "الناصر" شهدت عاصمة الـحمادييـن تغييـرا عـمرانيا هاماجعل منها مقصد كل سكان الـمغرب خاصة بعد سقوط" القيروان" فـي يد"الـهلالييـن"، كـما نشيـر فـي عهده إلـى توسيع الـمساجد وبناء القصور،ورغـم انتقال الـخلافة إلـى مدينة بـجاية بقيت القلعة تلعب دورها كـمدينةهامة فـي الـمغرب الأوسط، و ابتداء من 1105 م - حكم الـخليفة العزيز -بدأت القلعة تفقد مكانتها خاصة بعد حصار الـهلالييـن لـها وهـجرة سكانهاإلـى مدن مـجاورة، وتـم القضاء عليها نـهائيا من طرف الـموحدين فـي عهد"عبد الـمؤمن بن علـي" الذي جهز جيشا ضخما وزحف علـى كل معارضيه وقـضىعليهم، وقد شهدت سطيف أغلب الـمعارك.

وبعد هذه الفترة لـم تعد للقلعة نفس الأهمية السياسية التـي اكتسبتها من قبل.

سطيف عهد الاستعمار الفــرنسـي
بعد دخول فرنسا للجزائر سنة 1830 م بدأت تـحتل الولايات تباعا، وكان نصيبولاية سطيف أن احتلت يوم 15 ديـسمبر 1848 م بقيادة الـجنرال "غـالبـوا"وانتهج الاستعمار سياسة ماكرة قاهرة حقيـرة اتـجاه الأهالـي، فقد انتزعتمنهم أراضيهم وسلمت للأهالـي وكذلك جـميع الامتيازات الأخرى، وساعدتالبنوك الكبرى والشركات العقارية الرأسمالية هذه العملية، وكانت النتيجةالطبيعية تدهور معيشة الـمواطنيـن مـما أدى إلـى نشوب ثورات وحركات مسلحةأهمها ثورة" الـمقرانـي" سنة 1971 م والتـي مست جزءا كبيـرا من منطقةسطيف، لكن هذه الثورات فشلت ولـم تـحقق هدفها النهائـي الـمنشود.

إن الاستعمار الفرنسـي لـم يولـي أية عناية بالآثار التاريـخية التـيوجدها بالـمنطقة إذ استعمل الـحجارة الـمنحوتة التـي تعود إلـى العهدالرومانـي فـي بناء الثكنات العسكرية.

ولقد أصبحت مدينة سطيف رسـميا بلدية بـموجب أمر ملكـي، كـما أحيطتالـمدينة أثناء الاحتلال الفرنسـي بسور له أربعة أبواب هـي : بابالـجزائر، باب بسكرة، باب قسنطينة، باب بـجاية.

هذه ونشيـر إلـى أن الـمدينة لـم تشهد توسعا عـمرانيا كبيـرا إلا فـي عام1918 م – بعد الحرب العالمية الأولى - وقد استرجعت مدينة سطيف أهـميتها منالناحية الإستراتيجية خاصة حيـن اتخذها الاستعمار مركزا لبسط نفوذه علـىبقية الـمناطق والدليل وجود عمارة أوروبية ذات طابع حديث نوعا ما فـيمدينة سطيف - خاصة وسط الـمدينة -. و استمر الحال كذلك حتـى بدأت حركةالوعـي تنتشر بعد تأسيس جـمعية العلماء الـمسلميـن الجزائريين خاصة أن أحدمؤسسيها من منطقة سطيف - كـما يذكر أن الشيخ ابن باديس رحمه الله قد جاءإلـى مدينة سطيف متخفيا ومكث بعض الوقت وكان يبيت فـي منزل بـمنطقةالمعدمين الـخمسة - لـجنـان -.

ومع مرور الوقت اكتسب سكان سطيف وعيا سياسيا - خاصة بعد تأسيس الأحزابالسياسية الـحديثة ذات الاتجاه الاستقلالي وظهور الكشافة الإسلاميةالـجزائرية التـي أسسها الشهيد" مـحمد بوراس" وأول من أدخلها - الكشافة -إلـى سطيف هو الشهيد "حسان بـلخيـر" وهذا سنة 1938 م وأسس أول فوج سـماهفوج الـحياة بعد كل هذه الـمعالـم جاءت الظروف لتبرهن عـما يـختلج من صدقوحـماس فـي ضميـر كل وطنـي غيور علـى وطنه ودينه ولغته وقوميته وكانتأحداث 08 مـاي 1945 حيث بدأت الـمظاهرات السياسية الـمطالبة بالـحرية والاستقلال وتـحقيق الوعود الـمعسولة، ورد الـحقوق الشرعية للشعب فكان ردالاستعمار حاسـما حازما بشعا مأساويا.
أحداث 08 مــاي 1945 م فـي سطــيف
منذ الفاتـح مــاي والـجزائر فـي توتر شديد وفـي جو عاصف وقد كانتسطيف أقل عنفا وتوترا، حتـى إذا ما وصل يوم 07 مــاي وأعلن الـحلفاءإنتصارهم، وبدأ الشعب يشتـم رائحة الكذب والـخيانة والغدر فكانتالـمظاهرات :
لقد خرج السكان - بعدما أجيزت الـمظاهرات من نيابة الولاية - وتوجهوا إلـىالـمسجد القريب من الـمحطة "مسجد أبي ذرة الغفاري" وهو مكان التجمع، وكانالعدد يتزايد باستمرار حتـى الساعة 08:00 صباحا حيث انطلقت الـمظاهراتعلـى الساعة 08:15 وكانت الكشافة تتقدم الـموكب ووراءهم حاملوا الزهور،ثـم الـجماهيـر الـمتظاهرة التـي قدرت بـحوالـي 15 ألفا، وكان يوم السوقالأسبوعـي للمدينة.



وقد عبر الـموكب الطريق الرئيسـي للمدينة، وأثناء الطريق رفع العلم من طرفشاب يدعـى "سعال بوزيد" وكان الـموكب آنذاك مراقبا من قبل الشرطة وأصحابالدراجات النارية وكانت النسوة تـحمس الـمتظاهريـن بالزغاريد، وعند مقهـىفرنسا خرج محافظ الشرطة القضائية "أوليفري" آمرا الـمتظاهريـن بالتوقفوسحب العلم الـجزائري، وحيـن لـم يستجب له حاول نزعه بالقوة وطلب منزملائه التدخل، فتدخل الـمفتش "لافاوون" وأطلق الرصاص علـى حامل العلم -الشاب سعال بوزيد - فأرداه قتيلا وهو ما أدى إلـى حدوث الـهلع فـي صفوفالـمتظاهريـن الذين فروا وازداد هيجانهم، خاصة لـما وصلوا إلـى السوقوصاحوا بالـجهاد ليبدأ العنف والتقتيل بالأسلحة البيضاء، حيث قتل رئيسمـحكمة سطيف فـي شارع" العقيد عـميروش" حاليا وأربعة أوروبييـن آخـرينورئيس البلدية "دولوكا" ورغـم استعمال القوة ضد الـمتظاهرين واصل البعض منالـموكب سيره لوضع باقة الزهور علـى النصب التذكاري للجندي الـمجهول.وحـينوصلت الساعة 12:00 كان عدد القتلـى من الأوروبييـن قد بلغ 12 قتيلا، وعـمخلال تلك اللحظة الصمت الـمفجع كل أنـحاء الـمدينة.

أما فـي مساء ذلك اليوم فقد اتخذ قرار منع الـتجول، ولكن شرارة الـمظاهراتكانت قد نقلت إلـى نواحـي سطيف مثل : عيـن عباسة، أوريسيا، عـموشة، تيزينبشار، عيـن الكبيـرة، بنـي عزيز، خراطة ... التـي وصلها الـخبـر علـىالساعة الثالثة زوالا عندما وصلتها حافلة "ديشانيل" الآتية من سطـيفوالتـي هوجـمت أثناء الطريق، وفـي صباح اليوم الـموالـي حوصرت خراطة من كلالـجهات من طرف سكان الـمنطقة الذين قتلوا القاضـي وزوجته وأحد الـمعمرين،كـما أحرقوا دار البلدية والـمحكمة وإدارة الضرائب... وهكذا كان الأمر فـيالضواحـي الأخرى خاصة بنـي عزيز، وقد كان استرجاع الـهدوء علـى حساب مئاتالقتلـى والـجرحـى، وكانت النهاية مأساوية جدا.

واختلفت الـمصادر فـي تـحديد عدد القتلـى والـمشهور هو 45000 شهيد، أما منالـمعمرين الأوروبييـن فقد قتل 102 وجرح 150، وقد قتل منهم فـي سطيف فقط88 قتيلا - سطيف وضواحيها - والأرقام سيدة الـموقف بعدها كانت الثورةالمباركة وكان لأهل سطيف فضل المشاركة وإشعال نار الـمعركة، خاصة أن موقعسطيف الـجغرافـي يسمح بذلك - فهـي تتوسط الولايات الأولـى والثانيةوالثالثة - لـهذا تـم إنشاء مراكز للقيادة عبـر الـمنطقة أهمها جبل بابور،جبل بوطالب، جبال بنـي ورثلان ...الخ .



سطـيف عــهــد الاستقلال
أواخر سنوات الثورة تـم إنشاء عـمالات - ولايات - وأنشئت عـمالة سطـيف سنة1956 والتـي تضم 9دوائر 186بلدية، وبعد الاستقلال احتفظت ولاية سطيـف

بـحدودها الإقليمية القديـمة : ولاية سطـيف الـحالية و ولايتـي بـجاية وبرج بوعريريـج وجزء من ولاية الـمسيلة.
وطبقا للأمـر رقم 74/69 الـمؤرخ فـي 02 جويلية 1974م والقانون رقـم 84/09الـمؤرخ فـي 04 فيفري 1984م الـمتعلقان بإعادة التنظيم الإقليمـي للوطننتـج عنهما ترقية بـجاية والـمسيلة والبـرج إلـى ولايات.

وتعتبـر سطيف عاصمة للهضاب العليا، ونظرا لـموقعها الـممتاز فهـي منالـمدن الرئيسية للبلاد خاصة أنها تـمتلك شبكة طرق واسعة طولـها 3131كلممنها 600كلم وطنية، و516 كلم طرق ولائية، و 2015كلم طرق بلدية. تقع مدينةسطـيف علـى ارتفاع 1100م عن مستوى سطح الـبحر، تـمتاز بـمناخ شديدالـحرارة صيفا والبرودة شتاءا، تبعد عن الـجزائر العاصمة غربا بـ :300كلموعن قسنطينة شرقا بـ :127كلم وعن بـجاية شـمالا بـ :111كلم وعن باتنةجنوبا بـ :130كلم.

توجد ولاية سطـيف بالضبط بيـن خطـي طول 5° و6° شرق خط غرينويتش وبيـن خطـي35° و50° شـمال خط الاستواء. تنقسم تضاريس ولاية سطـيف إلـى ثلاث مناطق :منطقة جبلية وتتـمثل فـي سلسلة جبال بابور التـي تغطـي 100كلم من شـمالالولاية، منطقة الـهضاب العليا وتنحصر ارتفاعاتها بيـن 800 م و 1300موبـها عدة تلال وجبال منها مقرس، بوطالب، جبل يوسف. منطقة الشريطالـجنوبـي وتـحتوي علـى مخفضات توجد بـها شطوط أهمها : شط ملول(قلال)، شطالبيضة(حمام السخنة)، وشط الفرين(عين الحجر). أما عن الـمياه والأوديةفأهمها واد بوسلام الدائم الـجريان الذي يصل حتـى واد الصومام ببـجايةولقد تـم إنـجاز سد "عيـن زادة" فوق هذه الوادي - ببـرج بوعريريـج -.

أما عن النباتات فالـمساحة الغابية تقدر بـحوالـي 109.000 هكتار، أهـم الأشجار : صنوبر، فليـن، أرز، بلوط...الخ.

ونشيـر إلـى أن منطقة سطـيف أصلا منطقة فلاحية بالدرجة الأولـى، لكنهاعرفت تغييـرات جذرية خاصة منذ سنة 1971م حين بدأت مشاريع التنمية تنجز،فتحولت الـمدينة إلـى قطب صناعـي هام والـمركبات التـي تـمتلكها لدليلعلـى ذلك.

كـما تـحتوي الولاية تقريبا علـى جـميع الـمرافق العمومية من جامعة،مدارس، ثانويات، مراكز صحية مستشفيات، دور الشباب، دار الثقافة، الـمتحف،الـمركب الرياضـي، حديقة التسلية، إذاعة، مساجد ...

إذا أطللنا إطلالة خفيفة علـى مساجد الـمدينة فنقول أن سطيف قبل الاستقلالكانت تـملك مسجدين فقط أما اليوم فتضم الولاية 488 مسجد يوجد فـي بلديةسطـيف فقط 22 مسجد حسب آخر الإحصائيات.

مساحة ولاية سطـيف تبلغ :6504 كلم2 أي 0.27 من مساحة التراب الوطنـي وعددسكان الولاية يقدر بـ:1.287.114 نسمة أما مساحة البلدية -بلدية سطـيف-فتبلغ 145كلم2 وعدد سكانها :245.495 نسمة.

أما عدد الـمصليات فهو بكل صراحة0. فـي جـميع قطر الولاية، بعدما كانتمنتشرة منذ أعوام فقط بصفة مذهلة، وهذا كله حصاد الفتنة النتنة التـي سلطتعلينا. أما عن الـمدارس القرآنية فقد انتشرت مؤخرا وبدأ اهتمام الدولة بهاوتفوق 20مدرسة قرآنية. أما الزوايا فأغلبها أغلقت وكان عددها 11 زاويةيرجع تاريخ بعضها إلـى 1200 م كزاوية "سيدي حسن" الـموجودة بعين الروىوالتـي يبلغ عدد تلاميذها 50 تلـميذا.

والآن ذكر لبعض أشهر مساجد المدينة :
- مسجد العتيق : أقدم مساجد الـمدينة، مستوحى من الطابع الأندلسـي، سعتهالأولية 300 مصلـي و2500 بعد توسيعه، وهو بناء أثري مصنف من طرف وزارةالثقافة.

- مسجد أبـي ذرة الغفاري : بنـي سنة 1928م تم تدشينه عام 1931م من طرفأعضاء جـمعية العلماء الـمسلمين وعلـى رأسهم الشيخ الإمام ابن باديس، ويعدالشيخ البشيـر الإبراهيمـي أول خطيب بالـمسجد، والـمسجد طراز مغربـي سعته1000 مصلـي، و أدى هذا الـمسجد دورا حاسـما علـى الصعيد السياسـي فـيحوادث 08 مــاي 1945.

- مسجد البشيـر الإبراهيمـي : بنـي عام 1982م سعته 3000 مصلـي له مئذنتان.
كـما تـمتاز ولاية سطـيف بـمواقع أثرية هامة - ذكرنا فـي عرضنا السابق -إلا أن الشـيء الـمميز فيها هو عيـن الفوارة - التـي لـم نضعها ولـمنصنعها لأنها بكل بساطة مـخالفة لعلاقاتنا وآدابنا، فكيف لشعب أبـي مسلمعزيز النفس والنيف يضع تـمثالا لامرأة عارية وسط الـمدينة، والتـي تشتهربـكثرة مياهها العذبة حتـى أن بعض الـمغروميـن بها قال : "من شرب ماءهالابد أن يعود إليها يوما ".

كـما شيد بالـمدينة مقام الشهيد تـمجيدا لذكرى الشهداء، وهو نصب تذكارييبلغ ارتفاعه 35 م وقد شيد فوق هضبة تطل علـى الـمدينة، ويـحتوي بطابقهالسفلـي علـى مكتبة ومتحف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mimi_16
عضو فعال

عضو فعال


انثى

عدد المساهمات: 668
علم البلد:
الأوسمة:


مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:34 pm

  • سعيده


  • تعتبر ولاية سعيدة منطقة غابية و مائية واسعة، تقع في الغرب الجزائري وتتوسط الهضاب العليا، تقدر مساحتها ب 6613 كم، تنقسم إلى 16 بلدية موزعةعلى 06 دوائر و مقر الولاية هو مدينة سعيدة.
    وجدت منذ عصور ما قبل التاريخ و يشهد على ذلك محطات عديدة مثل المغارات ،المخابئ و الرسوم الحجرية مثل تلك الموجودة بمنطقة تيفريت. أقام بهاالإنسان منذ أكثر من 15 ألف سنة و قد كان يعيش تحت الصخور و في المغاراتكمغارة "الإنسان" التي توجد بالضفة الشمالية



    لمصب واد سعيدة، حيث تم اكتشافها عام 1891، و حسب الدراسات فإن هذهالمغارة تعود إلى العصر الحجري الوسيط، كما يوجد بمنطقة تيفريت 30كم شرقسعيدة مغارة أخرى تعود إلى العصر الحجري الحديث و حسب ابن خلدون يعتبرالبرابرة أول سكان سعيدة.
    مرت على سعيدة العديد من الحضارات منذ عصور ماقبل الميلاد، حيث في القرن03م، كانت تحت سيطرة الملك النوميدي "ماسينيسا"، و قد كانت في عصره منطقةزراعية قوية، ثم وقعت تحت سيطرة الاحتلال الروماني عام 40م، أما عام 429مفقد احتلها الو ندال. في القرن 07م ترسخت المسيحية في المنطقة مع"الجدارين الفر نديين" –معنى جدارين هم المدافعون عن الله- و هم البرابرةالمسيحيون.
    في القرن 08م، سعيدة مسلمة بمجيء "بني هلال" و الذين اندمجوا في مملكة"تيهرت" (704م-858م) و قد عرفت في الفترة تطور و حضارة مميزين في جميعالميادين بينما سيطر الفاطميون على المنطقة في القرن 10م في عهد الخليفةالفاطمي المنتصر(1036-1094)ذ، أما في القرن 12م سيطر المرابطون ثمالموحدون الذين استقروا في سعيدة عام 1147. عام 1269 جاء الزيانيون و بقواإلى غاية 1550 و هو تاريخ الفتح العثماني. ككل المدن الجزائرية وقعت سعيدةتحت الحكم العثماني و ضمت إلى بايلك معسكر(1701-1791) تحت حكم الأغا.
    سعيدة تحت السيطرة الفرنسية:
    احتلت العاصمة عام 1830 ثم وهران و مرسى الكبير و كذلك معسكر ابتداء من1835، حيث تنقل الأمير عبد القادر إلى سعيدة و أسس قاعدته العسكرية بغابةالعقبان "vieux Saida" و هي تحتوي على برج مراقبة روماني ، في 22/10/1841بدأ الفرنسيون يدخلون سعيدة بقيادة الجنرال بيجو بعد أن تركها الأمير فيحالة جيدة.
    في هذه الفترة عرفت المنطقة العديد من المعارك ضد المحتل الفرنسي مثلمعركة "عين المانعة" 24أوت و12/09/1843م معركتي "تيرسين" و "سيدي يوسف" في22/09/1843م، كما كانت هناك العديد من المعارك جنوب المنطقة بقيادة الشيخبو عمامة. تواصل استقرار المعمرين في المنطقة خصوصا بعد 1870م و الذيناستولوا على أملاك الفلاحين العرب و جردوهم منها لتفقيرهم. عام 1881م تمتمبايعة الشيخ بوعمامة . في نوفمبر 1886 استقـرت في المنطقة الفرقالعسكريـة الأجنبيـة " la légion étrangère".
    كرونولوجبا الأحداث في سعيدة من 1945-1962:
    02/05/1945 مظاهرات بمدينة سعيدة.
    18/05/1945 أعمال عنف تمثلت في حرق مقر البلدية و مستودع للفحم و قطع الأسلاك الهاتفية.
    27/06/1947 نشأة أول نادي مسلم في المنطقة و هو "نادي مولودية سعيدة".
    01/11/1954 اندلاع الثورة التحريرية.
    مــارس 1956 امتداد الثورة في المنطقة، حيث في التنظيم العسكري و السياسي لمؤتمر الصومام تم تقسيم ولاية



    سعيدة بين المنطقتين6و8 للولاية الخامسة.
    عــام 1957 نشأة أول خلية للفدائيين المقيمين بسعيدة.
    ديسمبر 1958 نقل العقيد مار سال بيجار إلى المنطقة.
    05/07/1962 الجزائر حرة مستقلة.
    طيلة الثورة التحريرية كانت المنطقة شاهدة على العديد من العمليات المسلحةمن طرف وطنيين شجعان إذ سجلت وقوع 1700 شهيد في ساحة الشرف لتعيش الجزائرحرة، حيث تم تسجيل 81 عملية من معارك؛ اشتباكات عسكرية و أعمال تخريب وذلك من 1956إلى 1962 و هي كالتالي:
    1956: 06
    1957: 11
    1958: 37
    1959: 19
    1960: 02
    1961: 04
    1962: 02
    بعض أهم المعارك:
    معركة الخلايفة.
    معركة جبل لخضر.
    معركة ميمونة.
    معركة أولاد خالد.
    معركة تامسنة.
    معركة حاسي العبد.
    معركة المرجة.
    معركة جبل بوعتروس.
    معركة الوهايبة.
    معركة سيدي دومة.
    معركة هونت.




    اسم المدينة:
    حسب الروايات كانت تحمل الاسم الأمازيغي " تيرسيف"، كما حمل اسم زوجة عبدالله بن رابي عم مهدي العبد و هو الخليفة الذي حكم المنطقة في القرن 09م،كما سميت "حاز سعيدة" و يعود للمياه المعدنية الساخنة لسيدي عيسى و ذلك فيعهد الفاطميين، كما سميت العقبان لوجودها في وسط الهضاب العليا و لانتشارطائر العقاب بها، أيضا سماها الأمير عبد القادر سعيدة نظرا لما حققه بهامن قوة وهو الاسم الذي بقيت عليه لليوم.





    picine Ain El Hadjar






    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:36 pm

    ا سكيكدهالوقع الجغرافي
    تتربع سكيكدة شرق الشريط الساحلي الجزائري علي امتداد 130 كلم تقريبا وهيمحصورة بين البحر الأبيض المتوسط ولاية عنابة ، قسنطينة ، قالمة و جيجل،تقدر مساحةها بـ 4137.68 كلم2 . وتمتاز بشطآن روعة في الجمال.
    تاريخ المدينة
    انبثقت ولاية سكيكدة عن التقسيم الإداري لسنة 1974 و هي متكونة من 13دائرة و 38 بلدية و تعتبر نقطة التدفق لكل المبادلات التجارية القادمة منالمدن المجاورة و كذلك هي محور تجاري بين الجوانب الأربعة " الشرق ، الغرب،الشمال و الجنوب " و هي أيضا مركز اتصال بين داخل المنطقة و البحر ومدينة سكيكدة شرقا، و هذا عبر مختلف فترات الاحتلال التي تزامنت عليها ،بفضل مينائها ( كثيرا ما يخلط اسمه باسم ميناء ستورا) الذي يتميز بخصوصيةوجوده في المركز الروماني سينوس نوميديكوس (Sinus Numidicus) في خليجنوميديا وهو واحد من الخلجان الأكثر أهمية في شمال افريقيا، بين رأسبوقروني في الغرب ورأس الحديد في الشرق.
    أنشأت المدينة (الرومانية والاستعمارية) على موقع نهر زرامنة وهي محصورة بين تلال بويعلي سبع بيار في الغرب
    واحد من الخلجان الأكثر أهمية في شمال افريقيا، بين رأس بوقروني في الغرب ورأس الحديد في
    الشرق.
    أنشأت المدينة (الرومانية والاستعمارية) على موقع نهر زرامنة وهي محصورةبين تلال بويعلي سبع بيار في الغرب وتلال سكيكة الموادر، المسماة بوعبازفي الشرق.
    تعددت الأحياءو المدن الجديدة على السهول الطميية للصفصاف (زرمانة) نحوالجنوب. أصل سكان سكيكدة : هنالك نقص في الوثائق القديمة الخاصة بأصل سكانمدينة سكيكدة ، فلا يوجد إلا تقارير البحوث التي قام بها شارل فرود((Charles Freud لفائدة الجيش الاستعماري الفرنسي، المنشورة في المجلةالإفريقية " Revue africaine " في عددها 110 لسنة 1875 والتي رجحها لصالحتطوير الحالة العسكرية والتوسع الاستعماري ، وهذا لا يبدو غريبا لأن فرودكان ينتمي الى موليات العشرية الأولى من الغزو الاستعماري في الجزائر.وكان مكلفا بجمع أكبر كم ممكن من المعلومات والأخبار حول البلد والسكانالجزائريين حتى يسمح للمستعمر باختيار عدة استراتيجيات من أجل الاستقراروالاحتلال . فتقاريره كانت ذات بعد عسكري توسعي لا يمكن اعتبارها كمرجعتاريخي. أحسن تعريف من أجل وصف هذه العلاقات هو الحديث عن نوع من المراجعالمفصلة لقبائل هذه المنطقة، وكذلك تلك المنحصرة بين بحيرة فزازة في الشرقو واد زهور في الغرب ، البحر المتوسط في الشمال وواد سمندو في الجنوب حيثسكنها ليس اقل من 22 قبيلة ( أو دوار) و هي رجاتا – بني مهنا – ولا د عطيةالتوميات – عولما – ماسلا – بني ولبان – ولد الحاج – بني الساحق لواد ساهل– زرامنة – بني بونايم – سفيسفا – مجاجدا بني صالح – زردازة – بني الساحقالقوفي – بني فرقان _ مساليا _ تعادبنة _ وشاويا ريفية - عشاش – ولا داحميدش _ ولد معزوز – ولد عطية لجبال القل بني توفو . هذه القائمة بالطبعيمكن أن تكون غير دقيقة سهوا أو عن غير معرفة لا سيما بسبب خلافات نزعالملكية لتفكيك المنظمات العشائرية و إعادة التركيب الاجتماعي للسكانالأصليين و كذلك ترحيل و ابادة عدد كبير من القبائل و المجموعات طيلةمراحل الاحتلال التي عرفتها سكيكدة . من جانب آخر ، و بالنظر إلي مراجعأخرى سكيكدة بصفتها منطقة الشمال القسنطيني تنتمي للطرف الأقصى الذييسمونه الجغرافيون مثل " فدال دولابلاش « Vidal de la blache» دسبوا «Dispois » رينال « Raynal » بالقبائل الشرقية « Kabylie orientale" حتى أنالأجداد المؤسسون لعرش بني مهنا يؤكدون أن مهنا يرجع لقبيلة آيت ملولللقبائل الكبرى . عرش بني مهنا كان قبل الاحتلال الفرنسي من اتحاديةعشيرية تضم دوائر بني مهنا ، دوائر كركيرا ، ولد كزار و الحجاجميامسلاويا، ولد النوار بني يشير ، بني بونايم القوفي و بني بونايم السفيسفا، زرامنا مجاجد و تعابنة . المعلومات المتعلقة بالنمط الحياتي لسكانالمنطقة تقول أن هؤلاء كانوا في جزئهم الكبير جبليون و يعشون من الفلاحة ،زراعة الأشجار ( أشجار الزيتون ، الكروم ..) و زراعة الحبوب ( القمح والشعير ) و تربية بعض الحيوانات . و فيما بعد تطورت الزراعة و أصبحت تشملالحقول الكبرى مثل الصفصاف و الزرامنة كما تطورت البنايات من قبيلية إليحضارية ما جعل النظام العشيري يختفي و تظهر محله حياة حضارية متطورة .تناوبت مختلف الحضارات علي ربوع سكيكدة و شربت من ماء شطآنها علي امتدادالعصور الفارطة، فلم تعرف شعوب ما تطورا و توسعا إلا سددت هذه المنطقة ضمنأهدافها و جعلت من ساحلها احد أهم مرافىء تبادلاتها التجارية لتبني مجدحضورها وخلودهاو كأن سكيكدة هي الحضارة و الحضارة هي سكيكدة . و هكذا كانتهده المدينة المرحاب تأخذ في كل مرة شكل و نمط الحضارة التي تنمو بها، وتعكس أرجاؤها و أبنيتها مدى التحضر و الازدهار الذي وصلت إليه تلك الشعوب. من هنا اكتسبت سكيكدة تاريخا غنيا و ميراثا متنوعا و أصبحت شاهدا حيا وأمينا علي سنون و حقبات تاريخية مفعمة بالإبداعات و الانتصارات، و ماالمسرح الروماني مثلا ،إلا برهان على عبقرية الرمان في الهندسة المعماريةو دليل علي التوسع و الرخاء الذي كان يعيشه هؤلاء... ، و أمثلة التاريخ فيذلك كثيرة و متنوعة. و في حقيقة الأمر كل حدث وقع في الأزمنة الفارطة هوبصمة أبدية علي جبين سكيكدة و كل بصمة هي خطوة هامة و كبيرة من تاريخها... فهي مهد الحضارات ونتاجها أيضا . لاكتشاف و التعرف علي أصول سكيكدةندعوك للسفر معنا_ دون جواز سفر _ في اعماق التاريخ عبر ابعد العهود، ومختلف العصور لنتخطى حدود المكان و نتجاوز أبعاد الزمان فنختصر ما كان منالفترة القديمة ( التواجد الفنيقي ، البربري،الروماني ،الوندالي البزنطي والإسلامي) إلي الفترة الحديثة و المعاصرة . ( الاحتلال الفرنسي ) و نتوقفعند كل مرحلة من هذه المراحل التي تركت بصماتها شاهدا علي عظمة الحياةالقديمة المتلاشية في هذه المنطقة . 1 - فترة ما قبل التاريخ : تتكون هذهالفترة التي لا نعرف عنها سوى القليل، من مرحلتين : المرحلة الأولى ظهرتباكتشاف مجموعة من الآثار في نواحي تمالوس و كركيرا في المنطقة الغربيةلأسفل المرتفعات و كذلك في سوق اليهود قريبا من بونقرة في شبه جزيرة القل.تتمثل هذه الآثار في روائع مغليثية هامة، عبارة عن نصب و معالم تعود للعصرالنيوليتي ، ( عام 20.000 قبل الميلاد) .

    **** *رُوسِيكادا* ****
    **** عَرُوسُ البَحْر ****
    بابُور وبحر فوقُه غيومْ **** وحُوته عَذْرا في شَطُّه تعُومْ
    " " " " "
    قالوا عليها جيرانْها **** هذي عروسة بلادنا اليومْ
    بصمَة لَحباب في قفطانْها **** جَلْوَه (1) بفَتْلَه (2) ومَجْبُوذ (3) مختومْ
    موشْمَه بطيبة خِلاّنْها (4) **** وضيفها في رحابها مخدومْ
    أهلي وناسي في حنانْها **** والله يتغمد المرحومْ
    " " " " "

    لَفراح تحلى في أيامْها **** "بْكُرنيش" في حزامها مبرومْ
    زغاريتْ لَمواج في سلامْها **** وريحة أنفاسها (5) في لخشومْ
    وفيها "السَّلام" (6) عَرْش مقامْها **** بُرجُه يسامي "ربعه" نجومْ
    وبحرها ساجد قدامْها **** وفي احْضان "سطورَه" ديما يهومْ
    " " " " "
    سيرة لَجيالْ سلسالْها **** و"خيام الفن"(7) راويها يرومْ
    تاجها الإيمان وخيالْها **** خلى "السردوك" (8) عليها مكتومْ
    "لَفراز" (9) خانَه في جبالْها **** وعطر "السردينه" فيها يحومْ
    "اقْصر بن قانه" خَلخالْها **** وتاريخ طويل معاها يدومْ
    " " " " "
    شمس "مْسِيْوَنْ" (10) حنّاتْها **** وتخجل في حَضرة لَغيومْ
    ومن "غار سطورَه" هوّاتْها **** نسمة الليل كِهْجَرْها النومْ
    شهْلا بقمحات "رملاتْها" **** ونُوّارها "التينه" و"لَكرومْ"
    تسْحر بمناقش (11) "نخلاتْها" **** واللي عشقْها عن غيرها يصومْ
    " " " " "
    هذي "سكيكدة" يا محلاها **** "روسيكادا" سمّاتْها الرومْ
    " " " " "
    بابُور وبحر فوقُه غيومْ **** وحُوته عذرا في شطُّه تعومْ
    هذي سكيكدة يامحلاها **** "روسيكادا" عروستنا اليومْ

    " " " " "
    (1) الجَلْوَه: فستان القطيفة المحروج بخيط الذهب. (2) الفَتْلَه: خيط الحَرْج السميك.
    (3) المَجْبُوذ: خيط الحَرْج الرفيع. (4) الخِلاّن: جمع خليل.
    (5) رائحة ملح البحر. (6) فندق السلام.
    (7) خيام الفن: المسرح الروماني والمسرح البلدي. (8) كنيسة السردوك. والإيمان هنا تاجٌ يرصع هامتها وملازمٌ لها كالخيال.
    (9) فاكهة الفرولة.
    (10) جبل مْسِيْوَن. ومن جهته تغيب الشمس فتصنع لون الحناء في السماء وقت الغروب.
    (11) لَمْناقش: حَلَق الأذن (لَفْلايَك)، وهو التمر المتدلي من النخل.
    ================================================== ====================

    سلّمْ عليها وابدَأ من "البُورْ" **** "طريقْ ليزالي" و"الفُوبُورْ"
    سلّمْ لي علَى "بنْ حُوريّه" **** "ليزوليفْيي" و"القُبيّه"
    "بالُو" و"الـ 700 " و"السِيسَالْ" **** و"الـ 500 " دايْما في البَالْ. (1)
    وفي "لاسيَا" ريحَة لَجدَادْ **** والله يَرحَم سَهْرَاتْ "الوَادْ" (2)
    حُبي الأول فيها بادِي **** مع يمّى وبابا يا اسيادِي.
    "بوالكروَه" "الماتْش" و"الزرامْنَا" **** وربي يَرحَم أهْل "زفزافْنَا" (3)
    "كامِي" "الـ 20 أوتْ" و"مرج الديبْ" **** والله يرحم "سيد علي الديبْ".
    سلامي عا "الكُور" "حومَة الطليانْ" **** "طلعَة الحبْس": دروج وبيبانْ
    "السْويقه" "بلاغْ" "سبع بيارْ" **** "بويعلى" "بني مالك" "باطوارْ"


    وجبَل "بُوعَبّازْ" عَسّاسْهَا **** يستنّى الغايَبْ منْ نَاسْهَا.
    " " " " "
    بابُور وبحرْ فوقُه غيُومْ **** وحُوتَه عذْرا في شَطُّه تعُومْ
    هذي "سكيكدة" يامَحْلاها **** "روسيكادا" عروستْنَا اليُومْ

    " " " " "
    عروس البحر *روسيكادا*
    بقلم عبد الفتاح بوعكاز
    (1) الأرقامالثلاثة تُقرأ باللغة الفرنسية.
    (2) نهرٌ ينحدر من جبل "مْسِيْوَنْ" غربا مرورا بواد "الوحْش"، ويتصل بواد "الزرامنة" قُبالة حي "20 أوت".
    وقد بُنِي فوق النهر في بداية الثمانينات فأصبح ممرا للمشاة يمتد بين حي "بالو" وحي "لاسيا" مرورا بمسجد "الإيمان".
    (3) مقبرة الزفزاف /

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 727 * 480.

    صور فضائية لمدينة سكيكدة

    [center]نظرة عامة


    ميناء سكيكدة


    المدينة القديمة
    [/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:37 pm





    • 22سيدي بلعباس

    [size=21]مدينة سيدي بلعباس ترحب بالجميــــــــــــــع

    اولا : تعريف مدينة سيدي بلعباس .على بركة الله

    [/size]
    [size=21]تقع مدينة سيدي بلعباس: غرب الجزائر
    علىارتفاع 470م وسط هضبة المقرة على سفح جبال التسالة شمالا و جبال الضايةجنوبا سكن المنطقة قبيلة بني عامر ابتداءا من القرن 14م و بقدوم الفرنسيينفي 1843م تفطن الجنرال بودو لأهميتها الإستراتيجية فقام محمية على ضفافنهرالمقرة بجانب قبة سيدي بلعباس. قاوم بنو عامر الإحتلال في 1845 لكنهم طردوا من الأراضي بسرعة[/size]


    [center]



    [size=21]المساحة :9150,6 كم²
    عدد السكان :300,000 نسمة .سنة 2004
    رمز الولاية:22
    الاسم الثولاثي:sba
    عدد الدوائر:5
    الترقم الهاتفي:048
    الرمز البريدي:22000[/size]



    [size=21]ومن هنا بعض صور مدينة سيدي بلعباس


    مقر البلدية

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 600 * 450.

    الحديقة العمومية

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 600 * 450.

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 600 * 800.

    صورة قديمة للمدينة



    [/size][/center]


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:38 pm

    [size=16]
    [size=25]( ولاية عنابة ) الشرق

    [/size]

    [size=21][size=16][size=21][size=12][size=16]ولايةعنابة هي ولاية تقع في شمال شرقي الجزائر. تعد منفذ الجزائر الرئيس فيتصدير المعادن. مدينة عنابة هي حاضرتها. يقع في الولاية جبل إيدوغ



    [/size]
    ولاية عنابة


    عنابةعلم الولايةالمساحة51.15 كلم كم²السكانالعدد360870 نسمةالكثافة السكانية/كم²أرقامرمز الولاية23الترقيم الهاتفي038عدد الدوائر{{{الدوائر}}}عدد البلديات12الرمز البريدي{{{الرمز البريدي}}}ولاية عنابةهي ولاية تقع في شمال شرقي الجزائر . تعد منفذ الجزائر الرئيسية في تصديرالمعادن، ومدينة عنابة هي ثاني أهم مدن الشرق الجزائري، وثالث الموانئالجزائرية بعد العاصمة ووهران في حجم النشاط الاقتصادي، تقع على ساحلالبحر الأبيض المتوسط عند سفح جبل الأيدوغ في منطقة سهلية مشهورة بإنتاجهاالزراعي، وثرواتها المعدنية. مناخها متوسطي دافئ لطيف شتاءً، وحار معتدلصيفًا، وشواطئها من أجمل شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وهي مدينة صناعيةوسياحية متميزة.

    نشأة المدينة


    ترجع نشأتها الأولى إلى الفينيقيين الذين أنشأوا فيهامرفأ تجاريًا مهمًا في القرن الحادي عشر قبل الميلاد أسموه هيبون. وفي عهدالمملكة النوميدية، كانت المرفأ الرئيسي لتصدير الحبوب والمواشي إلى روما،والعاصمة الثانية بعد سيرتا (قسنطينة حاليًا). احتلها الرومان في القرنالرابع الميلادي، وجعلوا منها مركزًا أسقفيًا للقديس أوغسطين (322- 430م).وتعاقبت على عنابة فترات أفول وازدهار، إلى أن دخلت تحت الحماية العثمانيةعام 1533م، ثم احتلها الفرنسيون وطوروا ميناءها الذي أصبح أهم نقاط تصديرالثروات المعدنية الجزائرية إلى فرنسا، وخاصة الحديد من مناجم الونزةوبوخضرة، والفوسفات من مناجم الكويف وجبل العنق. واستغلوا سهلها في إنتاجالكُروم والتبغ.وعنَّابة اليوم مدينة زاهرة، ومركز صناعي مهم، تضم صرحًامن أهم صروح الصناعة الجزائرية، وبها خام للحديد والفولاذ الذي يمتد علىمساحة 800 هكتار، وينتج مليوني طن سنويًا من الحديد والفولاذ، يشتغل فيه15 ألف عامل، كما توجد بها مصانع مهمة أخرى كمصنع الأسمدة الفوسفاتية،ومعمل الزئبق، والعديد من مصانع المواد الغذائية التي تحول المنتجاتالزراعية التي ينتجها سهل عنابة إلى مواد صناعية. بلدياتها بلدية عنابةبلديةالبوني بلديةسيدي عمار بلدية الحجار


    [size=25]معلومات عن البلد[/size]
    سابقاكانت تسمى( بونة) تقع شمال شرق الجزائر على ساحل البحر الأبيض المتوسط . وهي قريبة من مصب وادي سيبوز، القريب من الحدود التونسية . وميناؤها يقعبين رأسي كارد و روزا(خليج عنابة) و هي من المدن الجزائرية الهامة وهيعاصمة لولاية عنابة.



    وكانت بالأصل مدينة فينيقية حيث أسست على يد الفينيقيين حوالي القرن ال12ق.م تقريبا و قد أسسها مستعمرون من مدينة صور اللبنانية و عرفت باسم هيبوو كانت من مستعمراتهم الهامة وقد أعطت المدينة أسمها للخليج الذي كانت تقععليه حيث عرف بإسم(هيبونينسيس سينوس) و في فترة لاحقة أسماها الرومان هيبوريجيوس .

    وتحالفت هيبو مع قرطاجة و اتصلت بها بسهولة لقربها النسبي منها و بذلكأصبحت من المدن البونيقية المهمة للغاية. و في أثناء الحرب البونيقيةالأولى (264 -241 ق .م ) قام الملك (غايا) ملك قبيلة الماسيلي النوميديةبإحتلال المدينة ولكن القرطاجيون استعادوها لاحقا .

    وأصبحت المدينة من المقرات الرئيسية للملوك النوميديين و قد ُمنحت إستقلالابعد الحروب البونيقية (264-146ق.م) و لذلك السبب أطلق الرومان عليها لقبريجيوس و الذي يعني الملكي .

    فيالقرون الثلاثة الأولى للميلاد كانت هيبو من أغنى مدن أفريقيا الرومانيةوكان مينائها يعرفب(الأفروديسيوم) نسبة للإلهة أفروديت (فينوس الرومانية)في البداية منحت هيبو حقوق المينيسيبيوم(حقوق جزئية في المواطنةالرومانية) ولكنها لاحقا منحت حقوق كولونيا (مستعمرة رومانية مع حقوقالمواطنة الكاملة ).

    أصبحتهيبو ريجيوس مركزا للفكر المسيحي وقد عاش في المدينة واحدا من أعظمالشخصيات الدينية في العالم المسيحي ألا وهو القديس أوغسطين (354-430 م) والذي كان أسقفا لها منذ عام396 م و يعتبر من رموز المدينة. نحن نعرف أسماءسبعة قديسيين مسيحيين من هيبو ريجوس القديمة ومنهم : (ثيوجينس) و(فيدينتيوس) اللذين ماتا شهيدين حسب النصوص الكنسية، و القديس (ليونتيوسفاليريوس) الذي عين القديس أوغسطين ، كما نجد الطبيب العظيم ، بالإضافةإلى القديس اوغسطين نفسه الذي عرفت هيبو ريجوس في عهده وجود ثلاثة أديرةمسيحية في الأبرشية (الأسقفية) داخل الدير الأسقفي ، كما عقدت في المدينةعهد أوغسطين ثلاث مجامع مسيحية في الأعوام( 393 م، 395 م،426 م )

    تعرضتهيبو لحصار الوندال الطويل الذي أستمر أربعة عشر شهرا وسقطت بيدهم عام 431م بقيادة ملكهم جينسيرك وخلال تلك الفترة مات القديس أوغسطين . فقطالكاتدرائية ومكتبة القديس اوغسطين نجتا من الدمار العام الذي لحقبالمدينة . و بعد الوندال اصبحت هيبو ريجيوس من املاك البيزنطيين في عام533 م زمن الإمبراطور جوستنيان إلى أن جاء العرب المسلمون وفتحوها عام 697م .

    وقدسماها العرب عنابة نسبة لأشجار العناب.ويذكر ان مسجد سيدي بو مروان الذييعود للقرن ال 11 م بني بأعمدة من الآثار الرومانية تعود لهيبو ريجيوس .

    وقدأحتلها الفرنسيون لعدة أشهر عام 1830 م ولكنهم عادوا إليها عام 1832م وبنيت المدينة الجديدة منذ عام 1870 م و اليوم فأن عنابة تعد من اجمل مدنالجزائر حيث تلقب ب(بونة الجميلة) .


    [size=25]صور من البلد [/size]



    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 637 * 466.



    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 637 * 468.
















    [/size]
    [/size]
    [/size]
    [/size]






    [size=12]

    [/size]
    [size=12]

    [/size]
    ***عنابة المدينة***




    ***حي المناديا***










    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:40 pm

    [size=16]تعالوا معي لنكتشف مدينة قالمة بالجزائر[/size]

    [size=16][/size]

    [size=16]ولاية قالمة ... الموقع [/size]


    [size=16]ولايةقالمة هي الولاية 24 من ولايات الجزائر عاصمتها مدينة قالمة، تقع الولايةبشرق البلاد. علاوة على طابعها الصناعي والفلاحي والرعوي والغابي الذييعطيها موقعا اقتصاديا هاما في الجزائر، تملك الولاية قدرات سياحية كبيرةإذا تم تطويرها. وقد سميت بهذا الإسم نسبة إلى فاتحها محمد قالمي الذي قامبفتحها سنة 63 هجري والذي كان له فضل كبير في إنشائها وتطورها بعد أنحكمها لعدة سنين وقد تم عزله من منصبه بعد أن قام بإغتيال الخليفة في ذلكالوقت رغم إنكاره ذلك.[/size]

    [size=16]يحدولاية قالمة من الشمال ولايات الطارف عنابة وسكيكدة ومن الشرق ولاية سوقاهراس ومن الغرب ولاية قسنطينة ومن الجنوب ولاية أم البواقي.[/size]

    [size=16][/size]

    [size=16]اكتشاف مدينة قالمة
    تسمح بعض الأنهج الرئيسية للمتجولباكتشاف وجه المدينة إلى حد معتبر. من خلال نهج عنونة، يظهر أهم نشاطاجتماعي وهو التجارة متمحورة حول الأقمشة والألبسة والأطعمة والحلي ومايتبعها ويكملها وينقلك هذا النهج المنطلق من المسرح الروماني من متجر إلىآخر حتى تصل إلى حي باب السوق ومنه إلى مرتفعات المدينة التي تتعددأحياؤها باتساع المساحات التي تمتد عليها. [/size]


    [size=16]لــمــحــة عن مدينة قالمة
    للمدينة نواة نشأت في إطارالاستيطان السكاني، شوارعها متعامدة، ربعها الثكنة القديمة والثلاثة أرباعالأخرى تحتوي على المنشات السكانية مع عدد من المنشات الاجتماعيةوالإدارية. يحيط بالنواة نوعان من العمران
    [/size]


    [size=16]تاريـــــــخ قالمة

    تضرب جذور قالمة في أعماق التاريخعبر مراحله المختلفة والمتتابعة، وعرف سكانها مختلف أنماط المعيشة عبرالعصور التي تواجد فيها البشر منتقلـين من حضارة إلى أخرى تبعا لتعاقبالحضارات[/size]


    [size=16]المواقع الأثريــــــــة لمدينة قالمة
    يتربع على عرشها المسرح العتيق الذيتحول في بداية القرن الماضي من خربة إلى صرح شامخ رافقته عبر تواجدهالقديم بقايا الحمامات الرومانية التي يتحدى جزء من بنائها صروف الدهر.وللمدينة موقع مصنف منذ 1998 متمثلا في الثكنة القديمة وكذلك بقايا السورالذي كان يحيط بها عند إعادة بنائها في القرن التاسع عشر وأول جنـينةوالحديـقة الاركيولوجية الجديدة. [/size]



    [size=16]المسرح الروماني لمدينة قالمة
    مبنى الحصن القديم
    الجنينة
    اثار حائط المدينة
    الحمامات الرومانية
    الحديقة الاثرية [/size]



    [size=21]
    و هذه بعض الصور لقالمة[/size]












    [size=16][/size]



    [size=16]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 637 * 425.[/size]







    [size=16]





    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:41 pm

    التاريخ 25 قسنطينه



    جسر سيدي مسيد


    بدأ تاريخ المنطقة مع قدوم الأمازيغ و انتظامهم في قبائل. أطلق الإغريقعليهم اسم الليبيين، النوميديين.وينسب تأسيس قسنطينة إلىالتجارالفينيقيين.كان أسمها القديم هو (قرتا) ويعني بالفينيقية (القرية أوالمدينة) وكان القرطاجيون يسمونها(ساريم باتيم).
    اشتهرت "سيرتا" -الاسم القديم لقسنطينة - لأول مرة عندما اتخذها ماسينيسا ملك نوميدية عاصمة للمملكة. عرفت المدينة بعدها حصار يوغرطة الذي رفض تقسيم مملكة أبيه إلى ثلاثة أقسام، بفضل دعم الرومانو بعد حصار دام خمسة أشهر اقتحم تحصينات المدينة و استولى عليها. عادتسيرتا لتحيا مجداً جديداً مع يوغرطة ملك نوميدبة الجديد و الذي استطاع أنيتفادى انقسام المملكة إلى ممالك.
    دخلت المدينة بعدها تحت سلطة الرومان. أثناء العهد البيزنطي تمردت سنة 311 م. على السلطة المركزية فاجتاحتها القوات الرومانية من جديد و أمر الإمبراطور ماكسينوس بتخريبها.
    أعاد الإمبراطور قسنطنطين بناءها عام 313 م. و اتخذت اسمه و صارت تسمى القسطنطينة أو قسنطينة. عرفت ابتداء من سنة 429 م غزوات الوندال، ثم استعادها البيزنطيون.
    مع دخول المسلمين المغربعرفت المدينة نوعاً من الاستقلال فكان أهلها يتولون شؤونهم بنفسهم و حتىالقرن التاسع. عرفت المنطقة قدوم القبائل الهلالية، وفي القرن العاشر وطغت بعدها اللغة العربية على أهالي المنطقة.
    دخلت المدينة في عهدة الزيريين ثم الحماديين أصحاب القلعة و بجاية. استوطن المدينة الأندلسيون كما استقرت بها جالية يهودية ،وتعامل معهم أهل المدينة بالتسامح. وجدير بالذكر أن قدوم اليهود كان بعد سقوط الأندلس التي كانوا يعيشون فيها بسلام في ظل الحكم الإسلامي، ثم طردهم المسيحيون المتعصبون للكنيسة الكاثوليكية في روما بعد سقوط آخر حكام الأندلس.
    و منذ القرن الثالث عشر انتقلت المدينة إلى حوزة الحفصيين أصحاب تونس و بقيت في أيديهم حتى دخول الأتراك الجزائريين.
    قبل استقرارهم نهائياً في المنطقة حاول الأتـراك العثمانيين احتلال المدينة مرات عدة، و كانوا دوماً يصطدمون بمقاومة الحفصيين. سنة 1568 م. قاد الداي محمد صالح رايسحملة على المدينة، و استطاع أن يستولي عليها من غير قتال. و دانت لهالبلاد بعد أن طرد عبد المومن زعيم الحفصيين و معه قبيلة أولاد صاولة.
    تم اختيار قسنطينة لتكون عاصمة بايليك الشرق. قام صالح باي (1771-1792 م.)بتهيئة المدينة و أعطائها طابعها المميز.من أهم أعماله بناء جامع و مدرسة القطانية. و مدرسة سيدي لخضر و التي عني فيها بتدريس اللغة العربية. كما قام بإنشاء حي خاص لليهود بعد كانوا متوزعين في أنحاء المدينة.
    سنة 1830 م، و مع احتلال الجزائر من طرف الفرنسيين رفض أهالي المدينة الإعتراف بسلطة الفرنسيين. قاد أحمد بايالحملة و استطاع أن يرد الفرنسيين مرتين في سنتين مختلفتين في معاركللاستيلاء على القنطرة، التي كانت تمثل بوابة الشرق. عام 1837 م، استطاعتالحملة الفرنسية بقيادة دومورييرعن طريق خيانة من أحد سكان المدينة اليهود (حيث استطاع الفرنسيون منالتسلل إلى المدينة عبر معابر سرية توصل إلى وسط المدينة)، و عن طريقالمدفعية أيضاً من إحداث ثغرة في جدار المدينة. ثم حدث الإقتحام، و اصطدمالجنود الفرنسيون بالمقاومة الشرسة للأهالي و اضطروا لمواصلة القتال فيالشوارع و البيوت. انتهت المعركة أخيراً بمقتل العديد من الأهالي،واستقرار المحتلّين في المدينة بعد عدة سنوات من المحاولات الفاشلة.استطاع الباي أحمد و خليفته بن عيسى الفرار إلى الجنوب.
    [عدل] المعالم والآثار

    توجد بولاية قسنطينة عدة معالم وآثار أهمها:
    - مقابر عصر ما قبل التاريخ: كانت مقابر أهالي مدينة قسنطينة على قدر كبير من الفخامة، تقع بقمة جبل، سيد مسيد، في المكان المسمى "نصب الأموات".
    كما اكتشفت قبور أخرى تقع تحت "كهف الدببة" وأخرى ناحية "بكيرة"، كما توجدمقابر أخرى بمنطقة "الخروب" بالمواقع المسماة "خلوة سيدي بو حجر" قشقاش،وكاف تاسنغة ببنوارة وتوعد كلها إلى مرحلة ما قبل التاريخ.
    - المقبرة الميغاليتية لبونوارة:على بعد 32 كلم عن قسنطينة، وعلى الطريق الوطني رقم 20 المؤدي باتجاهفالمة تقع المقبرة الميغاليتية لبونوارة على المنحدرات الجنوبية الغربيةلجبل "مزالة" على بعد 2 كلم شمال قرية بونوارة.
    وتتكون هذه الدولمانات"dolments" من طبقات كلسية متماسكة تعود إلى عصر ما قبل التاريخ، ويبدو أنعدداً كبيراً منها قد تعرض للتلف والاندثار.
    يشار إلى أن النموذج العام لهذه المعالم التاريخية يكون على شكل منضدةمتكونة من أربع كتل صخرية عمودية وطاولة، مشكلين بدورهم غرفة مثلثة الشكلوعادة ما يكون الدولمان محاطا بدائرة من حجارة واحدة، وفي بعض الأحيان مندائرتين أو ثلاث أو أربع، وقد كان سكان المنطقة القدامى يستعملونها لدفنموتاهم بهذه الطريقة المحصنة التي يبدو أنها قد استمرت إلى القرن الثالثق.م.
    - كهف الدببة: يبلغ طوله 60 م ويوجد بالصخرة الشمالية لقسنطينة.


    • كهف الأروي: يوجد قرب كهف الدببة ويبلغ طوله 6 م ويعتبر كلا الكهفين محطتين لصناعات أثرية تعود إلى فترة ما قبل التاريخ.


    • ماسينيسا وضريح بالخروب: على بعد 16 كلم جنوب شرق قسنطينة يقع ضريح ماسينيساوهو عبارة عن برج مربع، تم بناؤه على شكل مدرجات به ثلاثة صفوف من الحجارةوهي منحوتة بطريقة مستوحاة من الأسلوب الإغريقي- البونيقي وقد نسب هذاالضريح لماسينيسا الذي ولد سنة 238 ق.م وتوفي سنة 148 ق.م، حمى هذهالمنطقة لمدة 60 سنة ويعود له الفضل في تأسيس الدولة النوميدية، كما أسهمفي ترقية العمران وتطوير الزراعة بالمنطقة وأسس جيشاً قوياً.


    • ضريح لوليوس: يقع ضريح لوليوس في جبل شوايةبالمكان المسمى "الهري" على بعد حوالي 25 كلم شمال غرب قسنطينة، غير بعيدعن "تيدس" له شكل أسطواني، بني من حجارة منحوتة وشيدّ من طرف "ك لوليوسإبريكيس " حاكم روما آنذاك تخليدا لعائلته.


    • تيديس:تقع على بعد 30كلم إلى الشمال الغربي من قسنطينة وتختفي في جبل مهجور،كانت لها قديماً أسماء عدة مثل: "قسنطينة العتيقة"، "رأس الدار" كما سميتأيضا "مدينة الأقداس" نظراً لكثرة الكهوف التي كان الأهالي يتعبدون بها،ويبدو أن اسمها الحالي "تيديس" هو اسم محلي نوميدي، أما الرومان فأعطوها اسم castelli respublica tidditanorum.
    ومعنى "كاستيلي" هو المكان المحصن، ومعنى"روسبيبليكا" أي التمتع بتنظيمات بلدية، وقد كان دور هذه المدينة هوالقيام بوظيفة القلعة المتقدمة لحماية مدينة سيرتا من الهجمات الأجنبية.
    ولا تزال آثار الحضارات التي تعاقبت على "تيديس" شاهدة إلى اليوم بدءابعصور التاريخ، فالحضارة البونيقية، الحضارة الرومانية، الحضارة البيزنطيةإلى الحضارة الإسلامية.
    ويتجلى عصر ما قبل التاريخ في مجموعة من القبور تسمى "دولمن" ومعناها"المناضد الصخرية"، وكذا مقبرة قديمة تقع على منحدر الجانب الشمالي وتجمععدداً من المباني الأثرية الدائرية المتأثرة بطريقة الدفن الجماعي والتيتسمى "بازناس" وتدل النصب والشواهد الموجودة على العصر البونيقي، فيمايتجلى الطابع الروماني في المناهج المتعلقة بنظام تخطيط المدن.


    • باب سيرتا: هو معلم أثري يوجد بمركز سوق بومزو ويرجح أنه كان معبداً، ويعود تاريخ اكتشافه إلى شهر حزيران من عام 1935، وحسب بعض الدراسات فإن هذا المعبد قد بني حوالي سنة 363م.


    • الأقواس الرومانية:توجد بالطريق المؤدي لشعاب الرصاص، وكان الماء المتدفق بهذه الأقواس يمرمن منبع بومرزوف ومن الفسقية (جبل غريون) إلى الخزانات والصهاريج الموجودةفي كدية عاتي بالمدينة، وهذا المعلم هو من شواهد الحضارة الرومانية.


    • حمامات القيصر:ما زالت أثارها قائمة إلى اليوم، وتوجد في المنحدر بوادي الرمال، وتقع فيالجهة المقابلة لمحطة القطار، غير أن الفيضانات قد أتلفتها عام 1957،وقد كانت هذه الحمامات الرومانية تستقطب العائلات والأسر، للاستحمامبمياها الدافئة والاستمتاع بالمناظر المحيطة بها، خاصة في فصل الربيع.


    • إقامة صالح باي: هي منتجع للراحة، يقع على بعد 8 كلم شمال غرب قسنطينة، وقد كان من قبل منزلاً ريفياً خاصاً، قام صالح بايببنائه لأسرته في القرن 18، لينتصب بناية أنيقة وسط الحدائق الغناء التيكانت تزين المنحدر حتى وادي الرمال، وتتوفر الإقامة على قبة قديمة هي محجّتقصده النساء لممارسة بعض الطقوس التقريبية التي تعرف باسم "النشرة".


    • قصر أحمد الباي: يعد قصر الباي إحدى التحف المعمارية الهامة بقسنطينة وتعود فكرة إنشائه إلى "أحمد باي" الذي تأثر أثناء زيارته للبقاع المقدسة بفن العمارة الإسلاميةوأراد أن يترجم افتتانه بهذا المعمار ببناء قصر، وبالفعل انطلقت الأشغالسنة 1827 لتنتهي سنة 1835. يمتد هذا القصر على مساحة 5600م مربع، يمتازباتساعه ودقة تنظيمه وتوزيع أجنحته التي إلى عبقرية في المعمار والذوق معا.
    تعرض طيلة تاريخه إلى عدة محاولات تغييروتعديل، خاصة أثناء المرحلة الاستعمارية حيث حاولت الإدارة الفرنسية إضفاءالطابع الأوروبي على القصر بطمس معالم الزخرفة الإسلامية والقشاني(سيراميك). أما الريازة المعمارية للقصر فقد حورت كثيراً عن أصلهاالإسلامي بعد الاحتلال الفرنسي للمدينة وأصبحت عبارة عن خليط من الريازاتالمعمارية، ومع ذلك فإن الهوية الأصلية للقصر ظلت هي السائدة والمهيمنةعلى كل أجزائه وفضائاته الرائعة، وإن الزائر له سيستمتع بنقوشه وزخرفتهوتلوينات مواده التي تحيل إلى مرجعية معمارية ضاربة في الأصالة والقدم.المدينة القديمة تضفي المدينة القديمة بدروبها الضيقة وخصوصية بناياتهاطابعا مميزاً، وتجتهد ببيوتها المسقوفة وهندستها المعمارية الإسلامية فيالصمود مدة أطول، ملمحة إلى حضارة وطابع معماري يرفض الزوال. وتعتبرالمدينة القديمة إرثا معنوياً وجمالياً يشكل ذاكرة المدينة بكل مكوناتهاالثقافية والاجتماعية والحضارية. وقد عرفت قسنطينة كغيرها من المدنوالعواصم الإسلامية الأسواق المتخصصة، فكل سوق خص بتجارة أو حرفة معينة،وما زالت أسواق المدينة تحتفظ بهذه التسميات مثل: الجزارين، الحدادين، سوقالغزل، وغيرها. هذا إلى جانب المساحات التي تحوط بها المنازل والتي تسمىالرحبة، وتختص معينة مثل رحبة الصوف ورحبة الجمال. أما الأسواق الخاصة بكلحي من أحياء المدينة، فإنها كانت تسمى السويقة، وهي السوق الصغير، ومايزال حيا للمدينة القديمة إلى اليوم يسمى "السويقة".
    ==
    [] المساجد

    طغت على قسنطينة صبغتها الثقافية والدينية منذ القدم، وتكرس هذاالمظهر بعد استقرار الإسلام بها، فعرفت عملية بناء المساجد بها سيرورةدائمة، وسنسرد أسماء أهم هذه المساجد كما يلي:


    • الجامع الكبير:بني في عهد الدولة الزيرية سنة 503هـ، 1136م، وقد أقيم على أنقاض المعبدالروماني الكائن بنهج العربي بن مهيدي حاليا، تغيرت هندسته الخارجية منجراء الترميم، ويتميز بالكتابات العربية المنقوشة على جدرانه.


    • جامع سوق الغزل:أمر ببنائه الباي حسن وكان ذلك عام 1143هـ-1730م) حولته القيادة العسكريةالفرنسية إلى كاتدرائية وظل كذلك إلى أن عاد إلى أصله بعد .
    • جامع سيدي الأخضر: أمر ببنائه الباي حسن بن حسين الملقب أبوحنك في عام (1157-1743م) كما يدل عليه النقش الكتابي المثبت على لوح منالرخام فوق باب المدخل، وتوجد بجانب المسجد مقبرة تضم عدة قبور من بينهاقبر الباي حسن.


    • جامع سيدي الكتاني: يوجد بساحة "سوق العصر" حاليا، أمر صالح باي بن مصطف ببنائه في عام (1190هـ-1776) وإلى جانبه توجد مقبرة عائلة صالح باي.


    • مسجد الأمير عبد القادر: وضع حجر أساسه الرئيس هواري بومدين و دشن من طرف الرئيس الشاذلي بن جديد يعتبر من أكبر المساجد في شمال إفريقيا،يتميز بعلو مئذنتيه اللتين يبلغ ارتفاع كل واحدة 107م وارتفاع قبته 64 م،يبهرك منظره بهندسته المعمارية الرائعة ويعدّ إحدى التحف التي أبدعتها يدالإنسان في العصر الحاضر، وإن إنجازه بهذا التصميم على النمط المشرقيالأندلسي، كان ثمرة تعاون بين بعض المهندسين والتقنيين من مصريين ومغاربة،إضافة إلى المساهمة الكبيرة للمهندسين والفنيين والعمال الجزائريين، ويتسعالمسجد لنحو 15 ألف مصل، ونشير إلى أن المهندس المصري "مصطفى موسى" الذييعدّ من كبار المهندسين العرب هو الذي قام بتصاميم المسجد والجامعة.
    كما تزخر المدينة بعدد آخر من المساجد منبينها : جامع سيدي فعان – جامع سيدي محمد بن ميمون- جامع سيدي بوعنابة-جامعة السيدة حفصة- جامع سيدي راشد- جامع سيدي نمديل- جامع سيدي عبدالمؤمن- جامع سيدي بومعزة- جامعة سيدي قموش- جامعة الأربعين شريفاً، الخ...
    [] أبواب قسنطينة

    كانت المدينة محصنة بسور تتخله سبعة أبواب، وبعضهم يقول ستة، تغلق جميعها في المساء وهي:


    • باب الحنانشة: الذي يسمح بالخروج من شمال المدينة عبر وادي الرمال، ويؤدي إلى الينابيع التي تصب في أحواض مسبح سيدي مسيد.
    باب الرواح: يمتد عبر سليم مثير للدوار، ويؤدي إلى الناحية الشمالية من وادي الرمال ويوصل هذا الباب إلى منابع سيدي ميمون التي تصب في المغسل.


    • باب القنطرة: يصل المدينة بالضفة الجنوبية لوادي الرمال.
    باب الجابية: ينفتح على الطريق الممتد إلى سيدي راشد ويقع على ارتفاع 510م.


    • باب الجديد: يقع شمال ساحة أول نوفمبر، هدم سنة 1925.


    • باب الواد " أو باب ميلة": يسمح بالوصول إلى روابي كدية عاتي، وقد كان يوجد بمكان قصر العدالة حاليا.
    لقد كانت هذه الأبواب تقوم بوظيفة التحصينللمدينة ضد الغرباء وبدأت تختفي بالتدريج إلى أن أزال الاحتلال الفرنسيأثارها كلية. نصب الأموات يعود بناؤه إلى سنة 1934 وقد شيد تخليدا لموتىفرنسا الذين سقطوا في الحرب العالمية الأولى ومن سطحه يستطيع الزائر أنيمتع ناظريه ببانوراما عجيبة لمدينة قسنطينة، أقيم عليه تمثال النصر الذييبدو كطائر خرافي يتأهب للتحليق. ومن خصوصيات هذا النصب أنه يقع تماماً فيمنتصف المسافة بين الجزائر العاصمة وتونس، ويوجد قبالته تمثال" مريمالعذراء" والمسمى "سيدة السلام".
    [] جسر مدينة الجسور

    نظراً لتضاريس المدينة الوعرة وأخدود وادي الرمال العميق الذي يشقها،أقيمت عليها سبعة جسور لتسهيل حركة التنقل، واشتهرت بعد ذلك قسنطينة باسممدينة الجسور المعلقة، وهي:


    • جسر باب القنطرة: وهو أقدم الجسور بناه الأتراك عام 1792 وهدمه الفرنسيون ليبنوا على أنقاضه الجسر القائم حاليا وذلك سنة 1863.


    • جسر سيدي راشد:ويحمله 27 قوسا، يبلغ قطر أكبرها 70م، ويقدر علوه بـ105م، طوله 447م وعرضه12م، بدأت حركة المرور به سنة 1912،و هو أعلى و أضخم جسر حجري في العالم


    • جسر سيدي مسيد: بناه الفرنسيون عام 1912 ويسمى أيضا بالجسر المعلق، يقدر ارتفاعه بـ175م وطوله 168، وهو أعلى جسور المدينة.


    • جسر ملاح#تحويل ملاح سليمان سليمان: هو ممر حديدي خصص للراجلين فقط ويبلغ طوله 15م وعرضه مترين ونصف، وهو يربط بين شارع محطة السكك الحديدية ووسط المدينة.


    • جسر مجازن الغنم: هو امتداد لشارع رحماني عاشور، ونظرا لضيقه فهو أحادي الأتجاه.


    • جسر الشيطان: جسر صغير يربط بين ضفتي وادي الرمال ويقع في أسفل الأخدود.


    • جسر الشلالات: يوجد على الطريق المؤدي إلى المسبح وتعلو الجسر مياه وادي الرمال التي تمر تحته مكونة شلالات، وبني عام 1928.


    • مشروع جسر الرمال العملاق:نسبة إلى وادي الرمال وسيكون بطول 1150م وبعرض 25م طريقين ذهابا وطريقينإيابا بالإضافة إلى سكتى "ترامواي" في وسط الجسر وعلى ارتفاع أكثر من 100موسيمتد من مرتفعات "حي المنصورة" وصولا إلى "حي جنان الزيتون" ومن المفروضأن يكتمل بناءه سنة 2009 وقد خصص له غلاف مالي 250 مليون دينار جزائري.
    [] البساتين والحدائق

    يطلق الشعراء على قسنطينة اسم مدينة "الهوى والهواء" وهذا نظراللطافة جوها، ورقة طباع اهلها، وانتشار البساتين والأشجار في كل أرجائهاوبذلك تتوفر المدينة على عدة حدائق عمومية تعمل على تلطيف الجو داخلها،ولعل أهم هذه الحدائق والتي ما زالت تحافظ على رونقها وجمالها، حديقة بنناصر أو كما يطلق عليها "جنان الأغنياء" وتتوسط شارع باب الواد، وبحي سيديمبروك توجد حديقتان إحداهما تقع بالمنطقة العليا والأخرى تقع بالمنطقةالسفلى، كما توجد حديقة بحي المنظر الجميل تحمل اسم "فرفي عبد الحميد"وتجدر الإشارة إلى أن قصر "أحمد باي" يتوفر على حديقة رائعة الجمال، تذكربعض الروايات أن الباي نفسه كان يشرف عليها، ومن بين حدائق قسنطينة التيكتب عنها بعض المؤرخين والرحالة" حديقة، قسوم محمد: (التي تدعي سكوراقامبيطة) الكائنة خلف شارع بلوزداد، التي ما فتئت تستقطب الكثير من الناسلجمالها وكثافة أشجارها ويوجد بها تمثال للنحات "لوست" L Hoest ، وتحت جسرباب القنطرة توجد حديجة رائعة الجمال، ونظرا لموقعها في المنحدر، فهي تفتنالأنظار من بعيد.
    [] الرحبات والأسواق

    تعتبر الرحبة ذلك المكان الواسع الذي يستعمل لأغراض تجارية، حيث تباعفيها مختلف السلع والبضائع كالملابس، الأقمشة وغيرها. عرفت قسنطينة قديماعدة رحبات منها ما يزال قائما حتى اليوم ومنها ما تحول إلى مباني وطرقاتك"رحبة الزرع" التي كانت تتوسط المدينة وتقام فيها عدة نشاطات تجارية كبيعالحبوب، التمور والزيوت، ومن الرحبات المعروفة في قسنطينة قديما نذكر"رحبة الشبرليين"، "سوق الخرازين"، س"سوق العطارين"، "سوق الصاغة"، و"سوقالصباغين" وغيرها... وحاليا لا تزال بعض الرحبات موجودة مثل " "رحبةالصوف" التي تحولت اليوم إلى سوق لبيع الخضر والفواكه والأواني وبعضالأغراض المنزلية، أما "رحبة الجمال" التي يذكر المؤرخون أنها كانت مبركاللقوافل التي تأتي من مختلف الانحاء محملة بالبضائع، فقد أصبحت اليومسوقاً لبيع الملابس ومكاناً مفضلاً للمطاعم الشعبية الشهية بوجباتها،وهناك"سوق العصر" الذي كان قبلا يسمى "سوق الجمعة" ويشتهر بتنوع خضرهوفواكهه وباللحوم والأقمشة وعادة ما تكون أسعار هذا السوق معتدلة مقارنةمع بقية الأسواق. ومن أهم أسواق المدينة أيضا في الوقت الحالي نذكر: سوقبومزو: يعد من أهم الأسواق ويعود تاريخ بنائه إلى عهد الوجود الفرنسي، يقعبمحاذاة ساحة أول نوفمبر ويعرف يوميا حركة نشيطة. سوق بن بطو: ويعتبر منأقدم الأسواق، ونظرا لموقعه المتميز بشارع بلوزداد وجودة السلع والبضائعالتي يعرضها فهو يستقطب الكثير من ربات البيوت.
    [] الحمامات

    لا تزال حمامات مدينة قسنطينة التي يعود تاريخ بنائها إلى العهدالعثماني محافظة على شكلها وهندستها ووظيفتها، ويبلغ عددها حوالي 20حماماً ما زال سكان المدينة يقصدونها ويفضلونها على الحمامات العصرية،ولعل أول حمام بناه الأتراك كان حمام "ثلاثة" الكائن بحي الشط، ويطلق عليهأيضا اسم حمام "لهوا" كونه بني فوق المنحدر أما سبب تسميته بحمام "ثلاثا"فلأنه كان الوحيد الذي حدد سعره بثلاثة "صوردي" بينما حدد في الحماماتالأخرى بخمسة من
    [ ] أعلام قسنطينة

    عرفت قسنطينة بأنها مدينة العلم و العلماء فقد كانت و لازالت مهد العديد من العلماء و الأدباء و الفلاسفة و الأبطال نذكر من بينهم :


    • ماسينيسا : ملك نوميديا
    • يوغرطة : ملك نوميديا
    • أحمد باي : أخر بايات قسنطينة قاوم الاستعمار الفرنسي و هزمه في عدة معارك
    • صالح باي : أحد بايات قسنطينة و بايلك الشرق .
    • عبد الحميد بن باديس : من أكبر فقهاء الجزائر كان له دور كبير في الحفاظ على الهوية الجزائرية الإسلامية .









              • (((بوزنون محمد نجيب))))*****





    • مالك حداد : كاتب معاصر
    • سيدي نمديل : جزائري تركي, علامة إسلامي و رجل وطني,
    • أحمد رضا حوحو : كاتب و أديب معاصر
    • حسيبة بولمرقة : بطلة عالمية و ألمبية في ألعاب القوى 1500م
    • رابح بيطاط : أحد رؤساء الجمهورية الجزائرية (1978-1979)
    • مصطفى قيدوم : طبيب ووزير سابق
    • عبد الحميد براهيمي : أحد رؤساء الحكومة الجزائرية (1984-1988)
    • زيغود يوسف : أحد قيادات ثورة التحرير الجزائرية
    • عبد الحفيظ بوصوف : مؤسس جهاز المخابرات الجزائرية
    • أحلام مستغانمي : كاتبة و أديبة معاصرة
    • كاتب ياسين : كاتب و أديب معاصر
    • عبد الحميد أبركان : رئيس المنظمة العالمية للصحة (1996-1998) و وزير سابق
    • عبد الحميد مهري : سياسي جزائري
    • عبد القادر المجاوي :
    • عبد الحق طوابي : شاعر وأصغر نائب بالمجلس الشعبي الولائي
    • محمد بتشين : أحد رؤساء جهاز المخابرات الجزائرية (1988-1990)
    • مولود حمروش : أحد رؤساء الحكومة الجزائرية (1989-1991)
    • وهيبة بوحلايس : إعلامية جزائرية تعمل في قناة الجزيرة الفضائية.
    • علي سعيدي سياف : بطل عالمي و أولمبي في ألعاب القوى 5000م
    • زهور ونيسي : كاتبة و وزيرة سابقة
    • عبد العزيز زياري : دكتور وسياسي جزائري يشغل الآن منصب رئيس المجلس الشعبي الوطني أي البرلمان الجزائري
    • محمد الطاهر الفرقاني : فنان
    • عبد الله حمادي كاتب وشاعر
    • مصطفى نطور : كاتب ومحافظ المهرجان الوطني للمالوف
    • سليم بوفنداسة كاتب وصحفي
    • الشابة يمينة : ممثلة مسرحية ومغنية
    • حسان بن زراري : فنان و مسرحي و ممثل بالتلفزيون.
    • سكينة بو طمين : عداءة في ألعاب القوى
    • ( العكي سمية) : لاعبة كرة اليد
    أحمد باي أحمد رضا حوحو عبد الكريم بوصفصاف :مؤرخ و دكتور في التاريخ الحديث و المعاصر العربي بن مهيدي بن عبد المالكرمضان توفيق بسطنجي حسان بن زراري حسيبة بولمرقة حكيم دكار الشاب خلاصرابح بيطاط رشيد ثابتي زيغود يوسف زين الدين بوشعالة سمير ناصري سيدينمديل شافية بوذراع صالح باي عبد الحفيظ بوصوف عبد الحق بن حمودة عبد الحقطوابي عبد الحميد أبركان عبد الحميد براهيمي عبد الحميد بن باديس عبدالحميد مهري عبد الرشيد بوكرزازة عبد العزيز زياري عبد القادر المجاويعدنان صويلح علاوة زرماني علي جري علي سعيدي سيف عنتر هلال لوكيوس أبوليوسماسينيسا
    محمد العربي بن مهيدي محمد الشريف مستغانمي محمد الطاهر الفرقاني محمد بتشين محمد حازورلي مراد بوكرزازة
    مصطفى نطور مولود حمروش نسيمة بوصلاح وهيبة بوحلايس يحي قيدوم يوغرطة الزاطل يوسف بولحبال

    [center][size=21]صور متفرقة من مدينة قسنطينة:

    [/size][center][size=21]جسر بني هارون اكبر جسر في افريقيا حيث يمول خمس ولايات بالماء
    [/size]



    [/center]
    [size=21]
    [/size]

    [size=21]
    [/size]

    [size=21]
    [/size]

    [size=21]سد بني هارون:
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.

    [/size]
    [size=21]وسط المدينة:



    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 600 * 449.


    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 750 * 563.
    [/size]

    [size=21]
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 478.
    [/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.

    [/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 768.
    [/size]
    [size=21]
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 525.


    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 525.












    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 768.


    تمثال الامبراطور "قسطنطين" مؤسس مدينة قسنطينة:

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 525.
    [/size]

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 900 * 675.







    [/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:42 pm

    التاريخ 25 قسنطينه



    جسر سيدي مسيد


    بدأ تاريخ المنطقة مع قدوم الأمازيغ و انتظامهم في قبائل. أطلق الإغريقعليهم اسم الليبيين، النوميديين.وينسب تأسيس قسنطينة إلىالتجارالفينيقيين.كان أسمها القديم هو (قرتا) ويعني بالفينيقية (القرية أوالمدينة) وكان القرطاجيون يسمونها(ساريم باتيم).
    اشتهرت "سيرتا" -الاسم القديم لقسنطينة - لأول مرة عندما اتخذها ماسينيسا ملك نوميدية عاصمة للمملكة. عرفت المدينة بعدها حصار يوغرطة الذي رفض تقسيم مملكة أبيه إلى ثلاثة أقسام، بفضل دعم الرومانو بعد حصار دام خمسة أشهر اقتحم تحصينات المدينة و استولى عليها. عادتسيرتا لتحيا مجداً جديداً مع يوغرطة ملك نوميدبة الجديد و الذي استطاع أنيتفادى انقسام المملكة إلى ممالك.
    دخلت المدينة بعدها تحت سلطة الرومان. أثناء العهد البيزنطي تمردت سنة 311 م. على السلطة المركزية فاجتاحتها القوات الرومانية من جديد و أمر الإمبراطور ماكسينوس بتخريبها.
    أعاد الإمبراطور قسنطنطين بناءها عام 313 م. و اتخذت اسمه و صارت تسمى القسطنطينة أو قسنطينة. عرفت ابتداء من سنة 429 م غزوات الوندال، ثم استعادها البيزنطيون.
    مع دخول المسلمين المغربعرفت المدينة نوعاً من الاستقلال فكان أهلها يتولون شؤونهم بنفسهم و حتىالقرن التاسع. عرفت المنطقة قدوم القبائل الهلالية، وفي القرن العاشر وطغت بعدها اللغة العربية على أهالي المنطقة.
    دخلت المدينة في عهدة الزيريين ثم الحماديين أصحاب القلعة و بجاية. استوطن المدينة الأندلسيون كما استقرت بها جالية يهودية ،وتعامل معهم أهل المدينة بالتسامح. وجدير بالذكر أن قدوم اليهود كان بعد سقوط الأندلس التي كانوا يعيشون فيها بسلام في ظل الحكم الإسلامي، ثم طردهم المسيحيون المتعصبون للكنيسة الكاثوليكية في روما بعد سقوط آخر حكام الأندلس.
    و منذ القرن الثالث عشر انتقلت المدينة إلى حوزة الحفصيين أصحاب تونس و بقيت في أيديهم حتى دخول الأتراك الجزائريين.
    قبل استقرارهم نهائياً في المنطقة حاول الأتـراك العثمانيين احتلال المدينة مرات عدة، و كانوا دوماً يصطدمون بمقاومة الحفصيين. سنة 1568 م. قاد الداي محمد صالح رايسحملة على المدينة، و استطاع أن يستولي عليها من غير قتال. و دانت لهالبلاد بعد أن طرد عبد المومن زعيم الحفصيين و معه قبيلة أولاد صاولة.
    تم اختيار قسنطينة لتكون عاصمة بايليك الشرق. قام صالح باي (1771-1792 م.)بتهيئة المدينة و أعطائها طابعها المميز.من أهم أعماله بناء جامع و مدرسة القطانية. و مدرسة سيدي لخضر و التي عني فيها بتدريس اللغة العربية. كما قام بإنشاء حي خاص لليهود بعد كانوا متوزعين في أنحاء المدينة.
    سنة 1830 م، و مع احتلال الجزائر من طرف الفرنسيين رفض أهالي المدينة الإعتراف بسلطة الفرنسيين. قاد أحمد بايالحملة و استطاع أن يرد الفرنسيين مرتين في سنتين مختلفتين في معاركللاستيلاء على القنطرة، التي كانت تمثل بوابة الشرق. عام 1837 م، استطاعتالحملة الفرنسية بقيادة دومورييرعن طريق خيانة من أحد سكان المدينة اليهود (حيث استطاع الفرنسيون منالتسلل إلى المدينة عبر معابر سرية توصل إلى وسط المدينة)، و عن طريقالمدفعية أيضاً من إحداث ثغرة في جدار المدينة. ثم حدث الإقتحام، و اصطدمالجنود الفرنسيون بالمقاومة الشرسة للأهالي و اضطروا لمواصلة القتال فيالشوارع و البيوت. انتهت المعركة أخيراً بمقتل العديد من الأهالي،واستقرار المحتلّين في المدينة بعد عدة سنوات من المحاولات الفاشلة.استطاع الباي أحمد و خليفته بن عيسى الفرار إلى الجنوب.
    [عدل] المعالم والآثار

    توجد بولاية قسنطينة عدة معالم وآثار أهمها:
    - مقابر عصر ما قبل التاريخ: كانت مقابر أهالي مدينة قسنطينة على قدر كبير من الفخامة، تقع بقمة جبل، سيد مسيد، في المكان المسمى "نصب الأموات".
    كما اكتشفت قبور أخرى تقع تحت "كهف الدببة" وأخرى ناحية "بكيرة"، كما توجدمقابر أخرى بمنطقة "الخروب" بالمواقع المسماة "خلوة سيدي بو حجر" قشقاش،وكاف تاسنغة ببنوارة وتوعد كلها إلى مرحلة ما قبل التاريخ.
    - المقبرة الميغاليتية لبونوارة:على بعد 32 كلم عن قسنطينة، وعلى الطريق الوطني رقم 20 المؤدي باتجاهفالمة تقع المقبرة الميغاليتية لبونوارة على المنحدرات الجنوبية الغربيةلجبل "مزالة" على بعد 2 كلم شمال قرية بونوارة.
    وتتكون هذه الدولمانات"dolments" من طبقات كلسية متماسكة تعود إلى عصر ما قبل التاريخ، ويبدو أنعدداً كبيراً منها قد تعرض للتلف والاندثار.
    يشار إلى أن النموذج العام لهذه المعالم التاريخية يكون على شكل منضدةمتكونة من أربع كتل صخرية عمودية وطاولة، مشكلين بدورهم غرفة مثلثة الشكلوعادة ما يكون الدولمان محاطا بدائرة من حجارة واحدة، وفي بعض الأحيان مندائرتين أو ثلاث أو أربع، وقد كان سكان المنطقة القدامى يستعملونها لدفنموتاهم بهذه الطريقة المحصنة التي يبدو أنها قد استمرت إلى القرن الثالثق.م.
    - كهف الدببة: يبلغ طوله 60 م ويوجد بالصخرة الشمالية لقسنطينة.


    • كهف الأروي: يوجد قرب كهف الدببة ويبلغ طوله 6 م ويعتبر كلا الكهفين محطتين لصناعات أثرية تعود إلى فترة ما قبل التاريخ.


    • ماسينيسا وضريح بالخروب: على بعد 16 كلم جنوب شرق قسنطينة يقع ضريح ماسينيساوهو عبارة عن برج مربع، تم بناؤه على شكل مدرجات به ثلاثة صفوف من الحجارةوهي منحوتة بطريقة مستوحاة من الأسلوب الإغريقي- البونيقي وقد نسب هذاالضريح لماسينيسا الذي ولد سنة 238 ق.م وتوفي سنة 148 ق.م، حمى هذهالمنطقة لمدة 60 سنة ويعود له الفضل في تأسيس الدولة النوميدية، كما أسهمفي ترقية العمران وتطوير الزراعة بالمنطقة وأسس جيشاً قوياً.


    • ضريح لوليوس: يقع ضريح لوليوس في جبل شوايةبالمكان المسمى "الهري" على بعد حوالي 25 كلم شمال غرب قسنطينة، غير بعيدعن "تيدس" له شكل أسطواني، بني من حجارة منحوتة وشيدّ من طرف "ك لوليوسإبريكيس " حاكم روما آنذاك تخليدا لعائلته.


    • تيديس:تقع على بعد 30كلم إلى الشمال الغربي من قسنطينة وتختفي في جبل مهجور،كانت لها قديماً أسماء عدة مثل: "قسنطينة العتيقة"، "رأس الدار" كما سميتأيضا "مدينة الأقداس" نظراً لكثرة الكهوف التي كان الأهالي يتعبدون بها،ويبدو أن اسمها الحالي "تيديس" هو اسم محلي نوميدي، أما الرومان فأعطوها اسم castelli respublica tidditanorum.
    ومعنى "كاستيلي" هو المكان المحصن، ومعنى"روسبيبليكا" أي التمتع بتنظيمات بلدية، وقد كان دور هذه المدينة هوالقيام بوظيفة القلعة المتقدمة لحماية مدينة سيرتا من الهجمات الأجنبية.
    ولا تزال آثار الحضارات التي تعاقبت على "تيديس" شاهدة إلى اليوم بدءابعصور التاريخ، فالحضارة البونيقية، الحضارة الرومانية، الحضارة البيزنطيةإلى الحضارة الإسلامية.
    ويتجلى عصر ما قبل التاريخ في مجموعة من القبور تسمى "دولمن" ومعناها"المناضد الصخرية"، وكذا مقبرة قديمة تقع على منحدر الجانب الشمالي وتجمععدداً من المباني الأثرية الدائرية المتأثرة بطريقة الدفن الجماعي والتيتسمى "بازناس" وتدل النصب والشواهد الموجودة على العصر البونيقي، فيمايتجلى الطابع الروماني في المناهج المتعلقة بنظام تخطيط المدن.


    • باب سيرتا: هو معلم أثري يوجد بمركز سوق بومزو ويرجح أنه كان معبداً، ويعود تاريخ اكتشافه إلى شهر حزيران من عام 1935، وحسب بعض الدراسات فإن هذا المعبد قد بني حوالي سنة 363م.


    • الأقواس الرومانية:توجد بالطريق المؤدي لشعاب الرصاص، وكان الماء المتدفق بهذه الأقواس يمرمن منبع بومرزوف ومن الفسقية (جبل غريون) إلى الخزانات والصهاريج الموجودةفي كدية عاتي بالمدينة، وهذا المعلم هو من شواهد الحضارة الرومانية.


    • حمامات القيصر:ما زالت أثارها قائمة إلى اليوم، وتوجد في المنحدر بوادي الرمال، وتقع فيالجهة المقابلة لمحطة القطار، غير أن الفيضانات قد أتلفتها عام 1957،وقد كانت هذه الحمامات الرومانية تستقطب العائلات والأسر، للاستحمامبمياها الدافئة والاستمتاع بالمناظر المحيطة بها، خاصة في فصل الربيع.


    • إقامة صالح باي: هي منتجع للراحة، يقع على بعد 8 كلم شمال غرب قسنطينة، وقد كان من قبل منزلاً ريفياً خاصاً، قام صالح بايببنائه لأسرته في القرن 18، لينتصب بناية أنيقة وسط الحدائق الغناء التيكانت تزين المنحدر حتى وادي الرمال، وتتوفر الإقامة على قبة قديمة هي محجّتقصده النساء لممارسة بعض الطقوس التقريبية التي تعرف باسم "النشرة".


    • قصر أحمد الباي: يعد قصر الباي إحدى التحف المعمارية الهامة بقسنطينة وتعود فكرة إنشائه إلى "أحمد باي" الذي تأثر أثناء زيارته للبقاع المقدسة بفن العمارة الإسلاميةوأراد أن يترجم افتتانه بهذا المعمار ببناء قصر، وبالفعل انطلقت الأشغالسنة 1827 لتنتهي سنة 1835. يمتد هذا القصر على مساحة 5600م مربع، يمتازباتساعه ودقة تنظيمه وتوزيع أجنحته التي إلى عبقرية في المعمار والذوق معا.
    تعرض طيلة تاريخه إلى عدة محاولات تغييروتعديل، خاصة أثناء المرحلة الاستعمارية حيث حاولت الإدارة الفرنسية إضفاءالطابع الأوروبي على القصر بطمس معالم الزخرفة الإسلامية والقشاني(سيراميك). أما الريازة المعمارية للقصر فقد حورت كثيراً عن أصلهاالإسلامي بعد الاحتلال الفرنسي للمدينة وأصبحت عبارة عن خليط من الريازاتالمعمارية، ومع ذلك فإن الهوية الأصلية للقصر ظلت هي السائدة والمهيمنةعلى كل أجزائه وفضائاته الرائعة، وإن الزائر له سيستمتع بنقوشه وزخرفتهوتلوينات مواده التي تحيل إلى مرجعية معمارية ضاربة في الأصالة والقدم.المدينة القديمة تضفي المدينة القديمة بدروبها الضيقة وخصوصية بناياتهاطابعا مميزاً، وتجتهد ببيوتها المسقوفة وهندستها المعمارية الإسلامية فيالصمود مدة أطول، ملمحة إلى حضارة وطابع معماري يرفض الزوال. وتعتبرالمدينة القديمة إرثا معنوياً وجمالياً يشكل ذاكرة المدينة بكل مكوناتهاالثقافية والاجتماعية والحضارية. وقد عرفت قسنطينة كغيرها من المدنوالعواصم الإسلامية الأسواق المتخصصة، فكل سوق خص بتجارة أو حرفة معينة،وما زالت أسواق المدينة تحتفظ بهذه التسميات مثل: الجزارين، الحدادين، سوقالغزل، وغيرها. هذا إلى جانب المساحات التي تحوط بها المنازل والتي تسمىالرحبة، وتختص معينة مثل رحبة الصوف ورحبة الجمال. أما الأسواق الخاصة بكلحي من أحياء المدينة، فإنها كانت تسمى السويقة، وهي السوق الصغير، ومايزال حيا للمدينة القديمة إلى اليوم يسمى "السويقة".
    ==
    [] المساجد

    طغت على قسنطينة صبغتها الثقافية والدينية منذ القدم، وتكرس هذاالمظهر بعد استقرار الإسلام بها، فعرفت عملية بناء المساجد بها سيرورةدائمة، وسنسرد أسماء أهم هذه المساجد كما يلي:


    • الجامع الكبير:بني في عهد الدولة الزيرية سنة 503هـ، 1136م، وقد أقيم على أنقاض المعبدالروماني الكائن بنهج العربي بن مهيدي حاليا، تغيرت هندسته الخارجية منجراء الترميم، ويتميز بالكتابات العربية المنقوشة على جدرانه.


    • جامع سوق الغزل:أمر ببنائه الباي حسن وكان ذلك عام 1143هـ-1730م) حولته القيادة العسكريةالفرنسية إلى كاتدرائية وظل كذلك إلى أن عاد إلى أصله بعد .
    • جامع سيدي الأخضر: أمر ببنائه الباي حسن بن حسين الملقب أبوحنك في عام (1157-1743م) كما يدل عليه النقش الكتابي المثبت على لوح منالرخام فوق باب المدخل، وتوجد بجانب المسجد مقبرة تضم عدة قبور من بينهاقبر الباي حسن.


    • جامع سيدي الكتاني: يوجد بساحة "سوق العصر" حاليا، أمر صالح باي بن مصطف ببنائه في عام (1190هـ-1776) وإلى جانبه توجد مقبرة عائلة صالح باي.


    • مسجد الأمير عبد القادر: وضع حجر أساسه الرئيس هواري بومدين و دشن من طرف الرئيس الشاذلي بن جديد يعتبر من أكبر المساجد في شمال إفريقيا،يتميز بعلو مئذنتيه اللتين يبلغ ارتفاع كل واحدة 107م وارتفاع قبته 64 م،يبهرك منظره بهندسته المعمارية الرائعة ويعدّ إحدى التحف التي أبدعتها يدالإنسان في العصر الحاضر، وإن إنجازه بهذا التصميم على النمط المشرقيالأندلسي، كان ثمرة تعاون بين بعض المهندسين والتقنيين من مصريين ومغاربة،إضافة إلى المساهمة الكبيرة للمهندسين والفنيين والعمال الجزائريين، ويتسعالمسجد لنحو 15 ألف مصل، ونشير إلى أن المهندس المصري "مصطفى موسى" الذييعدّ من كبار المهندسين العرب هو الذي قام بتصاميم المسجد والجامعة.
    كما تزخر المدينة بعدد آخر من المساجد منبينها : جامع سيدي فعان – جامع سيدي محمد بن ميمون- جامع سيدي بوعنابة-جامعة السيدة حفصة- جامع سيدي راشد- جامع سيدي نمديل- جامع سيدي عبدالمؤمن- جامع سيدي بومعزة- جامعة سيدي قموش- جامعة الأربعين شريفاً، الخ...
    [] أبواب قسنطينة

    كانت المدينة محصنة بسور تتخله سبعة أبواب، وبعضهم يقول ستة، تغلق جميعها في المساء وهي:


    • باب الحنانشة: الذي يسمح بالخروج من شمال المدينة عبر وادي الرمال، ويؤدي إلى الينابيع التي تصب في أحواض مسبح سيدي مسيد.
    باب الرواح: يمتد عبر سليم مثير للدوار، ويؤدي إلى الناحية الشمالية من وادي الرمال ويوصل هذا الباب إلى منابع سيدي ميمون التي تصب في المغسل.


    • باب القنطرة: يصل المدينة بالضفة الجنوبية لوادي الرمال.
    باب الجابية: ينفتح على الطريق الممتد إلى سيدي راشد ويقع على ارتفاع 510م.


    • باب الجديد: يقع شمال ساحة أول نوفمبر، هدم سنة 1925.


    • باب الواد " أو باب ميلة": يسمح بالوصول إلى روابي كدية عاتي، وقد كان يوجد بمكان قصر العدالة حاليا.
    لقد كانت هذه الأبواب تقوم بوظيفة التحصينللمدينة ضد الغرباء وبدأت تختفي بالتدريج إلى أن أزال الاحتلال الفرنسيأثارها كلية. نصب الأموات يعود بناؤه إلى سنة 1934 وقد شيد تخليدا لموتىفرنسا الذين سقطوا في الحرب العالمية الأولى ومن سطحه يستطيع الزائر أنيمتع ناظريه ببانوراما عجيبة لمدينة قسنطينة، أقيم عليه تمثال النصر الذييبدو كطائر خرافي يتأهب للتحليق. ومن خصوصيات هذا النصب أنه يقع تماماً فيمنتصف المسافة بين الجزائر العاصمة وتونس، ويوجد قبالته تمثال" مريمالعذراء" والمسمى "سيدة السلام".
    [] جسر مدينة الجسور

    نظراً لتضاريس المدينة الوعرة وأخدود وادي الرمال العميق الذي يشقها،أقيمت عليها سبعة جسور لتسهيل حركة التنقل، واشتهرت بعد ذلك قسنطينة باسممدينة الجسور المعلقة، وهي:


    • جسر باب القنطرة: وهو أقدم الجسور بناه الأتراك عام 1792 وهدمه الفرنسيون ليبنوا على أنقاضه الجسر القائم حاليا وذلك سنة 1863.


    • جسر سيدي راشد:ويحمله 27 قوسا، يبلغ قطر أكبرها 70م، ويقدر علوه بـ105م، طوله 447م وعرضه12م، بدأت حركة المرور به سنة 1912،و هو أعلى و أضخم جسر حجري في العالم


    • جسر سيدي مسيد: بناه الفرنسيون عام 1912 ويسمى أيضا بالجسر المعلق، يقدر ارتفاعه بـ175م وطوله 168، وهو أعلى جسور المدينة.


    • جسر ملاح#تحويل ملاح سليمان سليمان: هو ممر حديدي خصص للراجلين فقط ويبلغ طوله 15م وعرضه مترين ونصف، وهو يربط بين شارع محطة السكك الحديدية ووسط المدينة.


    • جسر مجازن الغنم: هو امتداد لشارع رحماني عاشور، ونظرا لضيقه فهو أحادي الأتجاه.


    • جسر الشيطان: جسر صغير يربط بين ضفتي وادي الرمال ويقع في أسفل الأخدود.


    • جسر الشلالات: يوجد على الطريق المؤدي إلى المسبح وتعلو الجسر مياه وادي الرمال التي تمر تحته مكونة شلالات، وبني عام 1928.


    • مشروع جسر الرمال العملاق:نسبة إلى وادي الرمال وسيكون بطول 1150م وبعرض 25م طريقين ذهابا وطريقينإيابا بالإضافة إلى سكتى "ترامواي" في وسط الجسر وعلى ارتفاع أكثر من 100موسيمتد من مرتفعات "حي المنصورة" وصولا إلى "حي جنان الزيتون" ومن المفروضأن يكتمل بناءه سنة 2009 وقد خصص له غلاف مالي 250 مليون دينار جزائري.
    [] البساتين والحدائق

    يطلق الشعراء على قسنطينة اسم مدينة "الهوى والهواء" وهذا نظراللطافة جوها، ورقة طباع اهلها، وانتشار البساتين والأشجار في كل أرجائهاوبذلك تتوفر المدينة على عدة حدائق عمومية تعمل على تلطيف الجو داخلها،ولعل أهم هذه الحدائق والتي ما زالت تحافظ على رونقها وجمالها، حديقة بنناصر أو كما يطلق عليها "جنان الأغنياء" وتتوسط شارع باب الواد، وبحي سيديمبروك توجد حديقتان إحداهما تقع بالمنطقة العليا والأخرى تقع بالمنطقةالسفلى، كما توجد حديقة بحي المنظر الجميل تحمل اسم "فرفي عبد الحميد"وتجدر الإشارة إلى أن قصر "أحمد باي" يتوفر على حديقة رائعة الجمال، تذكربعض الروايات أن الباي نفسه كان يشرف عليها، ومن بين حدائق قسنطينة التيكتب عنها بعض المؤرخين والرحالة" حديقة، قسوم محمد: (التي تدعي سكوراقامبيطة) الكائنة خلف شارع بلوزداد، التي ما فتئت تستقطب الكثير من الناسلجمالها وكثافة أشجارها ويوجد بها تمثال للنحات "لوست" L Hoest ، وتحت جسرباب القنطرة توجد حديجة رائعة الجمال، ونظرا لموقعها في المنحدر، فهي تفتنالأنظار من بعيد.
    [] الرحبات والأسواق

    تعتبر الرحبة ذلك المكان الواسع الذي يستعمل لأغراض تجارية، حيث تباعفيها مختلف السلع والبضائع كالملابس، الأقمشة وغيرها. عرفت قسنطينة قديماعدة رحبات منها ما يزال قائما حتى اليوم ومنها ما تحول إلى مباني وطرقاتك"رحبة الزرع" التي كانت تتوسط المدينة وتقام فيها عدة نشاطات تجارية كبيعالحبوب، التمور والزيوت، ومن الرحبات المعروفة في قسنطينة قديما نذكر"رحبة الشبرليين"، "سوق الخرازين"، س"سوق العطارين"، "سوق الصاغة"، و"سوقالصباغين" وغيرها... وحاليا لا تزال بعض الرحبات موجودة مثل " "رحبةالصوف" التي تحولت اليوم إلى سوق لبيع الخضر والفواكه والأواني وبعضالأغراض المنزلية، أما "رحبة الجمال" التي يذكر المؤرخون أنها كانت مبركاللقوافل التي تأتي من مختلف الانحاء محملة بالبضائع، فقد أصبحت اليومسوقاً لبيع الملابس ومكاناً مفضلاً للمطاعم الشعبية الشهية بوجباتها،وهناك"سوق العصر" الذي كان قبلا يسمى "سوق الجمعة" ويشتهر بتنوع خضرهوفواكهه وباللحوم والأقمشة وعادة ما تكون أسعار هذا السوق معتدلة مقارنةمع بقية الأسواق. ومن أهم أسواق المدينة أيضا في الوقت الحالي نذكر: سوقبومزو: يعد من أهم الأسواق ويعود تاريخ بنائه إلى عهد الوجود الفرنسي، يقعبمحاذاة ساحة أول نوفمبر ويعرف يوميا حركة نشيطة. سوق بن بطو: ويعتبر منأقدم الأسواق، ونظرا لموقعه المتميز بشارع بلوزداد وجودة السلع والبضائعالتي يعرضها فهو يستقطب الكثير من ربات البيوت.
    [] الحمامات

    لا تزال حمامات مدينة قسنطينة التي يعود تاريخ بنائها إلى العهدالعثماني محافظة على شكلها وهندستها ووظيفتها، ويبلغ عددها حوالي 20حماماً ما زال سكان المدينة يقصدونها ويفضلونها على الحمامات العصرية،ولعل أول حمام بناه الأتراك كان حمام "ثلاثة" الكائن بحي الشط، ويطلق عليهأيضا اسم حمام "لهوا" كونه بني فوق المنحدر أما سبب تسميته بحمام "ثلاثا"فلأنه كان الوحيد الذي حدد سعره بثلاثة "صوردي" بينما حدد في الحماماتالأخرى بخمسة من
    [ ] أعلام قسنطينة

    عرفت قسنطينة بأنها مدينة العلم و العلماء فقد كانت و لازالت مهد العديد من العلماء و الأدباء و الفلاسفة و الأبطال نذكر من بينهم :


    • ماسينيسا : ملك نوميديا
    • يوغرطة : ملك نوميديا
    • أحمد باي : أخر بايات قسنطينة قاوم الاستعمار الفرنسي و هزمه في عدة معارك
    • صالح باي : أحد بايات قسنطينة و بايلك الشرق .
    • عبد الحميد بن باديس : من أكبر فقهاء الجزائر كان له دور كبير في الحفاظ على الهوية الجزائرية الإسلامية .









              • (((بوزنون محمد نجيب))))*****





    • مالك حداد : كاتب معاصر
    • سيدي نمديل : جزائري تركي, علامة إسلامي و رجل وطني,
    • أحمد رضا حوحو : كاتب و أديب معاصر
    • حسيبة بولمرقة : بطلة عالمية و ألمبية في ألعاب القوى 1500م
    • رابح بيطاط : أحد رؤساء الجمهورية الجزائرية (1978-1979)
    • مصطفى قيدوم : طبيب ووزير سابق
    • عبد الحميد براهيمي : أحد رؤساء الحكومة الجزائرية (1984-1988)
    • زيغود يوسف : أحد قيادات ثورة التحرير الجزائرية
    • عبد الحفيظ بوصوف : مؤسس جهاز المخابرات الجزائرية
    • أحلام مستغانمي : كاتبة و أديبة معاصرة
    • كاتب ياسين : كاتب و أديب معاصر
    • عبد الحميد أبركان : رئيس المنظمة العالمية للصحة (1996-1998) و وزير سابق
    • عبد الحميد مهري : سياسي جزائري
    • عبد القادر المجاوي :
    • عبد الحق طوابي : شاعر وأصغر نائب بالمجلس الشعبي الولائي
    • محمد بتشين : أحد رؤساء جهاز المخابرات الجزائرية (1988-1990)
    • مولود حمروش : أحد رؤساء الحكومة الجزائرية (1989-1991)
    • وهيبة بوحلايس : إعلامية جزائرية تعمل في قناة الجزيرة الفضائية.
    • علي سعيدي سياف : بطل عالمي و أولمبي في ألعاب القوى 5000م
    • زهور ونيسي : كاتبة و وزيرة سابقة
    • عبد العزيز زياري : دكتور وسياسي جزائري يشغل الآن منصب رئيس المجلس الشعبي الوطني أي البرلمان الجزائري
    • محمد الطاهر الفرقاني : فنان
    • عبد الله حمادي كاتب وشاعر
    • مصطفى نطور : كاتب ومحافظ المهرجان الوطني للمالوف
    • سليم بوفنداسة كاتب وصحفي
    • الشابة يمينة : ممثلة مسرحية ومغنية
    • حسان بن زراري : فنان و مسرحي و ممثل بالتلفزيون.
    • سكينة بو طمين : عداءة في ألعاب القوى
    • ( العكي سمية) : لاعبة كرة اليد
    أحمد باي أحمد رضا حوحو عبد الكريم بوصفصاف :مؤرخ و دكتور في التاريخ الحديث و المعاصر العربي بن مهيدي بن عبد المالكرمضان توفيق بسطنجي حسان بن زراري حسيبة بولمرقة حكيم دكار الشاب خلاصرابح بيطاط رشيد ثابتي زيغود يوسف زين الدين بوشعالة سمير ناصري سيدينمديل شافية بوذراع صالح باي عبد الحفيظ بوصوف عبد الحق بن حمودة عبد الحقطوابي عبد الحميد أبركان عبد الحميد براهيمي عبد الحميد بن باديس عبدالحميد مهري عبد الرشيد بوكرزازة عبد العزيز زياري عبد القادر المجاويعدنان صويلح علاوة زرماني علي جري علي سعيدي سيف عنتر هلال لوكيوس أبوليوسماسينيسا
    محمد العربي بن مهيدي محمد الشريف مستغانمي محمد الطاهر الفرقاني محمد بتشين محمد حازورلي مراد بوكرزازة
    مصطفى نطور مولود حمروش نسيمة بوصلاح وهيبة بوحلايس يحي قيدوم يوغرطة الزاطل يوسف بولحبال

    [center][size=21]صور متفرقة من مدينة قسنطينة:

    [/size][center][size=21]جسر بني هارون اكبر جسر في افريقيا حيث يمول خمس ولايات بالماء
    [/size]



    [/center]
    [size=21]
    [/size]

    [size=21]
    [/size]

    [size=21]
    [/size]

    [size=21]سد بني هارون:
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.

    [/size]
    [size=21]وسط المدينة:



    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 600 * 449.


    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 750 * 563.
    [/size]

    [size=21]
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 478.
    [/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.

    [/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 768.
    [/size]
    [size=21]
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 525.


    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 525.












    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1024 * 768.


    تمثال الامبراطور "قسطنطين" مؤسس مدينة قسنطينة:

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 525.
    [/size]

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 900 * 675.







    [/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:42 pm

    التعريف بالولايــة: تقع ولايـة مستغانم في الشمال الغربي من الوطـــــــــن و تغطي مساحة قدرها 2269 كلم2 يحدها من:
    الشرق: ولايتي الشلف و غليزان
    الجنوب: ولايتي غليزان و معسكر
    الغرب: ولايتي معسكر و وهران
    الشمال: البحر الأبيض المتوســط
    المناخ: مناخ الولاية يتميز بمناخ شبه قاري ذو شتاء معتدل بمغياثية تتراوح بين 350 ملم إلى 400 ملم في مرتفعات جبال الظـهرة.
    التضاريس: تضاريس الولاية تنقسم إلى 4 مناطق لجهتين أساسيتين هما:
    - الهضاب: السهول المنخفضة للمنطقة الغربية و هضاب مستغانم
    - الظـهرة: جبال الظهرة و سهول المنطقة الشرقية.
    السكان: بلغ عدد سكان الولائة حسب آخر الإحصاءات حوالي 704.000 نسمة .
    التقسيم الإداري: تقسم ولاية مستغانم إداريا إلى 10 دوائـر و 32 بلدية حسب الجدول التـــالــي:

    البلديات الدائــرة الرقم
    مستغانم مستغانم 01 حاسي مماش ، ستيدية ، مزغران حاسي مماش 02 عين تادلس، الصور، سيدي بلعطار، واد الخير عين تادلس 03 بوقيرات،سيرات، السوافلية، الصفصاف بوقيرات 04 سيدي علي، تازقايت، أولاد مع الله سيدي علي 05 عشعاشة، نقمارية، خضرة، أولاد بوغالم عشعاشة 06 عين النويصي، فرناكة، الحسيان عين النويصي 07 ماسرى، منصورة، الطواهرية، عين سيدي شريف ماسرى 08 سيدي لخضر، حجاج، بن عبد المالك رمضان سيدي لخضر 09 خير الدين، صيادة/ عين بودينار خير الدين 10 المزروعات المساحة (هكتار) طبيعة الأرض الحبوب، البقوليات، الخضروات .. إلخ 115.879 خاصة بالزرع الكروم، الحمضيات،الفواكه المختلفة ... إلخ 15.300 زراعة الأشجار
    الفلاحة: يعتمدإقتصاد الولاية خاصة على القطاع الفلاحي و الذي يتميز بإمكانات هائلة التييمكن أن تلعب دورا هاما في التنمبة الإقتصادية للولاية.

    حيث تقدر مساحة الأراضي الفلاحية بحوالي 143689 هكتار منها 131.179 هكتار صالحة للزراعة.

    الغابات: تقدر مساحة الغابات بالولاية حوالي 32256,31 هكتار أي نسبة 14,21 من المساحة الإجمالية.

    الصيد:يزخر الساحل المستغانمي بثروة سمكية هائلة إلا أن الإنتاج السنوي و المقدربـ 3000 طن سنويا يوضح لنا عدم الإستغلال الجيد لهذه الثروة و هذا راجعلنقص الإمكانات المادية الخاصة بالصيد و كذلك الهياكل القاعدية للصيد . وتقوم الدولة ببناء ميناء جديد لتنشيط هذا القطاع لكن الأشغال متوقفة بهحاليا.

    [size=16]مطار مستغانم:[/size]

    [size=16]- مدرج رئيسي: 1300 م * 45 م[/size]

    [size=16]- مدرج ثانوي: 700م * 30 م[/size]

    [size=16]ميناء مستغانم: طاقة استيعابه 1.800.000 طن
    الإقتصادية: 1.373,5 متر خطي
    الصيد:4, 302 متر خطي
    [/size]
    الهياكل القاعدية: تحتويالولاية على هياكل قاعدية إقتصادية هامة منها ميناء مستغانم و شبكة طرقاتحديثة حوالي 1617 كلم و التي يمكن أن تلعب دورا هاما في التنميةالإقتصادية على مستوى الجهة خاصة ولايات (معسكر، غليزان و تيارت).

    الشباب و الرياضة: يمثل الشباب الأقل من 35 سنة 74.35%

    لكن الهياكل القاعدية الخاصة بالشبيبة لا تكفي لتستقبل مجمل النشاطاتالشبانية و الرياضية رغم توفر ملعب لكرة القدم و مركز ثقافي لكل بلدية

    فضاءات اللعب ملاعب بلدية مراكز العطل مراكز ثقافية دار الشباب 67 36 21 30 06 [size=16]المواقع التاريخية: الموقع الموقع قصر الباي محمد الكبير
    موقع ما قبل التاريخ
    أولاد بوغالم
    حي الدرب
    دار القايد و دار القاضي
    مسجد بدر (الكنيسة قديما)
    موقع برج محال (مستغانم)
    طاحونة خروبة
    المسجد الكبير (مستغانم)
    cap ivi بن عبد المالك رمضان
    حي طبانة (المدينة القديمة)
    مغرة الزيتون بن عبد المالك رمضان
    حي تجديت (مستغانم)
    وادي اليهود و وادي قرقرا (ب ع رمضان)
    الأبواب الأربعة (مستغانم)
    وادي مصطفى سيدي علي
    أسوار المدينة (مستغانم)

    مسجد سيدي يحيى
    [/size]
    الثقافة و السياحة في الولاية:

    الهياكل القاعدية:

    العدد الهياكل 31 مراكز ثقافية 6 مغلقة قاعات السينما 01 مسرح هواء الطلق 1 ولائية جامعية غير مستغلة مكتبات [center]

    السياحة: كان من المنتظر أن يعرف هذا القطاع منحى آخر نظرا للإمكانات السياحية الهائلة التي تتمتع بها الولايـة. - ساحل بحري بطول 120 كلم
    - 16 شاطئ مهيئ و عدد كبير من الشواطئ في حالة طبيعة رائعة
    [/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:42 pm

    ولاية المسيلة

    ولاية المسيلة M'Sila Province
    خريطة الجزائر موضح فيها ولاية المسيلة رقم الولاية 28 مفتاح الهاتف +213 (0) 35 الإدارة العاصمة المسيلة الدوائر 15 البلديات 47 الإحصائيات الأساسية المساحة 18,718 كم² (7,227 ميل²) التعداد 991,846[1] (2008) الكثافة 53.0/كم² (137.2/ميل²) [b]بوابة الجزائر
    [/b] المسيلةمن الولايات الداخلية تتكون من 15 دائرة و45 بلدية يحدها من الشمال ولاياتسطيف وبرج بو عريريج ومن الغرب ولايتي البويرة والمدية ومن الجنوب ولايتي الجلفة وبسكرة ومن الشرق ولاية باتنةمناخها قاري وهي وسط بين التل والصحراء ومعظم الولاية مستوية يبلغارتفاعها من 200 إلى 300 متر فوق سطح البحر وهي عاصمة الحضنة التي كانتعبارة عن مملكة بربرية مستقلة في عهد الرومان.
    من بين أعلام مدينة المسيلة القدماء أبو علي الحسن بن رشيق الصقلي ومن أعلامها في القرن العشرين محمد بوضياف أحد كبار من قاموا بالثورة.

    واد المسيلة


    فهرست

    [إخفاء]


    • 1 المواقع السياحية
    • 2 الاقتصاد
    • 3 تاريخ
    • 4 وصلات خارجية
    [تحرير] المواقع السياحية


    1. مدينة بوسعادة السياحية وهي من الدوائر وتقع جنوب الولاية حوالي 70 كلم ومدينة برهوم تبعد عن الولاية بحوالي 50 كم شرقاً.
    2. قلعة بني حماد تاسست عام 1007 م وهي تقع ببلدية المعاضيد 34 كلم شمال شرق الولاية وهي مصنفة من طرف منظمة اليونسكو.
    [تحرير] الاقتصاد

    تعتبر الولاية فلاحية بالدرجة الاولى، حيث ان القمح و الشعير من أهم محاصيلها الزراعية بالاضافة إلى اصناف كثيرة من الفواكه كالمشمش بمنطقة بوخميسة والرمان بمنطقة تارمونت، وكذا تمتاز بمناطقها الرعوية حيث تشتهر بتربيتها للإغنام كما تشتهر ببلدية مسيف الغنية بالمنتوجات الزراعية المتنوعة والتي تعتبر الرائدة في هذا الميدان حيث توجد بها اكبر مزرعة لشركة كوسيدارالتي تتخصص في انتاج القطن الخضر والفواكه وتبعد عن مقر الولاية بنحو 110كلم وهي من المناطق التاريخية للثورة الجزائرية حيث استشهد بمنطقة مسيفمايربو عن300شهيد من مختلف مناطق الوطن.
    كما ان الولاية عرفت في الاونة الاخيرة انجاز اكبر مصنع للأسمنت ببلدية حمام الضلعة (قرية الدبيل) بطاقة انتاجية كبيرة يصل توزيعها إلى مكافة الجزائري وتم انجازه من طرف شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية فرع الجزائر.

    جامعة محمد بوضياف


    [تحرير] تاريخ

    تاريخ المسيلة التي لم يكشف النقاب عن تاريخها القديم بصورة عامة حيثأنها لم تكن محط اهتمام المؤرخين بشكل كبير ، رغم أهميةالمدينة


    • استولى عليها الملك ماسينيسا مابين سنة 200 و193 قبل الميلاد
    • احتمى بها الملك يوغرطا هربا من ملاحقة الرومان له سنة 106 ق.م. ، وقبل أن يتجه إلى الغرب .
    كانت في العهد الأمازيغي تدعى : مملكة نوميديا الشرقية مازيلة ( مسيلة) ، والمملكة الأخري تدعى مملكة نوميديا الغربية ألا وهي مازيسولة في إطار دولة أمازيغية كبرى في شمال أفريقيا تمتد من قرطاجنة التونسية شرقا إلى نهر ملوية غربا. ـ تعاقب على حكمها في عهد الحكم البربري عدة أمراء منهم ستردير بن رومي وكان أميرا على قبيلة أوربة، وكسيلة بن لزم وكان أميرا على قبيلة أورية و(البرانس ) كلهم.
    في بداية الاحتلال الروماني للبلدة أطلق عليها اسم ( زابي ) لأول مرة. وقد تحدثت عنها رحلة أنطونا والوثيقة الكرتوغرافية المؤرخة في القرن الثالث الميلادي والمسماة بجدول بيتينجر، وكذلك قوائم الأسقفية .
    بين أواخر العهد الروماني وبداية العهد البيزنطي شهدت الناحية حروبا دينيةاصطدمت فيها القوتان (الدوناتستية ) و(الكاثوليكية) ، وكذا المعارك التيقامت بين بربر الحضنة والأوراس من جانب ضد قوات الاحتلال الوندالي منالجانب الآخر ، حيث خربت في تلك الفترة ، مما جعل البيزنطيون يعاودونالكرة لبنائها من جديد في عهد الأمبراطور البيزنطي جستينيان الأول باشراف قائده ( الجنرال سولومان) وسميت ( زابي جستينيان).


    • فتحها الفاتح العربي عقبة بن نافع الفهري) وقاتل الرومان على وادي المسيلة فهزمهم وذهب ملكهم.
    عرفت في المخطوطات العربية القديمة بأسماء عديدة منها :
    أربة ـ أوربةـ أزبة ـ عدنة ـ عزبة ـ عربة . ـ في العهد الفاطمي وفي القرنالرابع الهجري ، سنة : 315 للهجرة اختطها أبو القاسم محمد القائم ونسبهااليه وسماها : المحمدية ، وولى عليها (جعفر بن علي ابن حمدون) أميرا ،فأصبحت تعرف بامارة ابن حمدون ، وقد أم بلاط أميرها الشاعر المعروف ابن هانئ الأندلسي المعروف بمتنبي الغرب [size=25]والصور لموطن اخينا حمز البوسعادي

    وادي بوسعادة

    منظر عام لمدينة بوسعادة

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 805 * 604.
    مسجد البشير الابراهيمي - بوسعادة

    المتحف الوطني - اتيان ديني بوسعادة

    شلال فيريرو - بوسعادة
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 580 * 381.
    منظر عام - بوسعادة

    واحة بوسعادة

    وادي بوسعادة

    فندق كردادة ( 04 نجوم )

    بوسعادة ...

    بوسعادة زمان - ضريح سيدي ابراهيم
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 533.
    مساجد بوسعادة

    طاحونة فيريرو - وادي بوسعادة

    فندق القائد ( 03 نجوم )[/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:44 pm

    مساحتها: تقدر مساحة ولاية معسكر بـ 5.135كلم2
    عدد سكتنها: يبلغ عدد سكانها 738.570 نسمة بكثافة سكانية تقدر بـ 144/كلم2


    موقعها :
    تقع ولاية معسكر في شمال غرب الجزائر على بعد 361 كلم من العاصمة ، فهيتربط مختلف ولايات الغرب والجنوب الغربي بحيث يمكن الوصول إليها عن طريقالبر والجو و السكة الحديدية. برا من الجزائر العاصمة عبر غليزان (الطريقالوطني رقم04 والطريق الوطني رقم 07) ، من وهران عبر سيق (ط. و. 06) منسيدي بلعباس عبر بوحنيفية (الطريق الوطني رقم 17) ، من مستغانم عبرالمحمدية (الطريق الوطني رقم 17) ، من سعيدة عبر(الطريق الوطني رقم 07).فهي بذلك تحتل موقعا إستراتجيا ممتازا، إقتصاديا وتجاريا .و يحدها منالشرق ولاية تيارت و ولاية غليزان ومن الغرب سيدي بلعباس ومن شمال ولايةوهران و ولاية مستغانم ومن الجنوب ولاية سعيدة

    المناخ
    يسود ولاية معسكر مناخ متوسطي (مناخ البحر الأبيض المتوسط) وهو نصف جاف مناخ قاري بارد وممطر شتاءا وحار صفيا مع
    سقوط الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر وذلك فيجبال بني شقران و عوف البرج .كما تجدر بنا الإشارة إلي أن متوسط الأمطاراالمتساقطة هي في حدود 300 مم خلال السنة . اما بالنسبة للعشرية الأخيرة لمتتجاوز 240مم

    الغطاء النباتي والثروة الحيوانية
    تتميز ولاية معسكر بكثرة السهول و الغابات و الجبال و الوديان ، التيأكسبتها حلة طبيعية متناسقة كفيلة بجعلها منطقة غنية بالمنتجات السياحيةالمناخية مثل التجوال في الطبيعة و التخييم و الصيد البري و الصيد فيالسدود و الرياضة الجبلية ، حيث تكسوا الولاية ثروة غابية تتربع على مساحة95687 هكتار تتوزع على جبال بني شقران ، جبال عوف ، أهمها غابة " نسمط"(بدائرة هاشم) و غابة "اسطمبول" (بدائرة بوحنيفية) ، وغابة "تيمكسي"(بدائرة وادي الأبطال)...إلخ

    وبها محمية طبيعية تقع ببلدية "مقطع دوز" و التي تتربع على مساحة 19000هكتار ، بها عدة أنواع من الحيوانات منها: الوز الرمادي ، البط ، النحام ،مما دفع بالمسؤولين إلى إنشاء مركز تربية طيور الصيد يتربع على مساحة 7500هكتار ، وتربى فيه الحيوانات مثل طيور الحجل والسمان و البطج و النحامالوردي

    تتكنون الثروة الغابية من:
    ـ أشجار الأرز. ـ أشجار الكاليتوس. ـ أشجار الصنوبر. ـ أشجار البلوط. ـ أشجار الفلين

    وتعيش بها عدة حيوانات و طيور منها: الخنزير البري ، دجاج الأرض ، الحجل ، غزال الجبال ، البط الأخضر ، الأرانب

    كما يتوسط بعض مدن الولاية حدائق غنية بنباتاتها ، جميلة في تصميمها نذكر مننها حديقة باستور بمعسكر ، حديقة المحمدية ...الخ

    تضاف إلى هذه المعالم السدود منها سد "فرقوق" (محمدية) ، سد "أوزغت" (عين فكان) ، سد "الشرفة" (سيق) ، وسد بوحنيفية

    السياحة الحموية
    تجاوزت سمعة بوحنيفية ، مدينة الحمامات ، الحدود الوطنية نظرا لنوعيةمياهها الحموية العالية التي تشتهر بإستعمالاتها العلاجية في العديد منالأمراض كما أنها مناسبة للإستعمال والراحة

    الرومان هم أول من إستغل الثروة الحموية للمدينة حيث بنو مدينتهم أكواسيرانس والتي هي اليوم عبارة عن أطلال


    المياه الحموية لبوحنيفية غنية بغاز الكربون وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع (حسب المنبع):
    ـ مياه حموية إشعاعية كربوناتية كلسية ، معدنية بدرجة حرارة تتراوح بين 63و 70. ـ مياه حموية إشعاعية كربوناتية كلسية ، معدنية بدرجة حرارة تتراوحبين 45 و 52 درجة. ـ مياه حموية كلور مكبرتة سودية منغنيزية بدرجة حرارة20 درجة
    تتميز هذه المياه بخاصية علاج أمراض المفاصل بإختلافها و أمراض الجهازالتناسلي و أمراض الجهاز الهضمي ومشاكل صحية أخرى مثل البدانة ، الأمراضالجلدية ، الأمراض العصبية

    كما يوجد بولاية معسكر منابع حموية أخرى مستعملة في حالتها الطبيعية مثلمنبع عين الحمام ببوحنيفية ومنبع سيدي مبارك ببوهني (الطريق الوطني رقمرقم 04 ، الجزء الرابط بين سيق و المحمدية ) و تتوفر المدينة الحموية علىعدة تجهيزات فندقية وصحية وحمامات






    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:44 pm

    [size=21]بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    التعريف بولاية ورقلة [/size]



    [size=21]تقعالولاية في الجنوب الشرقي للعاصمة الجزائرية يحدها شمالا ولايتي الجلفة والوادي و من الجهة الشرقية الجمهورية التونسية و من الغرب ولاية غرداية ومن الجنوب ولايتي تمنراست و إيليزي
    [/size]

    [size=21]يتميزطقسها بالجفاف و ندرة الأمطار و قد عوض الله لها بمخزون لا ينفذ من المياهالجوفية التي تنساب أودية تحت جرفها القاري قد أحسن أجدادنا استغلاله فيغرس حدائق النخيل المتنوع و استنبتوا به الخضر و الفواكه المتنوعة و شيدوافي واحاتها الخضراء القصور و هي تجمعات سكنية تفنن فيها أهل الحشان فصممتبطريقة نموذجية للتخفيف من الحر صيفا و تلطيف القر [/size]

    [size=21][/size]

    [size=21]شتاءبمواد محلية بسيطة قد حولتها عبقرية الورقلي إلى تحفة فنية تستقطبالانتباه و أضفى الله على طبيعتها مسحة من الجمال الطبيعي الخلاب الذييمتثل في التشكيلات البديعة للكثبان الرملية الذهبية كما حباها أيضا فأودعفي جوف أرضها معادن و ثروات على رأسها النفط و الغاز و هذا ما هل الولايةلتكون مركز استقطاب للعمال الجزائريين و الأجانب من كل الأسقاع يجدون فيهاالعيش الكريم و الترحاب و التقدير من طرف السكان[/size]

    [size=21]يخضعطقس الولاية إلى المناخ الصحراوي الجاف الذي يتميز بالحرارة و التبخرالسريع و بهبوب الرياح الموسمية المثيرة للزوابع الرملية نتيجة لعدم وجودغطاء نباتي يساعد على تثبيتها[/size]

    [size=21]تشهدالولاية تطورا ملحوظا يشمل مختلف جوانب الحياة العلمية و الثقافية والصناعية بما في ذلك تطوير النسيج العمراني و استحداث المرافق العموميةذات طابع التسلية و الاستجمام و فتح الطرق بين الولايات المجاورة لتدعيمالتعاملات مع سكانها لفائدة الجميع.
    يبلغ عدد سكان الولاية حسب تقديرات سنة 2006 حوالي 624982 يتوزعون في الدوائر و البلديات التالية :
    البلديات التابعة للدوائر
    الدوائر
    ورقلة ، الرويسات
    ورقلة
    انقوسة
    انقوسة
    سيدي خويلد ، عين البيضاء ، حاسي بن عبد الله
    سيدي خويلد
    حاسي مسعود
    حاسي مسعود
    البرمة
    البرمة
    الحجيرة ، العالية
    الحجيرة
    تماسين ، بلدة عمر
    تماسين
    تقرت ، النزلة ، تبسبست ، الزاوية العابدية
    تقرت
    المقارين ، سيدي سليمان
    المقارين
    الطيبات ، بن ناصر ، المنقر
    الطيبات[/size]

    [size=21]
    الصومعة للجامع العتيق[/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864. منظر أخر لها [/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864.
    منظر علوي من فوق الصومعة[/size]


    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864. و منظر للمسجد العتيق من الداخل[/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864. منظر علوي آخر[/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864. و تظهر جليا الغابات الخاصة بالتمور واشجار النخيل
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864. منظرعن بعد(بعيد جدا) لجامع الحسنين الجديد .. [/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864. منظر لأطول نخلة معمرة ... [/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864.[/size]


    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864.
    أحد الاروقة بالقصر العتيق[/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864. رواق آخر [/size]

    [size=21]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864. منظر لضريح الولى الصالح سيدي خميس [/size]

    [size=29]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1152 * 864.[/size]




    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:45 pm

    [size=21][size=16][b][size=25]
    تاريخ وهران
    والحروب الصليبية البرتغالية – الإسبانية
    1415م-1831م



    تمهيد:

    - تقع ولاية وهران في غرب الجزائر و تنحصر بين خطي طول 0° و2° إلى غربه و خطي عرض 35°و 36° شمال خط الاستواء.
    - كانت في مطلع العصر الحديث تتربع على مساحة واسعة خلال الحكم العثمانيبالجزائر وتسمي بايلك الغرب حيث تمتد من شرق مدينة الشلف (الأصنام سابقا)إلى حدود المغرب الأقصي غربا و إلى أقاصي الصحراء جنوبا ، و تقلصت جنوبافي فترة الإحتلال الفرنسي إلى حدود منطقة الساورة.

    انحصرت مساحتها بشكل كبير بعد التقسيم الإداري سنة 1958 حيث انفصلت عنهامناطق كبيرة هي تلمسان ، سعيدة ، سيدي بلعباس ، مستغانم وتيارت. (بالإضافةلمنطقة عين تموشنت حاليا)
    - وكانت تتألف من ثلاثة دوائر و هي دائرة وهران في الوسط، دائرة أرزيو فيالشرق، ودائرة المرسي الكبير في الغرب يمتد ساحلها من مصب وادي المقطعشرقا إلى ما وراء مركب الأندلس غربا.
    أصل مدينة وهران:
    1) السكان الأصليون:
    • ينتمي سكان مدينة وهران إلى عدد من فروع مدينة "مغراوة" و"نفزاوة"البربريتين و يعود تأسيسها إلى ما قبل العهد الفينيقي وذالك لأن الفينيقينتميزوا بالتجارة و التمركز في السواحل فكانت وهران محط أنظار لهم نسبةلموقعها.
    2.التسمية:
    * اختلفت تسميات مدينة و هران و نذكر منها سبيل المثال رأي الدكتور"ورجسيقي" هو أن إسم وهران أخذ من اسم أحد الأمراء الفاطميين الذي كانيدعي"بوشارام واراهام وهران" "BOUCHARAM OURAHAM WHRAN"أومن اسم المجرىالمائى الذي ينحدر من الجبل المايدة وقمة الجبل الذي أقيم عليه حصن مرجاجوسانتا كروز الذي كان يسمي "واران" وذالك اعتماد على رأي الدكتور شاوالإنجليزي الذي زار المدينة على عهد بوشلاغم.
    * أثبت عدة مؤرخين أن أصل كلمة وهران أمزيغي التي تعني حيوان الأسد، وهران= أسدان اثنان وهناك مدينة في الشرق الجزائري تسمي "سوق أهراس" معناها سوقالأسود، وهما هو رمز مدينة وهران.

    وهران خلال العصر الحديث:أهم الفترات الإستعمارية الحديثة لوهران القرن15م و القرن19م:

    * بعد سقوط غرناطة عام 1492م في أيدي النصارى الأسبان هاجر إلى وهران عددكبير من مسلمي الأندلس و استقروا بها، وفي مطلع القرن 15م 909هـ كان تخضعوهران للسلطان "أبو حمو موسى الثالث" الذي يلقب بـ: بوقـلمون أمير تلمسانوفي عهده بدأت هجمات الأسبان و البرتغاليين على وهران و المرسى الكبيربصفة مكثفة ومركزة و كبيرة.

    1) –الهجمات البرتغالية على وهران و المرسى الكبير في القرن15م:
    * بدأت الغارات البرتغالية على سواحل أقاليم المغرب العربي الطويلة والعريضة منها حيث استهدفت وهران و المرسى الكبير لتسقط مرتين بعدها:

    -الأولى: من 14 أوت 1415م إلى خلال عهد الملك البرتغالي "جاب الأول"وعندما طردوا البرتغاليون منه، خضعت وهران للسلطة التونسية لتتحول إلىملجأ كبير للمهاجرين الأندلسيين الذين تمركزوا بها و سيطروا على إدارتها واتخذوا ميناءها مركزا لأسطولهم ومراكبها البحرية التي كانوا يشنون بهاغاراتهم الانتقامية و المضادة للبرتغاليين و الأسبان في البحر وعلىالشواطئ الأندلسية ليحكمها سلطان غرناطة الخامس عشر "القشيري" الذي فرإليها وتولي حكمها حتى توفى ،ثم استعاد"بنوزيان" سيطرتهم عليها ثانية.

    -السقوط الثانية: من 1471م -1479م هاجمها الملك البرتغالي" ألفونسوالخامس" و احتلها لمدة 7 سنوات ثم أرغمه السكان للخروج منها وبعد 20 سنةمن هذا التاريخ هاجمها الأسبان عام 1497 بقيادة الدوق "دومينا سيدونا"وفشلوا في احتلالها وتحولوا إلى مدينة مليلية بالمغرب الأقصى واحتلوها إلىيومنا هذا.


    2) –الهجمات الإسبانية و إحتلالهم لوهران و المرسي الكبير1505م-1792م:


    * في مطلع القرن 16م ،اشتدت الغارات الإسبانية على وهران والمرسى الكبيرفي إطار الحروب الصليبية التي يشنوها على بلدان المغرب والشعوب الإسلامية.

    - في شهر أوت 1505م قاد الماركيز "غوماريس" حملة بحرية تتكون من 5000 رجلو اتجه بها الى قرية المرسى الكبير وحاصرها لمدة 50 يوما ثم أحتلها بعد أنطرد سكانها منها في 23 أكتوبر وحول مسجدها الى كنيسة سمية بكنيسة "القديسميغال".

    - في عام 1509م أتم الكاردينال "كازمينيس" استعدادته وخاض أسطوله البحريفي منتصف شهر ماي صحبة القائد "بيدرو نفارو" على رأس 1500م رجل ونزلبالمرسى الكبير ومنها اتجها إلى مدينة وهران و استعان باليهودي الماكر"الماكس" وبعض أعوانه من الخونة امثال "عيسى العربي و القايد بن قناص"ففتحوا له أحد أبواب المدينة غدرا وخديعة ، وهاجم السكان بوحشية لا نظيرلها وقتلوا الآلاف وأسروا ونهبوا،وقام الكاردينال "كازمينيس" بتحويلالمساجد إلى كنائس.

    وأنشئوا حصون و صوامع للدفاع ضد السكان الذين لا ربما سيهاجمون وقاموابسلب التحف و النفائس كالكتب و القناديل و اعترف "أبو حمو موسى الثالث"تبعيته للأسبان مع دفع الجزية ،وقاموا بتسخير مشاريع تسمح لهم بالسيطرةعلى السواحل الغربية الجزائرية انطلاقا من إذلال القبائل وفرض الاتفاقياتولكن الأمور لم تسر كما كان ينبغي للأسبان؟.

    حصن الجبل أو حصن سانتا كروز

    سيطرة الأتراك على الجزائر:

    بحلول عام 1516م تمركز الأخوة الثلاث: "عروج ،خير الدين و إسحاق" بمدينةالجزائر بعد أن أستنجد بهم سكان جيجل( جيجل مدينة ساحلية شرق الجزائر)ليقدموا لهم العون و السند ضد الخطر الأسباني ، مع إدراك الأخوة الثلاثللأطماع الأسبانية في المغرب العربي من خلال تجربتهم في مقاومة الزحفالأوروبي وكذا مشاركتهم في إنقاذ مسلمي الأندلس لذا اعتبروا أمر تحريروهران و المرسى الكبير قضية أولى و أساسية لجهودهم و سياساتهم للشمالالإفريقي فبعد أن استقروا في الجزائر.

    استطاع عروج أن يقيم حكومة قوية في الجزائر، وأن يطرد الأسبان من السواحلالتي احتلوها، ويوسع من نطاق دولته حتى بلغت "تلمسان". وفي هذه الأثناءاتصل بالسلطان العثماني "سليم الأول ، وأعلن طاعته وولاءه للدولةالعثمانية.

    فقضى على مؤامرة الحاكم الجزائر العميل "سالم التومي"، واستعادا ميناء"بجاية" من الأسبان سنة (921 هـ1515 م) ثم اتجها "عروج" الى مدينةتدلس(دلس حاليا) ليقضي على التآمر مع الأسبان عام 1517م .

    واتجه بعدها الى مدينة تلمسان لنفس الغرض حيث حاكمها "أبو حمو موسىالثالث" وبوصوله استطاع طرد السلطان أبو حمو الثالث و نصب أخاه "زيان"سلطان شرعيا، ليقوم بعدها الأسبان بإمداد"أبو حمو موسى الثالث" بدعم منوهران ليقضي على "إسحاق" و أخاه "عروج "

    *استشهاد عروج في معركة تلمسان :هالهاأسبانيا ما يفعله "عروج" ورجاله، ورأت في ذلك خطرًا يهدد سياستهاالتوسعية، ويقضي على أحلامها ما لم تنهض لقمع هذه الدولة الفتية، فأعدتحملة عظيمة بلغت خمسة عشر ألف مقاتل، تمكنت من التوغل في الجزائر ومحاصرةتلمسان، ووقع المجاهد الكبيرعروج أسيرًا في أيديهم، وقتلوه في (شعبان 924هـ = أغسطس 1518م).

    ولاية خير الدين بارباروسا" :

    * خلف "خير الدين بارباروسا" أخاه في جهاده ضد الإسبان،

    واسمه الأصلي هو خضر بن يعقوب ولقبه خير الدين باشا. بينما عرف لدى الأوربيين ببارباروسا (والتى تعني ذو اللحية الحمراء).

    ولم يكن خير الدين أقل حماسة وغَيْرة من أخيه، فواصل حركة الجهاد، وتابععملياته البحرية حتى تمكن من طرد الإسبان من الجيوب التي أقاموها على ساحلالجزائر، وضمّ إلى دولته مناطق جديدة، وقادته رغبته الجامحة في مطاردةالإسبان إلى غزو السواحل الإسبانية، الأمر الذي أفزع الغزاة، وألقى الهلعفي قلوبهم، ثم قام خير الدين بعمل من جلائل الأعمال؛ حيث أنقذ سبعين ألفمسلم أندلسي من قبضة الإسبان الذين كانوا يسومونهم سوء العذاب، فنقلهم فيسنة (936هـ = 1529م) على سفنه إلى شمالي إفريقيا،و صد الجيش الأسباني الذيحاول احتلال الجزائر في 1529م ،وحولا أن يحرر وهران منهم لكن مشاكل تونس ومكائد فرنسا حالت دون ذالك، فاستدعى من طرف الدولة العثمانية.

    *عوض خير الدين في الجزائر بـ" صالح رايس" عام 1552 الذي أخذ يحضر لحملةضد الأسبان و لكنه توفي قبلها فأكمل رفيقاه القائد "الرايس يحي" و" الرايسحسين قورصو" الاستعداد و توجه على وهران و فرض الحصار عليها و فتح حصن رأسالعين لكن أمر باي لارباي حاكم الجزائر بالانسحاب حال دون إكمالهم المهمة.

    * أعيد تعين"خير الدين بارباروسا "على الجزائر للمرة الثانية عام 1557م وبعد 6 سنوات استطاع أن يحضر لحملة ضخمة (1500 رجل) و(1000 فارس) ليعيدالكرة ضد الأسبان ليصل إلى وهران و يتمركز أمام حصن العين و يفتح بعدها،ودام الحصار ثلاثة أشهر لتنقلب موازين القوة بوصول دعم من مدينة مستغانم.

    توفي خير الدين بارباروسا ولم يتحقق حلمه في فتح مدينة وهران، عن عمر 65عاما في قصره المطل على مضيق البوسفور بالآستانة وخلفه ابنه حسن باشا فيحكم الجزائر.

    * في عهد محمد بكداش" باي الجزائر تولى" مصطفي بن يوسف بوشلاغم المسراتي"بايلك الغرب سنة 1686م وأعاد محولات تحرير وهران ،والاستعداد لتحقيق مافشل فيه غيره، و ساعده "محمد بكداش" باي الجزائر لتحقيق ذالك، وحاصرالمسلمون برج العيون عام 1707م ليفتحه و( حصن الجبل مرجاجوا " حصنسانتاكروز") واتجه المسلمون لمدينة وهران و حاصروها من كل جهة و تحقق لهمالنصر واقتحموها يوم 20 جانفي 1708م وبعد انتهائهم من وهران تحولوا الىالمرسى الكبير و اقتحموها يوم 16 أفريل 1708م ، و على أثر هذا الانتصارنقلت عاصمة البايلك من معسكر إلى وهران.

    حصن الجبل مرجاجوا " حصن سانتاكروز

    لكن عاد الإسبان لغزو مدينة وهران بعد 24سنة وينجحون في ذالك عام 1732م.

    * بعد عدة محاولات فاشلة لاسترجاع مدينة وهران من الجزائريين تمكن "الباشابابا حسن" والمسلمون سكان وهران و الغرب الجزائري في الانتصار على الأسبانوفرض الجلاء الأسباني من وهران عام 1791م الذي قبل به الملك الأسباني"كارلوس الرابع" و في يوم 17 ديسمبر 1791م بدأ الانسحاب ليدخلها "محمدالعثمان الكبير"
    [/size][/b]
    [/size][/size]
    [size=21][size=16][b][size=25]في يوم 22 فيفري 1792م
    و ينتهي فترة الوجود الصليبي الأسباني من مدينة وهران وتتطهر نهائيا من رجسهم ويكون يوم مشهودا من أيام الله في التاريخ.
    [/size][/b][/size][/size]

    [size=21][size=16][b]
    أهم الحكام العثمانيين لوهران:

    توالي عدة بايات على مدينة وهران من أمثال الباي عثمان ابن محمد ابن عثمانالكبير عام 1799م و الباي مصطفي بن عبد الله العجمي المترالي 1799م- 1802م.

    جاء بعده الباي محمد بن محمد ابن عثمان المقلش عام 1805م و الذي كان عمره 18 سنة.
    ثم جاء الباي علي قارة باغلي من قرية باغلة من آسيا الصغري
    الخاتمة:شهدت مدينة وهران تنوع حضاريا كبيرقي مختلف المجالات رغم الانتكاسات التي تعرضت لها عبر التاريخ و خاصة فيالعصر الحديث خلال الإحتلال الأسباني 1509م -1791م و الإحتلال الفرنسي1831م-1962م عبر هذا التاريخ الطويل أنجبت وهران علماء في الفكر و الثقافةاستقطبت الكثير من الأفراد من الأقاصي البعيدة استوطنوها و تمتعوا بشهرة ومكانة كبيرتين و شاركوا كلهم في إثراء حضارة هذه المدينة و المنطقة كلهاوكانت لهم بصماتهم في مجلات كثيرة.
    ومن بين المعالم التي اشتهرت بها وهران نذكر برج الجبل أو برج مرجاجواوالذي أسسه الأسبان سموه "حصن سانتاكروز"Fort Sant CRUZ" على قمة جبلهيدور فوق برج حسن بن زهوة عام 1567م .



    ونضيف إلي ذالك قلعة القصبة التي تقع على الضفة الغربية لرأس العين وتعتبرمركز السلطة للحاكم و الأمراء مند تأسيسها وتمحور حولها السكان بمرورالزمن.

    تعتبر وهران اليوم قطبا اقتصاديا و سياحيا هاما من خلال موقعها الإستراتيجي و الجغرافي الفعال حيث تعد حاليا عاصمة الغرب الجزائري.


    [/b]
    [/size][b][size=16]


    [/b][/size]
    [size=21][b]ومنمعالم المدينة حي الدرب وحي المدينة الحديثة وساحة الأول من نوفمبر وجامعالباشا المبني عام 1796م وهناك على الشاطئ أرصفة يحلو فيها التنزه عصراومساء، وفي منطقة وهران توجد عين الترك السياحية التي تتوافر فيها الفنادقوفيها مجمع الأندلس السياحي المطل على خليج على المتوسط. وفيه برج سانتاكروز الذي أسسه الأسبان.










    [/size]
    [/b][size=16][b]
    [/b][/size]

    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:46 pm

    البيضعلم الولايةالمساحة66420.39 كلم2 كم²السكانالعدد236330 نسمة نسمةالكثافة السكانية/كم²أرقامرمز الولاية32الترقيم الهاتفي049عدد الدوائر{{{الدوائر}}}عدد البلديات22الرمز البريدي32000
    منطقة البيض ضاربة في التاريخ فالحفريات الموجودة بالمنطقة تدل على أنهاكانت مأهولة منذ أمد بعيد ، ومن الأماكن التي تتواجد فيها الحفرياتوالنقوش الحجرية نذكر بلديات : بريزينة ، بوسمغون ، سيدي أعمر ، آرباوات ،بوعلام ، الكراكدة ، الغاسول ، الشقيق .
    وأهم الحفريات ما اكتشفه الجيولوجي الفرنسي فلاموند flamland سنة 1898المنشور من طرف الأكاديمية للبحث في الفنون الجميلة بباريس في 12/06/1899. ويأخذ هذا الاكتشاف أهمية بالغة كونه همزة وصل ما بين الحضارة المغاربيةالقديمة والحضارة الفرعونية متمثلا في رمز اله القوة "أمون" . هذا كله عنالبيض ما قبل التاريخ . ومن القصور التي تشهد على البيض في العصر ما قبلالاسلام قصر بوسمغون الذي بني قبل 17 قرنا ، قصر استيتن جنوب جبل كسالأشهر جبال منطقة البيض .
    بعد الاسلام خضعت المنطقة إلى الدولة الرستمية 776-908 ثم دولة الزيانيينثم المرينيين . في عهد الاستعمار الفرنسي كانت تسمى مديتة البيض ب : جيريفيل Geryville .وعرفت المنطقة مقاومات شعبية أهمها ثورة الشيخ بوعمامة.وبعد التحرير ضمت البيض إلى ولاية سعيدة وفي سنة 1984 مع التقسيم الاداريصارت البيض ولاية تحمل الرقم 32




    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 589 * 541.
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 588 * 294.
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 591 * 349.
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 584 * 533.






    ال
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:47 pm

    [size=21]بسم الله الرحمن الرحيم
    [/size][center][size=21]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/size]

    [/center]


    [size=21]
    [center]


    [/center]
    [/size]







    [size=21]ولاية إليزي

    [/size][center][size=21]قعولاية إليزي بأقصى الجنوب الشرقي للبلاد ، وتغطي مساحة 284.618 كلم 2 بمايعادل 1/9 من التراب الوطني ، تحدها ثلاث دول مجاورة للجزائر وهي تونسليبيا والنيجر بحدود تصل حوالي 1100 كلم ، بينما تحدها من داخل الوطنولايتا تامنراست من الغرب وورقلة شمالا.
    البلدية الأقرب لإليزي عاصمة الولاية هي عين أميناس بـ239 كلم ، بينما أبعد بلدية هي برج عمر إدريس الواقعة على بعد 720 كلم.
    تتوفر ولاية إليزي على ثروة طبيعية وحضارية تتمثل في الحظيرة الوطنية للطاسيلي التي تتواجد
    بالمنطقة بمساحة تقدر بـ80.000كلم 2 ، والحظيرة تتواجد في منطقة مناخية صحراوية على ارتفاع يتراوح بين1400 م و2000 م يوفر الظروف المناخية المفضلة.
    الحظيرة الوطنية للطاسيلي تخضعلوصاية وزارة الثقافة ، وتقع في معظمها بولاية إليزي فيما عدا الحيز الذييخضع لإدارة ولاية تامنراست ، بينما المقر هو مدينة جانت.
    تخضع الحظيرة لقوانين تنظيميةخاصة لضمان مرور الأشخاص والمحافظة في نفس الوقت على التراث الثقافيوالطبيعي الذي تزخر به المنطقة ، حيث تسهر الحظيرة لحماية وتثمين التراثالطبيعي والثقافي الكبير الذي يميز المنطقة ، من المناظر الطبيعيةالمختلفة ، الحجرية ، ومختلف موجودات التراث الثقافي والطبيعي الزاخربالمنطقة وهو مادفع إلى تصنيف الحظيرة ضمن التراث العالمي سنة 1982 من طرفمنظمة اليونيسكو.

    [/size]


    [size=25]صور من تماسين العريقة



































    [/size][/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 2:48 pm

    [center][size=25]بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الموقع الجغرافي
    تقع ولاية بومرداس في الشمال المركزي للجزائر وتمتد على شريط ساحلي يزيد عن 80 كم.
    تتربع على مساحة تقدر بـ1456,68 كم2 ويقطنها حوالي : 831.000 نسمة تحدها غربا ولاية الجزائر ومنالجنوب الغربي ولاية البليدة، أما من الشرق فتحدها ولاية تيزي وزو وجنوباولاية البويرة ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط .

    المناخ :
    المناخ السائد في منطقةبومرداس هو مناخ البحر الأبيض المتوسط بارد ورطب شتاءا حار وجاف صيفا،وتتراوح كمية الأمطار المتساقطة سنويا بين 500 إلى 1300مم بداية من شهرأكتوبر إلى غاية شهر مارس وتعرف المناطق الساحلية بلطافة جوها وبمعدلحرارة سنوي يقدر بـ 18° على خط الشريط الساحلي و25° بالمناطق الداخليةللولاية.

    التضاريس :
    تشكل الطبيعة بمنطقة بومرداس تضاريس متنوعة أهمها :
    - المنطقة الجبلية نسبة 26%
    - منطقة الهضاب والمرتفعات 26,5%
    - منطقة الأراضي المستوية 36,5%.

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 526.
    نبذة تاريخية

    يعودتاريخ ولاية بومرداس إلى فترة ما قبل التاريخ وقد مرت الولاية بعدة مراحلمنها : المرحلة الفينيقية في الفترة الممتدة بين (500 ق.م / 146 ق.م)والمرحلة الرومانية بين عامي (42م/431م) والمرحلة الوندالية ما بين (431م/534م) والبيزنطية في الفترة الممتدة بين (534م/707م) وفي سنة 707م خضعتبومرداس لحكم الدولة الإسلامية بعد فتحها من طرف موسى بن نصير، ولقد خضعتإلى الإحتلال الفرنسي على إثر حملة المارشال بيجو عام 1844م.



    البلديات
    عمال- بني عمران- يسر- برج منايل- بغلية بومرداس - الثنية- زموري- دلس...الخ



    [/size][/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:09 pm

    ولاية الطارف El Taref Province
    الطارف (36) هي مقاطعة ادارية جزائرية و عاصمتها هي ولاية الطارف.تقع في اقصى الشمال الشرقي للجزائر وهي قريبة من الحدود التونسية؛التيتحدها شرقا وفي الجهة الغربية تحدها ولاية عنابة؛اما جنوبا فتحدها كل منولايتي سوق اهراس و قالمة. يقسمها الطريق الوطني رقم 44 إلى جزئين. تتميزولاية الطارف بطابعها الفلاحي وغاباتها الكثيفة و شواطئها الجميلة(حوالي10 شواطئ) يوجد بها أحد أكبر و اجمل المساجد في الولاية و هو مسجد الفرقانالذي بني على انقاض كنيسة والتي تم تهديمها مع خروج الاستعمار الفرنسي منالمدينة لبناء المسجد . تعتبر مدينة الطارف مركز اقتصادي للولاية وتتميزبعنبها الذي يعتبر من اجود أنواع العنب وطنيا. تتكون ولاية الطارف من (7دوائر) و (24 بلدية )وتعتبر بلدية الدرعان (63 كلم غربا ) اهم مدنها.
    دوائر ولاية الطارف .


    • بن مهيدي
    • البسباس
    • بوحجار
    • بوثلجة
    • الدرعان
    • القالة
    • الطارف
    تضم ولاية الطارف حاليا قرابة 60.000 نسمة.تعتبر القالة وهي بلدية ساحلية ثاني اكبر مدنها.ذلك انها تضم "الحظيرةالوطنية للقالة" و ميناء للصيد البحري بالاضافة الى عديد الشواطئ.

    إن الاقتصاد العام للولاية يرتكز أساسا على الثروات المتوفر عليها والمتمثلة في :




    • الفلاحة وتربية المواشي: بحيث تقدر الأراضي الصالحة للزراعة ب 73.346هكتار منها 14.000 هكتار مسقية , كما تقدر الثروة الحيوانية ب16.953 رأسمن الغنم و 86.400 رأس من البقر و 55.300 رأس من الماعز .
    ويشغل هذا القطاع حوالي 28.885 نسمة أي ما يعادل 29,45 ٪ من العدد الإجمالي للعاملين .


    • الثروة الغابية : ممتدة على مساحة قدرها 167.311 هكتار أي حوالي 57 ٪ منالمساحة الكلية للولاية , ومن بين الأشجار المستغلة من هذه الثروة يوجدالفلين , الكافور, الأعشاب الطبية.
    • الثروة السياحية : المتمثلة في الشريط الساحلي طوله 90 كلم ويحتوي على 05 مناطق للازدهار السياحي و 09 شواطئ محروسة.
      [center]


    [/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:10 pm

    أهلا وسهلا بكل رواد منتدى نادي السياحة الجزائرية
    أقدم لكم اليوم موضوع حول مدينة تيندوف الصحراوية



    الموقع :
    تقع في الجنوب الغربي للوطن تتربع على مساحة 158000 كلم مربع يحدهاشمالا ولاية بشـــــــــــــار و جنــوبــا الجمهورية المـوريتـانـة ومنالشمال الغـــــربـي المملكــة المغـــربيــة ومـن الجنـوب الغـــربــيالجمهورية الصحراوية
    وبسببموقعها المتميز لعبت دورا هاما في التبادل الثقافي والتجاري عبر تاريخهاإذ كانت ممر و ملتقى للقوافل التجارية العابرة للجنوب الغربي من مناطقالدول المجاورة.
    معنى التسمية :
    تندوف: كلمة ((تين)) تعني المكان و(( دوف ))تعني الطواف و تينطوف : و هو مكان الطواف الذي يزوره الناس لأهمية التجارية و الدينية
    الحضيرة الطبيعية لولاية تيندوف:
    تتربعالحضيرة على مساحة تقدر ب 168000 كلم مربع محور مركالة - بوعقبة 1- الحجرةالرويانة (رسوم صخرية) 2- وادي الشق 3- فرقش 4- أم الطوابع 5- تفقومت 6-القبور ذات أعمدة الطويلة الشواهد الجنائزية السلوقية - كرب الناقة 7-بقايا الاحواض المائية
    الثروات الحيوانية :
    تتمثلفي الغزلان، الابل، الماعز.الضب.الضبع وقد انقرضت كل الحيوانات البريةخاصة بعد دخول الجيش الصحراوي POLISARIOوالتطور العمراني الكبير الذيشهدته المدينة سنوات التسعينات
    الثروات النباتية :
    تتمثل في أتيل الطلح، التمات، العلك. و من أهم القبائل :تجكانت،الرقيبات،الشراقة الدوائر والبلديات : تتبع تندوف بلدية واحدة هي أم العسل تتبعها قريةحاسي مونير و حاسي خبي. وكذا قرية الجبيلات
    الحمادة والعرق :

    حمادة توناسين وعرق شاش وعرق إيقدي
    التراث المادي :
    العمران , القصبات , المخطوطات
    الموروث الثقافي :
    فرقة قنقة، فرقة قرقابو، فرقة المدح.
    ومن أهم الأحياء:
    moussani حي الرماضين .حي القصابي.حي النصر .حي الرق. حي قندهار.حي الأمير عبد القادر .حي الجنقة حي البدر طابق الكلب
    الاكلات الشعبية :
    البلغمان، الزميته، التشطار (اللحم اليابس )، الحساء، القلية، الدشيشة، السفة وانواعها، اللبن، الزبدة.بنافة.فوكوهي و المرقة

    وهذه باقة من بعض صور ولاية تيندوف :




    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 600 * 450.













    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:11 pm

    هده معلومات وجيزة عن مدينة تسمسيلت
    الرمز البريدي = 038000 تيسمسيلت هي ولاية جزائرية تحتل الرقم 38 فيالترتيب الولائي الجزائري كانت منتمية إلى ولاية تيارت ثم إستقلت إدارياعام 1985م وإسم تيسمسيلت يعني مكان غروب الشمس يحدها من الجنوب ولايةتيارت ومن الشمال ولاية الشلف ومن الشرق ولاية غليزان .من بلدياتها نجد(ثنية الحد،برج بونعامة، لرجام، الازهرية، الاربعاء، بوقائد، حمام سيديسليمان، بني شعيب، بني لحسن، عماري، اليوسفية، سيدي بوتشنت، الملعب، سيديعابد، ولاد بسام، خميستي،العيون،) _تشتهر تيسمسيلت بطابعها الفلاحيلوجودها في منطقه الهضاب العليا او التل كما تشتهر بطاقات سياحية لوجودمناظر طبيعيه خلابه نذكر منها جبال الونشريس و غابات المداد المحميةعالميا اضافة الى الثار الرمانيه في مدينة خميستي كوليم ناتاو قلعة الاميرعبد القادر الاثرية في مدينة تازه
    هده خريطة الجزائر موضح فيها موقع تسمسيلت

    بلدية بني شعيب مع جبال الونشريس لولاية تيسمسيلت تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1600 * 1200.كُتب : [ 22-04-2008 - 14:05 ]
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.









    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:11 pm

    [size=16][size=21][size=25]ولاية الوادي [/size]












    [/size]منالولايات التي انبثقت عن التقسيم الإداري لسنة 1984 كانت هذه الولايةتابعة لولاية بسكرة،وتنقسم إلى منطقتين ذات أصول عرقية مختلفة: منطقة واديسوف ومنطقة وادي ريغ، عاصمة الولاية هي مدينة الوادي وهي تعرف بمدينةالألف قبة وقبة ، كماتعرف أيضا ب:عاصمة الرمال الذهبية. تقع شمال شرقالصحراء الجزائرية، يحدها من الشرق الجمهورية التونسية ومن الغرب كل منولايتي ورقلة وبسكرة وكذلك الجلفة ومن الشمال تبسة،خنشلة وبسكرة ومنالجنوب ولاية ورقلة. تشتهر هذه الولاية بإنتاج التمور وخاصة من نوع دقلةنور

    تقع الولاية في الجنوب الشرقي من الوطن، تحدها من الشمال ولايات(تبسه وخنشلـة و بسكـرة)، ومـن الشـرق الجمهورية التونسية بشريط حدودي طوله 300كلم، وجنوبا ولاية ورقلة، و غربا ولايات (بسكرة والجلفة وورقلة). أمامساحتها الإجمالية 44.585 كلم² ويسكنها حوالي 562.973 نسمة ( سنة 2000) وبنسبة سكان تقدر بـ 12.5/كم²

    موقع افليم وادي سوف

    يقع إقليم وادي سوف جنوب شرق الجزائر، وينتمي إلى العرق الشرقي الكبير.
    يحده من الشمال بلاد الزاب (بسكرة والزرايب)ويمتد حتى جبال الأوراس، والنمامشة، وإلى منطقة نقرين.
    يحده من الشرق الحدود التونسية من نفطة ونفزاوة، مرورا ببير رومان حتى غدامس.
    يحده من الجنوب واحات غدامس.
    يحده من الغرب وادي ريغ (تقرت وتماسين) وورقلة.

    وتمتد أراضيها من الجنوب إلى الشمال بين خطي عرض 31° - 34° شمالا وبين خطيطول 6° - 8° شرقا، وتبلغ المسافة من اسطيل في الشمال إلى غدامس جنوباحوالي 620كلم، ومن وادي ريغ بالجهة الغربية إلى الحدود التونسية بالشرقحوالي 160كلم، وتبلغ مساحة وادي سوف 82.800 كلم2 والاقليم محاط طبيعيابثلاث شطوط وهي شط وادي ريغ بالغرب، وشطوط مروانة وملغيغ وشط الغرسة منالشمال، وشط الجريد من الجهة الشرقية

    موقع ولاية الوادي

    تقع ولاية الوادي في الجنوب الشرقي من الوطن، وتبلغ مساحة ولاية الوادي حوالي 44.585 كلم2.
    يحدها من الشمال ولايات تبسة وخنشلة وبسكرة.
    يحدها من الجنوب ولاية ورقلة.
    يحدها من الغرب ولايات الجلفة وبسكرة وورقلة.
    يحدها من الشرق الجمهورية التونسية.

    تتوزع ولاية الوادي على 12 دائرة إدارية، وتنقسم إلى واديين مختلفين:
    - منطقة وادي سوف وتقع وسط العرق الشرقي وتضم 22 بلدية
    - منطقة وادي ريغ وتقع في الأراضي المنبسطة وتضم 8 بلديات

    مظاهر السطح

    يسود وادي سوف عدة مظاهر منها:
    العرق:
    ينتمي السطح إلى العرق الشرقي الكبير إذ تغطي الرمال معظم الأراضي(ثلاثةأرباع المساحة)وهي رمال ناعمة ذات ألوان بيضاء وصفراء، تتقاذفها الرياح فيكل اتجاه، وقد نتج عن ذلك شكلين :
    الأول هو الكثبان الرملية التي تتواجد بصورة كبيرة في جنوب سوف، وتختلفارتفاعاتها حيث يصل أحدها 127م، أما الثاني، فهو المنخفضات والأودية،فتعتبر سوف أخفض نقطة في العرق الشرقي الكبير ، حيث ينخفض دون مستوى سطحالبحر بـ 25م عند شط ملغيغ
    الحمادات الرملية:
    وتغطي المنطقة الشمالية لسوف، وهي طبقات حجرية متنوعة تحت الرمال، ومن تلكالطبقات "الترشة" وتستعمل لصناعة الجبس، أما "اللوس" فهي حجارة صلبةمتشابكة تستعمل في البناء لصلابتها، وتوجد بغمرة والمقرن وشرق الزقم،أما"الصلصالة" أو "السميدة" فتوجد في غمرة والدبيلة والمقرن وتستعمل للبناء

    الخصائص المناخية

    تبعد الوادي (عاصمة وادي سوف) عن البحر بـ 390 كلم، ويبلغ متوسط ارتفاع المنطقة عن سطح البحر 80م.

    الحرارة: يصل المتوسط الحراري في فصل الصيف إلى 34° وقد يتعدى في بعضالأحيان 50° حيث تكون الرمال شبه ملتهبة، وفي فصل الشتاء يكون المتوسطالحراري 10°، وعندما تشتد البرودة وخاصة ليلا تنخفض إلى ما دون الصفر.
    الرياح: تمتاز منطقة وادي سوف بحركة هوائية نشطة على مدار السنة
    - فتهب رياح شمالية، وشمالية غربية (الظهراوي)من فيفري إلى أفريل
    - وتهب رياح شرقية (وتسمى البحري) وهي منعشة من أوت إلى أكتوبر
    - وتهب رياح جنوبية (وتسمى الشهيلي) وهي حارة ويكون ذلك خلال الصيف
    الأمطار: هي قليلة ونادرة بسبب بعد المنطقة على البحار، ويصل المتوسط السنوي للتساقط بالمنطقة إلى 80.3 ملم.
    الغطاء النباتي: يتميز الغطاء النباتي بسوف بالجفاف وكثرة الرمال، ومع ذلكتوجد نباتات طبيعية متنوعة ذات جذزر طويلة تنمو في الأودية وأطراف الكثبانالرملية، ويعتمد عليها البدو في رعي حيواناتهم، وقد ذكر منها صاحب الصروفأكثر من 80 نوعا أهمها: الحلفاء، البشنة، العضيد، السعد، الشيح، إضافة إلىأشجار من الحطب كالازال، العلندي، الزيتاء، المرخ، الرتم، الطرفاء وغيرها

    الثروات الطبيعية

    تعتبر ولاية الوادي منطقة ذات أهمية إستراتيجية في ما يتعلق بالثروات فهي:

    - تضم أكبر ثروة للنخيل على المستوى الوطني وأكبر منتوج.
    - تحوي أكبر احتياطي وطني من المياه الجوفية.
    - تربتها صالحة للزراعة والبناء وصناعة الآجر والجبس.
    - بها أكبر منجم أفريقي من ملح المائدة والملح الصناعي ( شط ملغيغ وشط مروان) .
    - بها مساحة معتبرة غابورعوية، تضم أكبر عدد من الإبل على المستوى الوطني.
    - تنتج 25 % من المنتوج الوطني من التبغ ( المرتبة الأولى) .
    - أول منتج وطني للفول السوداني ولها إنتاج معتبر من البطاطا .
    - تحتوي على احتياطي معتبر من البترول.
    - أراضيها تستوعب زراعة 10 ملايين نخلة وأكثر تربة وماء.
    - تتميز بموقع مهم لوجود 300 كلم حدود خارجية (مع الجارتين تونس وليبيا


    [b] تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]وبعدين راح نكملو بالمحاجب السوفية وإسمه عدنا
    [/b]




    [b]
    [/b]
    [b] المطابــــــــــــــــــــــــــــــــيق

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]يــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــالالالا كملتو غداكم ولا لأ
    معليش , للي ماكملش راح نخليلو شويا منها و راح نبعتهوله على الإيميل
    المهم , رحلتنا الأولى راح تكون مع أشهر حاجة تشتهر بيها الوادي وهي بحيرة كبيرة في بلدية من بلدياتها اسمها
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b] جـــــــــــــــــــــامعة

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]ردو بالكم لاتفكروا و لا تحاولو تغطسو وللا تسبحو فيها درك راو الجو بززاف بارد فيها , انشا الله في الصيف تعاودو تزوروها ......
    أرواحو شوفو هذي المرأة سائحة يلي في الصورة , شوفتوها وللا لا , هاذيالمراء هي توريست كانت في الواد بكري , كيما كانت الواد بلاد سياحية صحوكيما كان فيها السياح يدغجو كي النمل صح ....
    [/b]


    [b]

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1053 * 904.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]وراح نكملو يومنا اللي تعبنا فيه بززاف بها المنظر الغروب الرائع من بلادي ....
    [/b]




    [b] تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]صباح الخير , راكم ما زلتو راقدين وللا , يلا البسو قشكم بش نرحو للكثبان الرملية ونلعبو فيها ....
    شوفو ها الدار القديمة , مليحا صح , المهم هذه دار أثرية من زمان ياسر ....
    [/b]


    [b]
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]بعد ما جريتو ياسر في الكثبان الرملية , راح نروحو هاذي المرة للدار السوفية العصرية يلا شوفو وتمتعو , بزي السوفي التقليدي[/b]


    [b]
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [size=21]
    [/size][/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:20 pm

    [size=16][size=21][size=25]ولاية الوادي [/size]












    [/size]منالولايات التي انبثقت عن التقسيم الإداري لسنة 1984 كانت هذه الولايةتابعة لولاية بسكرة،وتنقسم إلى منطقتين ذات أصول عرقية مختلفة: منطقة واديسوف ومنطقة وادي ريغ، عاصمة الولاية هي مدينة الوادي وهي تعرف بمدينةالألف قبة وقبة ، كماتعرف أيضا ب:عاصمة الرمال الذهبية. تقع شمال شرقالصحراء الجزائرية، يحدها من الشرق الجمهورية التونسية ومن الغرب كل منولايتي ورقلة وبسكرة وكذلك الجلفة ومن الشمال تبسة،خنشلة وبسكرة ومنالجنوب ولاية ورقلة. تشتهر هذه الولاية بإنتاج التمور وخاصة من نوع دقلةنور

    تقع الولاية في الجنوب الشرقي من الوطن، تحدها من الشمال ولايات(تبسه وخنشلـة و بسكـرة)، ومـن الشـرق الجمهورية التونسية بشريط حدودي طوله 300كلم، وجنوبا ولاية ورقلة، و غربا ولايات (بسكرة والجلفة وورقلة). أمامساحتها الإجمالية 44.585 كلم² ويسكنها حوالي 562.973 نسمة ( سنة 2000) وبنسبة سكان تقدر بـ 12.5/كم²

    موقع افليم وادي سوف

    يقع إقليم وادي سوف جنوب شرق الجزائر، وينتمي إلى العرق الشرقي الكبير.
    يحده من الشمال بلاد الزاب (بسكرة والزرايب)ويمتد حتى جبال الأوراس، والنمامشة، وإلى منطقة نقرين.
    يحده من الشرق الحدود التونسية من نفطة ونفزاوة، مرورا ببير رومان حتى غدامس.
    يحده من الجنوب واحات غدامس.
    يحده من الغرب وادي ريغ (تقرت وتماسين) وورقلة.

    وتمتد أراضيها من الجنوب إلى الشمال بين خطي عرض 31° - 34° شمالا وبين خطيطول 6° - 8° شرقا، وتبلغ المسافة من اسطيل في الشمال إلى غدامس جنوباحوالي 620كلم، ومن وادي ريغ بالجهة الغربية إلى الحدود التونسية بالشرقحوالي 160كلم، وتبلغ مساحة وادي سوف 82.800 كلم2 والاقليم محاط طبيعيابثلاث شطوط وهي شط وادي ريغ بالغرب، وشطوط مروانة وملغيغ وشط الغرسة منالشمال، وشط الجريد من الجهة الشرقية

    موقع ولاية الوادي

    تقع ولاية الوادي في الجنوب الشرقي من الوطن، وتبلغ مساحة ولاية الوادي حوالي 44.585 كلم2.
    يحدها من الشمال ولايات تبسة وخنشلة وبسكرة.
    يحدها من الجنوب ولاية ورقلة.
    يحدها من الغرب ولايات الجلفة وبسكرة وورقلة.
    يحدها من الشرق الجمهورية التونسية.

    تتوزع ولاية الوادي على 12 دائرة إدارية، وتنقسم إلى واديين مختلفين:
    - منطقة وادي سوف وتقع وسط العرق الشرقي وتضم 22 بلدية
    - منطقة وادي ريغ وتقع في الأراضي المنبسطة وتضم 8 بلديات

    مظاهر السطح

    يسود وادي سوف عدة مظاهر منها:
    العرق:
    ينتمي السطح إلى العرق الشرقي الكبير إذ تغطي الرمال معظم الأراضي(ثلاثةأرباع المساحة)وهي رمال ناعمة ذات ألوان بيضاء وصفراء، تتقاذفها الرياح فيكل اتجاه، وقد نتج عن ذلك شكلين :
    الأول هو الكثبان الرملية التي تتواجد بصورة كبيرة في جنوب سوف، وتختلفارتفاعاتها حيث يصل أحدها 127م، أما الثاني، فهو المنخفضات والأودية،فتعتبر سوف أخفض نقطة في العرق الشرقي الكبير ، حيث ينخفض دون مستوى سطحالبحر بـ 25م عند شط ملغيغ
    الحمادات الرملية:
    وتغطي المنطقة الشمالية لسوف، وهي طبقات حجرية متنوعة تحت الرمال، ومن تلكالطبقات "الترشة" وتستعمل لصناعة الجبس، أما "اللوس" فهي حجارة صلبةمتشابكة تستعمل في البناء لصلابتها، وتوجد بغمرة والمقرن وشرق الزقم،أما"الصلصالة" أو "السميدة" فتوجد في غمرة والدبيلة والمقرن وتستعمل للبناء

    الخصائص المناخية

    تبعد الوادي (عاصمة وادي سوف) عن البحر بـ 390 كلم، ويبلغ متوسط ارتفاع المنطقة عن سطح البحر 80م.

    الحرارة: يصل المتوسط الحراري في فصل الصيف إلى 34° وقد يتعدى في بعضالأحيان 50° حيث تكون الرمال شبه ملتهبة، وفي فصل الشتاء يكون المتوسطالحراري 10°، وعندما تشتد البرودة وخاصة ليلا تنخفض إلى ما دون الصفر.
    الرياح: تمتاز منطقة وادي سوف بحركة هوائية نشطة على مدار السنة
    - فتهب رياح شمالية، وشمالية غربية (الظهراوي)من فيفري إلى أفريل
    - وتهب رياح شرقية (وتسمى البحري) وهي منعشة من أوت إلى أكتوبر
    - وتهب رياح جنوبية (وتسمى الشهيلي) وهي حارة ويكون ذلك خلال الصيف
    الأمطار: هي قليلة ونادرة بسبب بعد المنطقة على البحار، ويصل المتوسط السنوي للتساقط بالمنطقة إلى 80.3 ملم.
    الغطاء النباتي: يتميز الغطاء النباتي بسوف بالجفاف وكثرة الرمال، ومع ذلكتوجد نباتات طبيعية متنوعة ذات جذزر طويلة تنمو في الأودية وأطراف الكثبانالرملية، ويعتمد عليها البدو في رعي حيواناتهم، وقد ذكر منها صاحب الصروفأكثر من 80 نوعا أهمها: الحلفاء، البشنة، العضيد، السعد، الشيح، إضافة إلىأشجار من الحطب كالازال، العلندي، الزيتاء، المرخ، الرتم، الطرفاء وغيرها

    الثروات الطبيعية

    تعتبر ولاية الوادي منطقة ذات أهمية إستراتيجية في ما يتعلق بالثروات فهي:

    - تضم أكبر ثروة للنخيل على المستوى الوطني وأكبر منتوج.
    - تحوي أكبر احتياطي وطني من المياه الجوفية.
    - تربتها صالحة للزراعة والبناء وصناعة الآجر والجبس.
    - بها أكبر منجم أفريقي من ملح المائدة والملح الصناعي ( شط ملغيغ وشط مروان) .
    - بها مساحة معتبرة غابورعوية، تضم أكبر عدد من الإبل على المستوى الوطني.
    - تنتج 25 % من المنتوج الوطني من التبغ ( المرتبة الأولى) .
    - أول منتج وطني للفول السوداني ولها إنتاج معتبر من البطاطا .
    - تحتوي على احتياطي معتبر من البترول.
    - أراضيها تستوعب زراعة 10 ملايين نخلة وأكثر تربة وماء.
    - تتميز بموقع مهم لوجود 300 كلم حدود خارجية (مع الجارتين تونس وليبيا


    [b] تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]وبعدين راح نكملو بالمحاجب السوفية وإسمه عدنا
    [/b]




    [b]
    [/b]
    [b] المطابــــــــــــــــــــــــــــــــيق

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]يــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــالالالا كملتو غداكم ولا لأ
    معليش , للي ماكملش راح نخليلو شويا منها و راح نبعتهوله على الإيميل
    المهم , رحلتنا الأولى راح تكون مع أشهر حاجة تشتهر بيها الوادي وهي بحيرة كبيرة في بلدية من بلدياتها اسمها
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b] جـــــــــــــــــــــامعة

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]ردو بالكم لاتفكروا و لا تحاولو تغطسو وللا تسبحو فيها درك راو الجو بززاف بارد فيها , انشا الله في الصيف تعاودو تزوروها ......
    أرواحو شوفو هذي المرأة سائحة يلي في الصورة , شوفتوها وللا لا , هاذيالمراء هي توريست كانت في الواد بكري , كيما كانت الواد بلاد سياحية صحوكيما كان فيها السياح يدغجو كي النمل صح ....
    [/b]


    [b]

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1053 * 904.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]وراح نكملو يومنا اللي تعبنا فيه بززاف بها المنظر الغروب الرائع من بلادي ....
    [/b]




    [b] تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]صباح الخير , راكم ما زلتو راقدين وللا , يلا البسو قشكم بش نرحو للكثبان الرملية ونلعبو فيها ....
    شوفو ها الدار القديمة , مليحا صح , المهم هذه دار أثرية من زمان ياسر ....
    [/b]


    [b]
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]بعد ما جريتو ياسر في الكثبان الرملية , راح نروحو هاذي المرة للدار السوفية العصرية يلا شوفو وتمتعو , بزي السوفي التقليدي[/b]


    [b]
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 466.
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [b]
    [/b]
    [size=21]
    [/size][/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:23 pm

    ولاية سوق أهراس


    تقع ولاية سوق أهراس بالشرق الجزائري على الحدود التونسية شرقا ، والطارفوقالمة شمالا ، وأم البواقي جنوب غرب ، وتبسة جنوبا ، هي الولاية(المحافظة) رقم 41 والتي نتجت عن التقسيم الإداري لسنة 1984 . تقع ضمنمنخفض تحيط به الجبال المكسوة بالغابات من كل جهة أهمها جبال بوصالح ،ويخترقها وادي مجردة.
    اشتقت تسمية سوق أهراس ، من الاسم الأمازيغي"أهراس" والذي يعني الأسود ، على اعتبار أن المنطقة كانت تعيش فيها وإلىوقت غير بعيد الأسود والتي كانت تتخذ من الغابات عرينا لها . ولما أنشئتسوق بالمنطقة تم تسميتها بسوق الأسود (أهراس).
    تعاقبت على ولاية سوق أهراس حضارات عديدة منذ القرون القديمة إلى يومناهذا ، حيث يعتبر كل شبر من الولاية كتابا مفتوحا على الهواء الطلق ، يوحيبثراء ثقافتها التي تلهم زائرها التأمل والتقدير ، بداية من الفترةالنوميدية ، الفينيقية ، الرومانية ، البيزنطية والوندالية مرورا بالفترةالإسلامية وإلى يومنا هذا.


    أهم المعالم :
    - مدينة طاغست الأثرية
    - مادوروس
    - خميسة
    - هنشير القصيبة
    كاف المصورة

    أعلام سوق أهراس :
    - القديس أوغستين
    - لوكيوس أبوليوس المادوري
    - شهاب الدين التفاشي
    - مصطفى كاتب
    - الفنان الشهيد عبابسية البادي
    - شكيب حمادة [size=16]
    (03)
    متحف محمد بوضياف
    وسابقا ( la mairie - Hotel de ville )

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1200 * 1600.


    (04)
    مسجد عوادي بحي Tagtaguia

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1984 * 1488.


    (05)
    منظر عام لحـــي tagtaguia الشعبي

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1600 * 1200.

    (06


    بعض التفاصيل الفنية للواجهة تعود للعهد العثمانى



    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1488 * 1984.



    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:23 pm



    [size=25] تيبازة أو تيباسا أو تيبازا


    على عزف الخضرة وتلوين المـوج المعطر تبهرك تلك الوحةالفنية الرائعة بريشة حالمة ،، لمدينة تعانــق في حميم روائـــعها سحر لامتناهي
    تيبازه احدى الولايات الجزائرية الساحلية للبحر الأبيض المتوسط وتحديدا 75 كم غرب الجزائر العاصمة ، وتحمل العديد من الآثار التي تعود إلى العهد الروماني
    يعود تأسس الولاية الى العهد الفنيقي حيث اسسوها الفينيقيون كإحدىمستعمراتهم التجارية العديدة حيث كانت لها مكانة مرموقة. و معنى تيباسا فياللغة الفينيقية (الممر) لأنها كانت معبرا و ممرا للناس بين مدينتي إيكوزيم (شرشال حاضرا ) و إيول (الجزائر حاضرا ) . ثم أصبحت تعرف بقرطاجية. و قد أكتشف بتيبازه مستعمرة فينيقية تعود للقرن الـ 5 ق.م. وعندما جاء الرومان حولوها إلى مستعمرة تتبع لاتيوم، ثم تحولت إلى مستعمرة تتبع روما في عهد الإمبراطور كلاوديوس (41-54م).












    و قد بنيت المدينة الرومانية في تيباسا فوق ثلاثة تلال صغيرة متقابلة مطلةعلى البحر. و كانت البيوت السكنية في التلة الوسطى و لكن لم تبقى لهاآثار. و هناك آثار باقية لثلاث كنائس هي: البازيليكا الكبرى و بازيليكاإسكندر في التلة الغربية و بازيليكا القديسة سالسا في التلة الشرقية.






    وتعتبر شوطئها من بين أجمل شواطئ البحر الأبيض المتوسط مثل شاطئ شنوة التي تجمع ما بين زرقة البحر وخضرة الجبال.










    تعتبرالحجوط القلب النابض لولاية تيبازة لما تحتله من مكان جغرافي يمكنها منتوسط سهل متيجة الغني والزراعي, يبلغ عدد سكان دائرة حجوط أكثر من 70الف نسمة, تعتبر بلدية ذات طابع اقتصادي و تجاري اذ تحتوى على مجموعة معتبرة من الاماكن التجارية و الصناعية.

    تأسست مدينة حجوط سنة 1848 م حيث كانت تسمى في عهد المستعمر الفرنسي ب ( مارينغو) و لكنها استرجعت اسم حجوط بعد الاستقلال نسبة ل"قبيلة حجوط" سكان المنطقة الأصليون قبل دخول الاستعمار الفرنسي في سنة 1830.




    مدن ولاية تيبازة


    القليعة
    بواسماعيل
    فوكة
    شرشال
    تيبازة
    بوهارون
    الدواودة
    قوراية
    حمر العين
    عين تقورايت
    خمستي
    بورقيقة
    أغبال
    لارهاط
    الداموس
    مسلمون






    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:24 pm

    ولاية ميلة في شرق الجزائر تحدها ولاية قسنطينة من الشرق ، و ولاية سطيف
    من الغرب، وولاية جيجل من الشمال و ولاية سكيكدة من الشمال الشرقي، و
    ولاية أم البواقي من الجنوب و ولاية باتنة من الجنوب الغربي. وتبلغ
    مساحتها : 3,482 كم2 بتعداد سكاني يفوق : 710.800 نسمة سنة 2002

    انبثقت ولاية ميلة عن التقسيم الإداري لسنة 1984 متشكلة آنذاك من ثلاث
    دوائر رئيسية وهي دائرة ميلة (07 بلديات)، دائرة شلغوم العيد (09 بلديات)،
    وكانتا تابعتين لولاية قسنطينة، ثم دائرة فرجيوة - فج مزالة سابقا - (16
    بلدية) وكانت تابعة لولاية جيجل الساحلية. بمجموع 32 بلدية وهي:

    دائرة ميلة: وكانت تضم البلديات التالية:
    - مبلة - عين التين - سيدي خليفة - سيدي مروان - الشيقارة - القرارم قوقة
    - حمالة. وفي سنة 1987 نقل مقر الدائرة إلى بلدية القرارم قوقة( 06 بلدبات
    )،وألحقت بلدية ميلة( مقر الولاية ) إداريا بالولاية.

    دائرة شلغوم العيد: وكانت تضم البلديات التالية:
    شلغوم العيد - عين الملوك - وادي العثمانية - تاجنانت - بن يحي عبد الرحمن - واد اخلوف - التلاغمة - واد سقان - المشـيرة.

    دائرة فرجيوة - فج مزالة -: وكانت تضم البلديات التالية:
    - فرجيوة( فج مزالة ) - يحي بني قشة - عين البيضاء أحريش - العياضي برباس
    - تسدان حدادة - مينار زارزة - بوحاتم - دراحي بوصلاح - الرواشد - تيبرقنت
    - وادي النجاء - أحمد راشدي - زغاية - ترعي باينان - اعميرة آراس - تسالة
    لمطاعي. وذلك إلى غاية 1987 حيث رقيت بلدية وادي النجاء إلى دائرة لتخفيف
    العبء على دائرة فرجيوة.

    وأصبحت دائرة وادي النجاء ابتداء من 1987 تضم 07 بلديات وهي: - وادي
    النجاء - الرواشد - أحمد راشدي - زغاية - اعميرة آراس - ترعي باينان -
    تسالة لمطاعي.
    وفي سنة 1991 تم تعديل إداري على مستوى الدوائر لأسباب سياسية وتنظيمية
    حيث رقيت 09 بلديات أخرى إلى مصاف الدوائر فأصبحت ولاية ميلة ابتداء من
    هذا التاريخ إلى غاية الآن (2006) تضم 13 دائرة إدارية وهي : - ميلة -
    سيدي مروان - القرارم قوقة - فرجيوة - عين البيضاء أحريش - تسدان حدادة -
    بوحاتم - وادي النجاء - الرواشد - ترعي باينان - شلغوم العيد - تاجنانت -
    التلاغمة.
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 674 * 487.






    بلديات ميلة
    أحمد راشدي | أولاد خلوف | بن يحيى عبد الرحمان | بوحاتم | تاجنانت |
    تبرقنت | ترعي باينان | تسالة لمطاعي | تسدان حدادة | التلاغمة | حمالة |
    دراجي بوصلاح | الرواشد | زغاية | سيدي خليفة | سيدي مروان | شلغوم العيد
    | الشيقارة | عميرة الرأس | العياضي برباس | عين البيضاء حريش | عين التين
    | عين الملوك | فرجيوة | القرارم قوقة | مشيرة | ميلة | مينار زرزة | وادي
    سقان | وادي العثمانية | وادي النجاء | يحيى بن قشة

    تاجنانت بلدبة دائرة تاجنانت
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 570.
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 674 * 487.
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 792 * 528.
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 674 * 487.صور من بلدية الجزائر
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 675 * 506.
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 674 * 487. دائرة ميلة
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 712 * 533.




    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:25 pm

    [size=21]ولاية عين الدفلى
    عين الدفلى(أو عين الدفلة)




    السكان
    العدد 870.000 نسمة
    أرقام
    رمز الولاية 44
    الترقيم الهاتفي 027
    عدد الدوائر 14
    عدد البلديات 36
    الرمز البريدي

    ولاية عين الدفلى تأسست إثر التقسيم الاداري لسنة 1984، حيث كانت تابعةقبل ذلك لولاية الأصنام (الشلف حالياً)،تقع في على بعد 150 كلم غربالجزائر العاصمة ، تحدها من الشمال ولاية تيبازة ومن الجنوب ولايةتيسمسيلت ومن الجنوب الشرقي ولاية المدية ومن الشرق ولاية البليدة ومنالغرب ولاية الشلف, وهي متكونة من 36 بلدية أهمها بلدية عن الدفلة (عاصمةالولاية)، خميس مليانة، مليانة، العطاف،جندل,بومدفع،المخاطرية,بوراشد,العامرة يبلغ عدد السكان حوالي 660342 نسمةسنة1998تمتاز الولاية بالطابع الفلاحي حيث تنتج 50 بالمائة من الانتاج الوطنيللبطاطاو حوالي ثلث الإنتاج الوطني للتفاح، حيث تشتهر بزراعة الأشجارالمثمر. تعتبر عين الدفلة واحدة من أجمل المدن الجزائرية، لكنها ليست منأكبرها، و تعد من أكثر الولايات نمواً، خاصة في قطاع الزراعة، حيث خصصتلها مبالغ هامة في إطار برنامج الإنعاش الاقتصادي الذي اتبعته الجزائر منذسنة 2000، و كذا برنامج دعم النمو ابتداء من سنة 2004. توجد على مستوىالولاية عدة مواقع تاريخية اهمها الاثر الروماني في مدينة العامرة، مدينةمليانة 975م،
    وقد بدأت هذه الولاية بالتطور والازدهار فأصبحت تجاري مختلف الولاياتالجزائرية الأخرى، كما تزخر هذه الولاية بعدة معالم طبيعية مثل سلسلة جبالالظهرة، وجبل زكار كما لها دور في الاقتصاد الجزائري نظرا لأنها تملكالعديد من الموارد كالفحم المتواجد بكثرة في بلدية الروينة.

    [center] تاريخ عين الدفلة



    عرفت هذه المنطقة التي تحدها جبال الونشريس من ناحية الجنوب و سلسلة جبالالظهرة من الشمال و تحدها غربا مدينة الشلف و مدينة المدية شرقا، عرفتتوافد الكثير من الشعوب عبر تاريخها الطويل و هو تاريخ مفعم بالثورات والحروب ضد الغزاة الأجانب الذين كانت لهم أطماع في الإستيلاء على خيراتالبلاد و إستغلال شعبها الذي عرف بعشقه للحرية و تمجيده للإستقلال و ظلتالأجيال المتعاقبة تتوارث هذه القيم النبيلة في هذه المنطقة المحصورة بينسلسلة جبال الونشريس و جبال الظهرة، و فيما يلي تاريخ عين الدفلى عبرالعصور:

    1/ المرحلة الفينيقية الرومانية



    أول الشعوب التي عرفتها هذه المنطقة هم الفينيقيون و هم أمة تجاريةلا شأن لها بالحروب، و كانت لهم مراكز تجارية على المدن الساحلية: عنابة،جيجل، الجزائر و شرشال و كانت لهذه المراكز التجارية الساحلية تأثيرا علىالمناطق الداخلية، و خاصة منطقة مليانة التي كانت تابعة من الناحيةالإقتصادية إلى المركز التجاري بشرشال الذي أسسه الفينيقيون.

    كما عرفت هذه المنطقة غزو الرومان لها وذلك بعد إنتصارهم في الحروب الطاحنة ضد الفينيقين، و قد تم إستيلاءالرومان على الوطن الجزائري سنة 42 ق.م و في سنة 430 م سقط سلطانهم علىأيدي الوندال و لم تكن مدة حكمهم على طولها كافية لتثبيت قدم حكومةالرومان بالجزائر، فإن سكان منطقة مليانة كغيرهم من الجزائرين ما أنفكواخلال هذه المدة يعبرون عن كراهيتهم للرومان بالقول و الفعل و قد ظلت جهاتفي القطر الجزائري محافظة على إستقلالها وسط الحكومة الرومانية و هي مناطقجبال: الأوراس، جرجرة و الونشريس، وكانت هذه الجهات المستقلة هي مصدرالحركة الإستقلالية ضد الرومان، إذ أن جهة الونشريس المستقلة كانت تضممليانة عين الدفلى، الشلف، العطاف و المدية.

    و لم يكن هذا الإستقلال عن الحكومة الرومانية الظالمة المعتدية إلا نتيجةللتمرد و العصيان و الثورات المتتالية من طرف السكان الذين ظلوا علىالدوام يعشقون الحرية و يرفضون الإستعباد فأمتهنوا المقاومة و الكفاح حرفةضد المستبدين فسجلوا صفحات خالدة من البطولات و الأمجاد.

    و من أشهر المدن التاريخية بالمنطقة مدينة مليانة التي تأسست في العهد الروماني على يد الأمبراطور
    " أوكتافيوس " بين عامي 25 و 27 ق.م.
    [b][size=16][size=21]
    [/size]
    [/size][/b][/size][/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:25 pm

    [size=21]بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    النعامة
    علم الولاية
    المساحة 33852 كم²
    السكان
    العدد 3000000 نسمة
    الكثافة السكانية 6/كم²
    أرقام
    رمز الولاية 45
    الترقيم الهاتفي
    عدد الدوائر {{{الدوائر}}}
    عدد البلديات 12
    الرمز البريدي {{{الرمز البريدي}}}

    ولاية النعامة إحدى ولاياتدولة الجزائر، تقع في الشمال الغربي من الجزائر على الحدود مع المغرب ،وتغطي مساحة مقدارها 33,852 كم مربع ويصل تعداد سكانها إلى 204 آلاف نسمة(تقديرات 2006)، وهي ذات كثافة سكانية منخفضة تصل إلى 6 أشخاص لكل كم مربعفقط ، وفيها مدينة النعامة وهي عاصمة الولاية. رمز الولاية: 45.


    التقسيمات الإدارية للولاية
    قائمة الدوائر:

    دائرة النعامة
    دائرة المشرية
    دائرة عين الصفراء

    البلديات
    هذه الدوائر قسّمت بدورها إلى 12 (بلدية)، أسمائها أيضا من أسماء عواصمها الرمزية، هي (بالترتيب الهجائي):

    عين بن خليل
    عين الصفراء
    عسلة
    جنين بورزق
    البيوض
    القصدير
    مكمن بن عمار
    مشرية
    مغرار
    النعامة
    صفيصيفة
    تيوت [center]
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.


    [/size]

    [color=#1E90FF]
    --- فن التصوير ---
    تحية خالصة للمصور بن جديد توفيق الذي أبدع في إلتقاط الصور



    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.


    [/


    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.
    [/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:28 pm

    [size=12]غـردايـة


    تقع مدينة غرداية بعد مدينتي العطف ومليكة حيث أسسها الأباضية في القرنالحادي عشر الميلادي وذلك في العام 1053م وتبعد عن العاصمة الجزائرية 600كلم جنوبا.

    وعلى غرار جميع قرى وادي ميزاب يحاط قصرا مليكة وغرداية بسور يعلو كل واحدمنهما مسجد يهيمن ويشرف على الحياة الروحية والاجتماعية في المدينة، كمانجد المنازل مشيدة حول المسجد بشكل هرمي بحيث توفر لكل منزل الحرية وتراعيفي هندستها حقوق الجار والمنافع العامة للسكان. وقد تم بناؤها بموادمحلية. وقد أدرجت بلدية غرداية ضمن المعالم التاريخية العالمية من جانبمنظمة اليونيسكو عام 1982م. ومن اهم هذه المعالم، المسجد الكبير الذيتعلوه مئذنة بها 114 درجة صعود بعدد سور القرآن الكريم، وساحة السوقالقديم التي تسمى الرحبة وسط القصر القديم، والسوق الكبير الذي يسمى ايضاساحة النصر حيث يتم فيه البيع بالمزاد العلني والذي يكتظ بالحركة يومالجمعة، ومسجد الشيخ عمي سعيد ومقبرته.
    وتتميز غرداية بحرفها التقليدية خصوصا نسيج الزرابي والفرش والسجادالمصنوع من الصوف الرفيع والبسط والمخدات ذات الرموز والاشكال البربريةالمستوحاة من البيئة المحلية والألبسة العائلية التقليدية، اضافة الى حرفةصناعة النحاس من حلي وأطباق.
    وتتوزع 100 الف شجرة نخيل على مساحة لا تتعدى 590 كلم مربعا تتضمن 24 صنفاأجودها دقلة نور وأتقباله، ومن ضمن الزراعات التي نجحت في المنطقة الفولالسوداني والقطن والفراولة.
    ويعتبر مناخ غرداية جافا نظرا لوقوعها في عمق الصحراء وتتفاوت حرارتها بينالليل والنهار وبين فصلي الشتاء والصيف اذ تتراوح شتاء ما بين درجة واحدةو 25 وفي الصيف ما بين 18 و 48 درجة، ويحدث في فصل الشتاء ان تنخفضالحرارة الى ما دون الصفر خصوصا في الليل
    مدينة جنوبية وسط الجزائر من الجنوب الواسع
    مدينة بني مزاب وهم من الامازيغ لهم لهجتهم تشبه لهجة القبايل ولونهم ابيضمائل للصفار مع انهم في عز الصحراء لان جدورهم من اليمن حسبما يقال
    ومدينة غار الداية مدينة سياحية صحراوية مشهورة بالجزائر واترككم مع الصور










    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 596 * 590.
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 640.


    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:28 pm

    [center]


    [size=16]الموقع

    تقــعولاية غليزان على الخط الوطني رقم: 04 الرابط بين الجزائر العاصمة و عاصمةالغـرب الجزائري " وهران " مما أهله أن تكون همزة وصل بين الغرب و الوسط والشرق و الجنوب فهي بذلك تحتل موقع إستراتيجي ممتاز إقتصاديـا و و تجارياإذ يحدها من الشرق ولاية الشلف و من الغرب ولاية معسكر و من الشمال ولايةمستغانم و من الجنوب كل من تيارت و تيسمسيلت ، تبعد عن العاصمة بحوالي 350كلم و عن مدينة وهران 150 كلم و تمتد على رقعة جغرافية مساحتها 4851.21كلم2 معظمها أراضي فلاحية خصبة و بذلك تعتبر ولاية فلاحية

    التاريخ
    يمتدتاريخ هذه الولاية إلى العصور الحجرية إذ أن سكانها من أصل بربري حسب إبنخلدون ، و قد عرفت تحت إسم " مينا " نظرا لوجود وادي مينا بالمنطقةالقديمـة (و قـد إتخـذ الإنسان ما قبـل التاريخ هذه المنطقة مسكنا ومستوطنا له و إستعمل لصناعة أدواته الصيوان و الصخر الرملي و بلور الصخر،و سكن المعارات و يتضح ذلك جليا في مقابر الدولوميت (DOLIMITE) و الكهوفالتي تحمل صور صخرية نيوليتية بكل من جبل بومنجل بالقلعة ، وادي تامدةبمازونة ، جبل سيدي السعيد بسيدي امحمد بن علي و مغارة الرتايمية بواديإرهيو ، و مغارة مصراتة بالقلعة ) .

    كمايتفق المؤرخون على أن تاريخ غليزان يعود إلى مرحلة المملكة النوميدية مابين سنتي 203 و 213 قبل الميلاد ، و إشتق إسمها آنذاك من واد مينا التيتقع على ضفافه و كان سكانها بربر(BERBERES) و هو إسم أطلقه البزنطيين علىسكان شمال إفريقيا ، و يقال أن تسمية غليزان تعني الهضبة الحارة (CRETECHAUUDE ) و جاء في كتاب إبن خلدون " العبر" إن قبيلة بربرية حطت و سكنتبمنطقة مينا سنة 40 ق.م سميت بالعلوميين ، و عرفت هذه الفترة مقاومةالإستعمار الروماني الذي دام خمسة قرون و توسع ليمتد من سهول الشلف و ميناحتى الأطلس حيث أقيمت " خيم " بسهل " بروسدان " يلل حاليا ثم غير إسم ميناإلى " إغيل إيزان " الذي يرمز إلى السهــل المحروق " PLAINE BRULEE" وشهدت المنطقة في هذه الفترة إنتعاشا فلاحيا و تجاريا نظرا لخصوبة أراضيهاحتى ظهور الفتوحات الإسلامية سنة 681 م .

    إعتنقتقبائل غليزان الدين الإسلامي بمجيئ موسى بن نصير سنة 719م-720م إلى أننزلت بالمنطقة قبيلة الهوارة سنة 761 م ، و حسب المؤرخين يعقوب بن صالح والشيخ عبد الرحمن الجيلالي أنه بعد سقوط تلمسان حلت بعض القبائل الإدريسيةبغليزان التي شهدت مجيئ قبائل أخرى تنحدر من كتامة بنواحي سطيف و بمجيئالفاطميين نشبت حروب بين الدويلات الإسلامية العديدة التي ظهرت بعد ذلك وهذا حسب المؤرخين إبن خلدون و " بوراس المعسكري " .

    بقيتالأمور على هذا الحال و عرفت غليزان في هذه الفترة بالمدينة الجميلةالمحاطة بالبساتين يعبرها ممر إلزامي للذهاب لمدينة تيهرت حسب ما ذكر فيكتاب " ممالك المسالك " المؤرخ البكري حتى حلول الأتراك بالمنطقة و ذلكسنة 1517 بقيادة بابا عروج و إحتلالها و إتخاذ مدينة مازونة عاصمة الغربآنذاك إذ تعتبر من أقدم المدن الجزائرية ، و قد شارك أهل غليزان في العديدمن المعارك ضد الإسبان بقيادة الشيخ الولي الصالح سيدي امحمد بن عودة .

    فيعهد الباي محمد الكبير، أي ما بين 1602م-1752م ، شارك سكان غليزانالعثمانيين في إحتلال المغرب و باقي شمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوس

    طو بقيت على هذا الحال حتى سقوطها في يد الفرنسيين سنة 1843م و في 04فبراير من نفس السنة تشكلت المقاومة الشعبية و إزدادت تنظيما و أعلن سكانغليزان مبايعتهم للأمير عبد القادر و في نفس السنة عينت القوات الفرنسيةالملازم الأول "بوليفاس" قائدًا لهذه المنطقة و قد نصب ثلاثة فيالق حربيةو 4 أسراب من الجيش و سماهم بالخط 88(88 ligne ) . في سنة 1853م وصلت أولدفعة من المعمريين إلى غليزان منهم 1845 معمر فرنسي و 1000 من جنسياتإسبانية و يهودية و قضوا أول ليلة " بساحة كولونيل درونوا " ساحة المقاومةحاليا و قد إستولوا على قسط كبير من الأراضي الخصبة منها أكثر من 20 مزرعةو قد عرفت هذه الفترة مقاومة و إنتفاضة شعبية أبرزها إنتفاضة الظهرة ومقاومة فليتة بزعامة سيدي لزرق بلحاج المدعو بوحمامة سنة 1864 و تلتها عدةإنتفاضات أخرى الشيئ الذي إستدعى إهتماما بالغا لهذه القضية من طرف فرنسا،فزار زعيمها نابليون الثالث غليزان عام 1865م للإطلاع على الوضـع وإصطــدم بمظاهرات عنيفة مما صعب عليه الخروج منها أمام غضب و سخط السكانالذين تعرضوا لحوادث دموية و ذلك بإعتراف المعمرين أنفسهم في كتاب "غليزان كيان الصغرى " للمؤلف الفرنسي " فانسون إسكلاباس " عام 1957م

    [/size][/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:29 pm

    ولاية ادرار












    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:44 pm

    [size=16][size=21]والأن ما رايكم ان نتوجه الى مدينة الجسور المعلقة * قسنطينة *
    8
    8
    8
    8
    8






    [/size]
    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:44 pm

    [size=16][size=21]والأن لنحط الرحال بسواحل بجاية وجيجل
    4
    4









    [/size]
    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mimi_16
    عضو فعال

    عضو فعال


    انثى

    عدد المساهمات: 668
    علم البلد:
    الأوسمة:


    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    الخميس ديسمبر 02, 2010 3:45 pm

    [size=21]صورة من الصحراء الجزائرية[/size]


    [size=21][/size]

    [size=21]صور من الطاسيلي[/size]


    [size=21][/size]

    [size=21]سياحة لا مثيل لها في الطاسيلي[/size]



    [size=21][/size]

    [size=21]صحراء الجزائر[/size]


    [size=21][/size]

    [size=21]نخيل دقلة نور[/size]


    [size=21][/size]

    [size=21]صورة من صحراء الجزائر[/size]



    [size=21][/size]

    [size=21]جمال الطبيعة في الطاسيلي[/size]




    [size=21][/size]

    [size=21]جمال الطاسيلي[/size]



    [size=21][/size]

    [size=21]سكان الصحراء[/size]


    [size=21][/size]



    [size=21][/size]


    [size=21]جمال الطاسيلي[/size]



    [size=21]تمتصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقيعلما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 704 في 400 وحجم الصورة 44 كيلوبايت
    [/size]



    [size=21]اتمنى ان تعجبكم .[/size]




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    www.tvquran.com



    رد مع اقتباس

    07-11-2009 21:10 #60

    ابوحفص تغنيف

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • مشاهدة المشاركات
    • البحث عن كل المواضيع
    • رسالة خاصة



    – مشرف منتدى المركبات



    رقم العضوية : 2424
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    الإقامة : تغنيف معسكر
    المهنـة : موظف
    المشاركات : 4,213
    معدل تقييم المستوى : 15


    أوسمة العضو
    مجموع الأوسمة: 2
    مجموع النقاط: 10




    [size=12][b]








    [






    [



    [/b][/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    آية الرحمان
    عــضــو مــمــيــز

    عــضــو مــمــيــز


    انثى

    عدد المساهمات: 284
    العمر: 16
    كلمة مني: ممتاز
    علم البلد:

    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    السبت يناير 22, 2011 10:58 am

    شكرا جزيلا على المعلومات القيمة وربي يحفظلنا بلادن الجزائر من كل شر
    تقبلي مروري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    sara attoui
    عــضــو مــمــيــز

    عــضــو مــمــيــز


    انثى

    عدد المساهمات: 302
    العمر: 21
    العمل: sport
    كلمة مني: thank god
    علم البلد:

    مُساهمةموضوع: رد: بلادي الجزائر الحبيبة    السبت يناير 22, 2011 1:20 pm

    thank u so so so much
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    بلادي الجزائر الحبيبة

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

     مواضيع مماثلة

    -
    » مسابقات الماجستير 2011 2012 الجزائر
    » عقود ماقبل التشغيل في الجزائر 2012
    » اسئلة ماجستير جامعة الجزائر 3 دالي ابراهيم
    » كل جديد في التوظيف ومسابقات الوظيف العمومي في الجزائر
    » مسابقات الماجستير في جامعات الجزائر 2012 - 2013

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ثانوية الأرقم المخزومي  ::  :: -